المحتوى الرئيسى

كتاب جديد: اندونيسيا ارض العجائب والطرائف

07/18 12:37

القاهره - (د ب ا):

اندونيسيا تمثل أكبر دوله ارخبيليه( دوله جزر) في العالم بعدد جزر يبلغ حوالي 18 الف جزيره بالاضافه الي الاف الجزر الصغيره الاخري غير الماهوله بالسكان التي لم يتم حصرها و لا يعرف لها اسماء، وتعتبر

رابع اكبر دوله من حيث عدد السكان في العالم اذ يبلغ عدد؟ سكانها حوالي 238 مليون نسمه .   دوله بهذا القدر والتنوع تستحق البحث والاهتمام، ومحاوله التعرف علي ما يميزها عن غيرها من الدول ووفقا لمقوله ''ليس من راي كمن سمع '' فان افضل سرد لذلك يكون مصدره شخص شاهد بنفسه كل ذلك.

وفي كتاب بعنوان '' اندونيسيا ارض العجائب والطرائف''  يشركنا؟ مؤلفه الصحفي المصري سامي راتب في التعرف عن قرب علي ما تضمه هذه الدوله من مظاهر واجواء عاشها بنفسه حيث اتيحت له؟ فرصه؟

العمل الاعلامي؟ لنحو اربع سنوات في اندونيسيا؟ التي جذبته وقام بزيارتها مرتين بعد ذلك كانت اخرها في  يوليو 2011 حرص فيها علي تدقيق ما لديه من معلومات قرر ان يتضمنها كتابه.

و الكتاب، الذي يقع في 120 صفحه من القطع المتوسط؟ واصدرته مؤخرا دار الابداع للنشر يتضمن في صفحاته الاولي معلومات وحقائق عن اندونيسيا. وينطلق بعد ذلك في سرد بعض العجائب والطرائف التي رصدها في هذه الدوله؟ ويدعم ذلك بمجموعه من الصور المعبره الواضحه. ويطلع المؤلف القراء علي اكبر سحليه برمائيه في العالم تعيش في اندونيسيا، كما؟ يقص عليهم قصه المدينه الفرعونيه التي اقيمت في احدي ضواحي جاكرتا، ويحدثهم عن اكبر زهرتين في العالم تتواجدان في هذه الدوله الاسيويه.   كما يروي المؤلف قيام شاب مصري يعيش في جاكرتا بافتتاح كافتيريا تحمل اسم ''التحرير'' بالتعاون مع رجل أعمال اندونيسي وذلك تعبيرا عن التعاطف مع ثوره المصريين في ميدان التحرير .

و هناك في بعض شوارع العاصمه جاكارتا نظام مروري خاص يحمل عنوان ''ثلاثه في واحده''، يقضي بعدم السماح للسيارات بالمرور في هذه الشوارع في ساعات معينه من اليوم اذا كان عدد الركاب في اي منها اقل من ثلاثه اشخاص. وهذا النظام اوجد مهنه ''الجوكي'' حيث يقف اشخاص عند مداخل تلك الشوارع ومن ثم تتلقفهم السيارات الخاصه التي يقل عدد ركابها عن ثلاثه اشخاص نظير مبلغ معين من المال وذلك من اجل اكمال عدد الركاب الي ثلاثه حتي لا تتعرض السياره لتسجيل مخالفه لها. ويسرد المؤلف لقاءات مع نماذج من اصحاب مهنه ''الجوكي'' وهي مهنه من لا مهنه له يتحدثون فيها عن اسباب لجوئهم لذلك.

ويضم الكتاب بين دفتيه ايضا موضوعات عن غابه للقرود في بلده اوبود بجزيره بالي الأندونيسية ، وعن السوق العائم باقليم كاليمنتان الجنوبيه يالاندونيسي، وعن شرطه مرور قطاع خاص، وعن انسان الغابه الذي عاش 15 عاما مع اسره من بني البشر والذي انتزعته الشرطه من الاسره لمخالفتها القانون الذي يحظر تربيه الحيوانات البرية وخاصه المهدده بالانقراض بالمنازل ، والغريب ان الحيوان مات بعد ايام من فراقه الاسره وذلك بالاضافه الي موضوعات اخري متنوعه

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل