المحتوى الرئيسى

الجوادي: سليمان حول المخابرات العامة إلى  مؤسسة اقتصادية كبرى 

07/19 19:23

الجوادي: سليمان حول المخابرات العامه الي  مؤسسه اقتصاديه كبري 

2012- م 07:12:34 الخميس 19 - يوليو  

قال خبير الامن القومي والمفكر السياسي محمد الجوادي ان اللواء الراحل عمر سليمان استطاع ان يحول المخابرات العامه خلال فتره توليه رئاستها الي مؤسسه اقتصاديه كبري بجانب دورها الاساسي  .

واضاف ان سليمان قام بانشاء  شركات ومؤسسات تحمل اسم وادي النيل والرواد وساهم بذلك في عمليه التنميه والتصنيع وزياده الثروه العقاريه .

واستكمل جوادي ان عمر سليمان كان متفوقا في دراسته العلميه بشكل ملحوظ حيث تخرج من الكلية الحربية وحصل علي ماجستير في العلوم السياسية واخري في العلوم العسكريه  في وقت قياسي وسبق الكثير من زملائه الاكبر سنا منه ..

وبفضل عقليته المتميزه تدرج سريعاً في المناصب العسكريه حتي تم تعينه رئيساً للمخابرات الحربيه وكان الرئيس السابق مبارك معجباً بارائه وافكاره فقرر في عام 1991 تعينه في منصب رئيس جهاز المخابرات العامه وهي من الحالات القليله التي يتولي فيها رئيس جهاز المخابرات الحربيه رئاسه جهاز المخابرات العامه .

واضاف خبير الامن القومي ان اللواء الراحل طور من اسلوب عمل جهاز المخابرات عن طريق فتح خطوط تواصل مع الدول العربية والافريقيه وتنميه العلاقات مع كبار المسؤولين بها ونجح في انتزاع الملف العربي الذي كانت تتولاه رئاسة الجمهورية وبموافقه الرئيس السابق .

واصبح بذلك اول رئيس مخابرات مصري يشرف اشرافاً كاملاً علي الملف العربي، وقد تم ترشيح عمر سليمان وزيراً للخارجيه في عام 2001 خلفاً لعمرو موسي لكنه رفض وفضل ان يستمر في عمله .

ويتابع د. محمد الجوادي حديثه قائلاً ان اللواء عمر سليمان حظي بثقه اجهزه مخابرات عالميه عديده واستطاع تحقيق نجاحات مختلفه لكنه كان من مدرسه العمل الهادئ ولا يحب الاستعراض لذلك لم يتم الاعلان عن الكثير من الملفات التي نجح هو في ادارتها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل