المحتوى الرئيسى

سفارة خادم الحرمين تضع إمكانياتها لتهيئة الأرضية لنجاح مشاركة الفرق السعودية

07/27 14:08

تفتتح اليوم في لندن الالعاب الاولمبيه الصيفيه 2012، وتستمر لغايه 12 اغسطس 2012. باستضافتها لاولمبياد لندن 2012 تصبح لندن المدينه الاولي التي تستضيف الالعاب الاولمبيه الحديثه ثلاث مرات، بعد استضافتها لها مسبقا في 1908 وفي 1948.

وتطلبت الالعاب الاولمبيه اعاده تطوير العديد من المناطق في لندن والتي ستقام الالعاب بها. وقد ووجهت في حينه باعتراضات متعلقه بالميزانيه وقوبلت ببعض الانتقادات، سوف تستخدم الالعاب اماكن كثيره كانت جاهزه بالفعل قبل تقديم العرض، بما في ذلك ملعب ويمبلي، وساحه ويمبلي، ونادي ويمبلدون عموم انجلترا، ارضي الرب للكريكيت، o2 ارينا، مركز محكمه الايرل للمعارض، واكاديميه يماوث وبورتلاند الوطنيه بلابحار، و مركز اكسل.

اليوم يمثل اكبر تحدٍ امني للطاقم الامني في لندن بحضور اكثر من 100 رئيس وكبار مسؤولي الدوله والاجانب الذين يحضرون حفل الافتتاح في الحديقه الاولمبيه منهم الملكه اليزابيث والسيده الاولي ميشيل اوباما، المرشح الرئاسي ميت رومني.

ونشرت الحكومه البريطانيه انظمه صواريخ ارض-جو حول العاصمه لندن خلال دوره الالعاب الاولمبيه 2012 لتفادي اي خطر امني قد يواجه العاصمه وستتضمن هذه انظمه صواريخ عاليه السرعه، ستكون جزءا من خطه الدفاع الجوي التي تهدف الي حمايه القريه الاولمبيه وتم وضع الصواريخ في اماكنها في منتصف شهر يوليو الحالي.

وافاد وزير الدفاع البريطاني، فيليب هاموند، علي الرغم من انه لم ترد انباء باي تهديد لدوره الالعاب الاولمبيه، فان انظمه الصواريخ ستكون رادعا قويا ضد اي محاوله، ووصف هاموند هذه المنظومه بانها جزء من خطه شامله متعدده الجوانب لتامين الاجواء البريطانيه خلال الاولمبياد. وكانت الخطه المبدئيه تتضمن 100 موقع مقترح لنشر الصواريخ ولكن تم تقليلها الي سته مواقع فقط.

كما تشمل خطه التامين التي وضعتها وزاره الدفاع نشر نحو 7500 جندي، والاستعانه بمقاتلات ومروحيات، تحسبا لمحاوله بعض الجماعات شن هجمات.

الكثير يشكك في الفوائد التي ستعود علي البلاد من استضافه دوره الالعاب الاولمبيه التي تنطلق في لندن اليوم، يري بعض البريطانيين ان الفوائد المترتبه علي الاولمبياد ستعود علي الشركات الكبيره بالنفع وليس المواطنين العاديين، كما افاد الكثير عن اعتقادهم بان الحكومه البريطانيه انفقت اكثر مما ينبغي من الاموال لاستضافه الاولمبياد. بالاضافه الي ان المدن البريطانيه عدا العاصمه لندن لن تشعر باي نفع من جراء استضافه البلاد للاولمبياد.

ستجري العديد من السباقات خارج الحديقه الاولمبيه في ملاعب في العاصمه لندن وخارجها، فحديقه هايد بارك في قلب العاصمه البريطانيه ستستضيف سباقات الالعاب الثلاثيه وسباقات ماراثون السباحه التي ستجري في بحيره الحديقه المعروفه ب «سربنتاين.»

ستستخدم ملاعب الكره في انحاء بريطانيا خلال فتره الاولمبياد منها: هامدن بارك، غلاسغو، سان جيمس بارك، نيوكاسل، ستاد ستي اوف موفنتري، ستاد ويمبلي في لندن، ستاد ميلينيوم، في كارديف واولد ترافورد في مانشستر، وتشكل المواقع خارج لندن جزءا من ساحات الالعاب الاوليمبيه. ستستغل بحيره دورني في ايتون دورني قرب وندسور، وهي ساحه تجديف عالميه، لمناسبات التجديف في اولمبياد 2012. وتم تطوير الامكانيات الحاليه من اجل التدريبات والمسابقات.

سيحوي نادي الكروكيه والتنس الشهير عالميا في ومبلدون، ايضا جنوب غرب لندن، مسابقات التنس الاوليمبيه في الفتره من السبت 28 يوليو الي الاحد 5 اغسطس.

في الجانب الاخر من المدينه، سيكون قصر هنري الثامن في هامتون كورت نقطه البدايه والنهايه لمباريات الاعداد لمسابقه الدراجات الاوليمبيه، وسيمتد بقيه مضمار السباق حول ايشر في مقاطعه سري الي جنوب الغرب من لندن.

لمرفا وولتش اللندني تاريخ عسكري طويل وبدا انشاء ثكنات المدفعيه الملكيه الحاليه عام 1776 وستجري هنا مسابقات الرمايه الاوليمبيه وللمعوقين ومباريات رمي السهام للمعوقين.

بارك جرينيتش، وهو من المواقع التراثيه المعترف بها عالميا، سيستضيف سباقات ركوب الخيل اضافه الي بعض اجزاء الالعاب الخماسيه.

مضمار خياله الحرس الملكي في وايتهول في قلب لندن سيشهد سباقات كره الشاطئ. يقول منظمو الاولمبياد ان استخدام ملاعب مؤقته في مواقع متعدده من لندن ستزيد من جاذبيته ورونقه.

اما مسابقات الابحار فستجري في وايموث وبورتلاند بمقاطعه دورست، وهو المكان الذي يحوي افضل مياه للابحار في المملكه المتحده. ويحوي الموقع بالفعل الاكاديميه الوطنيه للابحار ويجري تطوير المكان.

دوره لندن 2012 هي اول دوره تصب تركيزها علي الوصول الي مقرات المسابقات باستخدام وسائل النقل العام والمشي وبالدراجه الهوائيه. ستستغرق رحله قطار جافلين السريع الجديد من محطه كينغز كروس الي محطه ستراتفورد انترناشونال سبع دقائق فقط، ويحمل ما يصل الي 25,000 راكب بالساعه من وسط لندن الي المنتزه الاولمبي.

قد تم تقسيم بعض الطرق الي قسمين قسم خاص بالسير العام وقسم مخصص للرياضيين والمسؤولين، وكبار الشخصيات، وحافلات وسائل الاعلام فقط يصل مجموعها الي 30 ميلا من الطرق، والتي تعمل جنبا الي جنب مع مسارات حركه المرور العاديه. وسوف تعمل من الساعه السادسه صباحا حتي منتصف الليل خلال الالعاب الاولمبيه. وفقا لبعض التقديرات، ستمر 1300 سياره في الساعه علي هذه الطرق. اللندنيون يشعرون بالقلق بان مشاكل النقل ستتفاقم مع انطلاق الالعاب الاولمبيه بسبب الطرق الخاصه مما ادي الي دفع الالاف من الناس يوم الاربعاء باللجوء الي المترو الذي يشكل نظاما مضغوطا بالاصل. بالتالي قد واجهت هؤلاء الالاف تاخيرات شديده في رحلتهم من كثافه الركاب.

دوره لندن 2012 هي اول دوره اولمبيه صيفيه تحسب حجم التلوث البيئي بالكامل. كما تامل ان تحقق رقما قياسيا عالميا جديدا بعدد الاشخاص الذين يعادل التلوث البيئي الناتج عن رحلتهم لحضور هذا الحدث الرياضي ما تم اللجوء اليه لاجل الحفاظ علي البيئه في المنتزه الاولمبي. المنتزه الاولمبي هو اول واكبر منتزه جديد في اوروبا منذ 150 سنه. وتم فيه تحويل الاراضي الملوثه الي طبيعتها الاصليه من نهر ومنطقه اراضيها مشبعه بالمياه لتعود اليها الحياه البريه.

اعربت سفاره خادم الحرمين الشريفين لدي المملكه المتحده عن سعادتها برفع علم المملكه العربيه السعوديه في القريه الاولمبيه في لندن مؤكده تسخير امكاناتها الماديه والبشريه كافه لضمان انجاح مشاركه المملكه في الالعاب الاولمبيه.

واوضح بيان صحفي صدر عن السفاره ان سفير خادم الحرمين الشريفين لدي المملكه المتحده الامير محمد بن نواف بن عبد العزيز اصدر توجيهاته منذ وقت مبكر بوضع امكانات السفاره امام الجهازين الاداري والرياضي لفرق المملكه المشاركه في الاولمبياد.

وبيّن ان السفير عين ملحقا اولمبيا من مسؤولي السفاره يكون مسؤولا عن ملف مشاركه المملكه والعمل علي تذليل الصعوبات التي قد تعترض فرق المملكه والتنسيق المستمر مع اللجنه الاولمبيه السعوديه وتقديم كل التسهيلات لمسؤوليها بالاضافه الي التنسيق مع الجهات البريطانيه المعنيه.

و اشار البيان الي عقد عده اجتماعات مع الجهات المعنيه في بريطانيا في سبيل التاكد من توفر جميع البيانات والوثائق الضروريه للفرق الاداريه والرياضيه السعوديه المشاركه في الاولمبياد.

ولفت الي اقامه مركز اعلامي في السفاره لمساعده الاعلاميين السعوديين المرافقين للبعثه الرياضيه يتواصل العمل به طيله ايام الاسبوع الي حين انتهاء دوره الالعاب الاولمبيه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل