المحتوى الرئيسى

ظهور شخصيات الصحابة في مسلسل "عمر" رغم معارضة الأزهر

07/24 11:03

بعد اكثر من تسعين عاما علي فتوي الازهر عام 1926 بمنع تصوير الانبياء والصحابه علي الشاشات الكبيره في حينها، وانسحاب هذه الفتاوي علي الشاشه الصغيره منذ الخمسينات، تظهر هذه الشخصيات علي الشاشه الصغيره في مسلسل "عمر" وهو عمل من انتاج شركه سعوديه.

ويعتبر هذا اول ظهور عربي لشخصيات الصحابه علي الشاشه الصغيره، بعد ان كانت ظهرت مثيلاتها قبل سنوات علي الشاشات العربيه مدبلجه عن الدراما الايرانيه، وذلك بعد سقوط احتكار الدوله لوسائل الاعلام وظهور القنوات الفضائيه الخاصه التي تجاوزت في مواقفها الشاشات الرسميه.

وسبقت الدراما الايرانيه العربيه ببضع سنوات في تجاوز فتوي الازهر عام 1926 الذي منع تصوير فيلم عن الرسول تحت ضغط من جماعات مصريه سلفيه حينها وانسحابها علي مؤسسات الافتاء في العالم الاسلامي في تثبيت فتوي الازهر بمنع ظهور الرسل في التلفزيونات وفي الفن التشكيلي.

وقد قدمت خلال ذلك الدراما الايرانيه مجموعه من المسلسلات بينها مسلسل عن النبي يوسف، واخر عن السيده مريم العذراء، وثالث عن حفيدي الرسول الحسن والحسين بن علي بن ابي طالب, وتستعد السينما الايرانيه الان لاطلاق اول فيلم عن النبي محمد نفسه في العام المقبل.

واعتبر الناقد طارق الشناوي ان المؤسسه الدينيه كان لا بد لها ان "تعيد التفكير في التطورات الحاصله علي جميع الاصعده، وبما في ذلك تلك التي تفرض ظهور هذه الشخصيات في الاعمال الدراميه الدينيه والتاريخيه".

وبحسب الشناوي ، فان "تقديم هذه الشخصيات لاول مره من انتاج شركه سعوديه يعتبر هزيمه للمؤسسات الدينيه الرسميه، لان الازهر ودار الافتاء السعوديه وكثيرا من علماء الفتاوي ما زالوا يقفون نفس الموقف، فيما تجاوزه كثير من العلماء الاخرين".

وتري الاستاذه في المعهد العالي للسينما ثناء هاشم ان اظهار هذه الشخصيات في المسلسلات من شانه "نزع القداسه عنها، ولا قدسيه (للبشر) في الاسلام، وبالتالي يتيح مناقشه هذه الشخصيات ودورها الديني والتاريخي، مع ما يعنيه ذلك من تطور للفكر واعمال للعقل".

وهذا الصراع الدائر حول ظهور شخصيات الصحابه في مسلسل "عمر" داخل المؤسسات الرسميه الدينيه وخارجها عكس نفسه علي الراي العام ما بين مؤيد ورافض, وحملت صفحات الانترنت جدالات حول ذلك.

ومن بين المعارضين الذي دعوا شعبيا لمقاطعه المسلسل الداعيه الاسلامي محمد الهبدان، الذي طالب في برنامج علي احدي الفضائيات بمنع عرض المسلسل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل