المحتوى الرئيسى

برلمان اوكرانيا يعاود الانعقاد مع احتمال اقرار قانون مثير للجدل

07/27 11:58

كييف (رويترز) - اعلن البرلمان الاوكراني انه سيعود للانعقاد بجلسه استثنائيه يوم الاثنين القادم في خطوه قد تشهد اقرار مشروع قانون مثير للجدل لجعل الروسيه اللغه الرسميه في مناطق عده من الجمهوريه السوفيتيه السابقه.

وكان حزب الاقاليم الذي يتزعمه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد طرح مشروع القانون هذا الشهر مستخدما حيله اجرائيه فيما يعتبره خصوم مسوده القانون محاوله لحشد تاييد شعبي في المناطق المتحدثه بالروسيه قبل الانتخابات البرلمانيه التي تجري في البلاد في اكتوبر تشرين الاول القادم.

الا ان هذه الخطوه كان لها تداعياتها اذ تدفق مئات المحتجين الي شوارع العاصمه كييف واشتبكوا مع الشرطه.

ورفض فولوديمير ليتفين رئيس البرلمان توقيع مشروع القانون وهي خطوه ضروريه قبل ان يوقعه يانوكوفيتش ليصبح قانونا ثم بدا البرلمان عطله تشريعيه انئذ حتي سبتمبر ايلول القادم.

وستتاح لحزب الاقاليم في الجلسه الطارئه التي اعلن عنها الليله الماضيه فرصه جديده لاقناع ليتفين بالتوقيع علي المسوده والا اضطر البرلمان - الذي يسيطر عليه حزب يانوكوفيتش وانصاره - الي انتخاب رئيس جديد للمجلس التشريعي للبلاد.

ولم يوضح يانوكوفيتش بعد ان كان ينتوي التوقيع علي مشروع القانون.

ورغم ان الاوكرانيه هي اللغه الرسميه الوحيده للدوله فمن شان القانون المقترح ان يجعل من الروسيه لغه رسميه في بعض الاقاليم التي توجد بها اغلبيه متحدثه بهذه اللغه في مناطق الشرق الصناعي والجنوب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل