المحتوى الرئيسى

دواء أمريكى جديد لعلاج الانسداد الرئوى المزمن "COPD"

07/24 20:57

صدقت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه "FDA" يوم امس، الاثنين، علي اصدار مستحضر صيدلي جديد لعلاج الانسداد الرئوي وانسداد الشعب الهوائيه المزمن "COPD"، والذي يعاني منه ملايين المرضي حول العالم.

ويعرف العقار الجديد باسم تودورزا بريسسير "Tudorza Pressair "، ويحتوي علي الماده الفعاله اكليدنيام بروميد "aclidinium bromide"، ويوجد في صوره بودره جافه يحصل عليها المريض عن طريق جهاز استنشاق بجرعه مرتين في اليوم الواحد، لتوفر له الحمايه والوقايه اللازمه علي المدي الطويل من ضيق المجاري الهوائيه والتهاب الرئه المزمن وانتفاخها.

وتم التاكد من فاعليه وامان هذا العقار بعد اجراء ثلاثه تجارب اكلينيكيه علي 1276 مريض، تزيد اعمارهم عن 40 عام، وكانوا جميعاً مصابين بالانسداد الرئوي المزمن.

ومن ابرز الاثار الجانبيه التي قد يسببها العقار الجديد، والتي قامت شركه فورست للصناعات الدوائيه بتصميمه: الصداع والكحه والتهاب مجري الانف، وكما حذرت الهيئه الاشخاص اقل من 18 عاماً من استخدام هذا العقار.

ويعد انسداد الشعب الهوائيه المزمن "COPD" احد الامراض الرئويه الخطيره والتي يصاب بها الانسان غالباً نتيجه لتدخين السجائر، ويجعل التنفس اكثر صعوبه، وذلك حسب تعريف المعهد الوطني للقلب والرئه والدم، وهو يعتبر رابع اكثر الامراض المسببه للوفاه في الولايات المتحده الامريكيه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل