المحتوى الرئيسى

نظام غذائى صحى يمد الصائم بالنشاط ويجنبه العطش

07/26 11:51

يحتاج الصائمون الي اتباع نظام غذائي صحي في رمضان يتلافي الاحساس الشديد بالعطش والاجهاد، بسبب شده حراره الجو وطول فتره الصيام‏.

وتقدم الدكتوره ليلي لبيب استشاري التغذيه العلاجيه بالمركز القومي للبحوث اسلوبًا للتغذيه السليمه يمد الصائم بالحيويه والنشاط، ويجعله يقاوم العطش الشديد ويعوض سوائل الجسم المفقوده، حسبما ذكرت صحيفه "الاهرام".

كما تقدم نصائح للتغلب علي المشاكل الصحيه التي قد يتعرض لها بعض الصائمين مثل انخفاض سكر بالدم, وسوء الهضم, وزياده الوزن, ومن اهم النصائح:

- البدء بتناول حبات من التمر, ثم تناول الشوربه حتي تحفز المعده علي ادرار العصاره المعديه لكي يتم هضم الطعام جيدًا, مع البعد عن تناول المشروبات البارده والمياه الغازيه التي تتسبب في ارتخاء جدار المعده وتثبيط فرز عصاره المعده.

- بدء الطعام بتناول السلطه المحتويه علي خضراوات متنوعه مثل الجزر والطماطم والخيار، ثم تناول كميات معتدله من النشويات مثل الارز والمكرونه والخبز البلدي, والتقليل من المقليات واللحوم ويمكن استبدالها بالاسماك او بروتينات نباتيه مثل الفول والعدس والفاصوليا.

- عدم الافراط في تناول المخللات مع الافطار، لانها تعمل علي احتباس المياه داخل الجسم وينتج عنه تورم الانسجه وزياده الوزن.

- تناول كميات صغيره من الحلويات علي ان تكون بعد الافطار بساعتين تجنبًا لعسر الهضم, ويفضل تناولها مره واحده اسبوعيًا لمن يرغب في عدم زياده وزنه.

- الابتعاد عن المياه الغازيه واستخدام العصائر الطازجه التي تمد الجسم بالفيتامينات والاملاح المعدنيه، بسبب فقد السوائل نتيجه حراره الجو, ومن اهم المشروبات المقاومه للعطش الكركديه, التمر هندي, والعناب وهو خليط من الكركديه والتمرهندي, وكذلك العرقسوس، ولكن مع تجنب الافراط في تناوله لانه يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم, كما يعد مشروب النعناع بالليمون من اهم المشروبات التي تقاوم العطش, وكذلك قمر الدين وعصير المشمش من المشروبات المفيده للصائم.

كما ان عصير الليمون يقاوم العطش وينقي الدم ويطرد السموم من الجسم, وللتغلب علي حموضه المعده بعد تناوله يتم استبدال عسل النحل بالسكر او اضافه نقط الليمون علي المياه دون تحليه وتناولها بعد الافطار مباشره لتساعد علي الهضم وامتصاص الحديد من الوجبات والاستفاده منه.

- البطيخ من الفواكه المقاومه للعطش وملطف للمعده لاحتوائه علي كميات وافره من المياه والسكريات اللازمه للجسم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل