المحتوى الرئيسى

كاظم الساهر يغني لنزار قباني في مهرجانات بيبلوس الدولية بلبنان

07/15 21:30

غني المطرب العراقي كاظم الساهر ليله امس السبت للحب كما كتبه الشاعر السوري الراحل نزار قباني في حفل في مدينه جبيل الساحليه الفنيقيه في اطار فعاليات مهرجانات بيبلوس الدوليه.

واختار كاظم الساهر الذي كان غني علي مدي سنوات متتاليه في مهرجانات بيت الدين الدوليه في جبل لبنان، اختار هذا العام ان يطل علي جمهوره في لبنان بمدينه جبيل حيث قلعتها الفينيقيه تعانق مياه البحر المتوسط في حفل يحمل عنوان "لاني احبك".

وعلي مدي اكثر من ساعتين تنقل الساهر بصوته بين قصائد نزار قباني بمرافقه الاوركسترا الفلهارمونيه اللبنانيه وقد اختار ان يستهل حفله باغنيه "اني خيرتك فاختاري" ثم اتبعها باغنيه زيديني عشقا.

وقال ان هذه الاغاني هي من كلمات نزار قباني في ذكراه قبل ان يطلق اغنيته الجديده للشاعر السوري تحمل عنوان "لو لم تكوني انت في حياتي" بعد تغيير بعض الكلمات في شعر نزار ليتواءم مع الموسيقي.

وتقول الاغنيه "لو لم تكوني انت في حياتي كنت اخترعت امراه مثلك يا حبيبتي.. قامتها جميله طويله كالسيف وعينها صافيه مثل سماء الصيف.. كنت رسمت وجهها علي الورق.. كنت حفرت صوتها علي الورق.. كنت جعلت شعرها مزرعه من الحبق وخصرها قصيده وثغرها كاس عبق وكفها حمامه تداعب الماء ولا تخشي الغرق.. كنت سهرت ليله بطولها اصور ارتعاشه العقد وموسيقي الحلق."

وتنقل الساهر الذي يطلق عليه لقب قيصر الغناء العربي بصوته بسلاسه بين قصائد نزار قباني علي مدي اكثر من ساعتين وغني اغنيات شهيره مثل "اختاري" و"زيديني عشقا و"مدرسة الحب " و"صباحك سكر" و"حافيه القدمين " و"كل عام وانت حبيبتي" وغيرها من الاغاني التي كرست شهرته في العالم العربى.

وصفق الحضور طويلا للمطرب العراقي وتفاعلوا بشغف مع تاديته قصائد نزار الغزليه التي تمجد المراه والحب بالكلمات والصور.

وقوبلت اغاني الساهر بالتصفيق الحار والوقوف علي الكراسي والتلويح بالايدي والرقص من قبل الحضور الذي تحول الي كورس عفوي بحيث ان الناس كانت تكمل اي اغنيه يبداها الساهر.\nوقإل ألساهر في مقابله مع تليفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال (ال. بي. سي) قبل بدء الحفل "نتمني لوطننا العربي الامن والسلام لان فعلا شعوبنا مقهوره وعانت. وفي بلدي العراق ايضا مررنا في فتره حروب وحصار والالم موجود داخل كل عراقي."

وكانت مهرجانات بيبلوس بدات في الخامس والعشرين من يونيو مع "سلاش" احد ابرز وجوه الروك في الثمانينيات والتسعينيات وهو الذي وصفته مجلة تايم بانه عازف الجيتار الامهر في العالم.

واستضافت مهرجانات جبيل ايضا مغني البلوز الامريكي الشهير بي بي كينج البالغ من العمر 87 عاما علي شاطئ المرفا الاثري الفينيقي في مدينه جبيل اللبنانيه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل