المحتوى الرئيسى

أحداث مؤسفة شوهت وجه الأوليمبياد

07/15 00:00

تعرضت الدورات الاوليمبيه للعديد من " المطبات " علي مدار تاريخها كما تعرضت لبعض الاحداث المؤسفه التي شوهت – احيانا – وجهها الجميل .\nكانت البدايه مع دوره لندن 1908 فقد كان مقررا ان تنظمها مدينة روما عاصمه ايطاليا ونظرا لثوره بركان " فيروف  " عام 1906 طلبت روما اعفاءها من التنظيم قبل عامين من موعد الدوره وطلبت لندن ان تحل محلها.

ولم ترع حروب القرن العشرين حرمه الألعاب الأوليمبية الحديثه وعطلت الحرب العالمية الاولى (1914 - 1918) تنظيم الالعاب الاوليمبيه السادسه التي كان مقررا اقامتها عام 1916  في مدينه برلين الالمانيه ولكن بسبب الحرب العالميه الاولي انتقلت الي مدينه انفرس البلجيكيه واقيمت عام 1920ولم تشارك فيها الدول التي هزمها الحلفاء في تلك الحرب فلم تدع المانيا والنمسا وبلغاريا والمجر وتركيا للاشتراك في تلك الدوره.

كما منعت الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) دورتي 1940 و1944 ولكن ذلك المنع لم يحل دون الترتيب الرقمي.

وفي دوره "برلين" 1936عام اجتهد الزعيم النازي " هتلر" في ان يستغلها في ترويج مبادئ النازيه وتصدي له " الكونت دي لاتور" رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية وقتها محذرا بان النازيه العنصريه تتعارض مع الدستور الاوليمبي، فتظاهر "هتلر " بالموافقه وانفق علي الدوره ببذخ لنشر مبادئه والتي شاركت فيها 49 دوله مثلها 4066 لاعبا ولاعبه

وعندما فاز اللاعب الاسود البشره " جونسون اونيز"  بمسابقه الوثب العالي وسجل رقما اوليمبيا جديدا  اصيب "هتلر" بحاله من الضيق رافضا مصافحه اللاعب الامريكي حتي لا يكون ذلك اعترافا منه بهدم الفلسفه التي وضعها الفليسوف النازي " الفريد روز ترج " والتي تؤكد تفاوت الاجناس البشريه في درجه الرقي وان الشعب الالماني يعتبر شعبا متميزا عن سائر الشعوب، مما جعل "  هتلر"  يغادر المنصه.. وكذلك عندما حضر "هتلر " نهائي الوزن المتوسط في رفع الاثقال و فاز خضر التوني بالميداليه الذهبيه بمجموع 387.5 كيلو جرام، صاح هتلر "مستحيل" اكثر من مره ودعاه الي المقصوره وصافحه وهناه وقال له اتمني لو كنت المانيا يا سيد" توني  ".

وشهدت دوره ميونيخ 1972احداثا مؤسفه رغم تسجيلها العديد من الارقام القياسيه فقد حدث في صباح 5 سبتمبر ان هاجم ثمانيه فلسطينيين من منظمه " ايلول الاسود "  القريه الاوليمبيه وقتلوا شخصين من بعثة اسرائيل واخذوا تسعه اشخاص كرهائن ثم قتلوهم ، كما قتل خمسه من الفلسطينيين وشرطي. وبعد توقف 24 ساعه للالعاب الاوليمبيه امرت اللجنه الاوليمبيه الدوليه باستئناف الدوره . . وانسحبت مصر وبعض البلاد العربية بسبب تلك الاحداث .

وشهدت الدورات الاولمبيه تدخلات السياسه في الرياضه، ومن ابرزها رفض الحكومه الكنديه استقبال بعثه تايوان، للمشاركه في الدوره الاولمبيه التي استضافتها مدينه "مونتريال" عام 1976بسبب تعهد الصين ببيع القمح لكندا، وكذلك مقاطعه امريكا وحلفائها(43دوله) لدوره "موسكو1980 "؛ بسبب غزو السوفيت لافغانستان وكانت مصر وبعض الدول العربية والاسلاميه من ضمن المقاطعين ،وقاطع الإتحاد السوفيتى وحلفائه (15دوله)، لدوره "لوس انجلوس 1984" رداً علي مقاطعه امريكا وحلفائها لدوره "موسكو 1980".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل