المحتوى الرئيسى

حصاد الطاقة من البشر

07/14 15:52

يقيس احد الباحثين الطاقه الكهربائيه التي يمكن توليدها من شخص يمارس رياضه الجري لدقائق بمقدار يقارب الالف وات، مما يعني امكانيه الاستفاده من تلك الكهرباء الناتجه في تطبيقات متنوعه، مثل تشغيل الهواتف المتحركه والحواسيب المحموله ومشغلات الموسيقي.

ومع دخول تقنيات النانو الي مراحلها التطبيقيه، يذهب اخرون الي التفكير في حذاء يولد الكهرباء بمقدار يصل الي عشرين وات اثناء المشي، ويدخل في تصميم هذا الابتكار مرور سائل محجوز في احدي غرفتين اسفل الحذاء، تقع الغرفه الاولي تحت مشط القدم والثانيه تحت الكعب.

وعند الضغط علي مشط القدم يندفع هذا السائل ليمر عبر مولد كهربائي يمتص الطاقه ويحولها الي كهرباء، ليصل السائل بعدها الي الغرفه الواقعه اسفل كعب القدم، وعندما يطا الشخص بكعبه يتم طرد هذا السائل عائدًا الي الغرفه الاولي التي جاء منها مارًا بالمولد الكهربائي وهكذا لينتج تيار كهربائي اثناء المشي.

حقق العالم انجازات رائده في مجال الطاقه المتجدده المستخلصه من الرياح وضوء الشمس وحركه الانهار والبحار

واجهت اكثر ابتكارات استخلاص الطاقه الكهربائيه من حركه الجسم تحديات كثيره في اساليب التصميم المتبعه والتكلفه، ففي حالة الحذاء المذكور هناك اسئله كثيره مطروحه، اهمها مدي راحه المستخدم عند ارتداء هذا الحذاء عند المشي وكيفيه توصيله بالاجهزه الكهربائيه، ناهيك عن السعر وتكلفه الانتاج والصيانه. كما برزت ايضًا مساله التسويق والتوعيه لفكره تحمل الانسان مسؤوليه او مبادره توليد الطاقه الكهربائيه بنفسه ولاستخدامه الشخصي. ولاجل هذه الماخذ ذهبت بعض الافكار مؤخرًا الي الناي بالشخص عن لبس معدات او اجهزه بعينها لغرض توليد الطاقه الكهربائيه.

فمن الابتكارات التي تبدو واعده في مجال حصد الكهرباء من حركه الانسان، تاتي فكره تعتمد علي اكتشاف لظاهره قديمه تدعي الكهرباء الانضغاطية، وهي نوعيه من الكهرباء يمكن رؤيتها تتجلي في تلك الشراره الزرقاء التي تنطلق عاده في بعض الانواع من ولاعات الغاز.

تنتج الكهرباء الانضغاطيه من قدره بعض المواد الصلبه علي توليد جهد كهربائي (فولتيه) عند ضغطها او اخضاعها لاجهاد ميكانيكي، مثل الكريستال والسيراميك والكوارتز. وتصل الفولتيه المتحرره من سنتيمتر مكعب واحد من تلك المواد الي عده الاف من الفولتات مع شده تيار متواضعه، كما في حاله شراره الولاعه انفه الذكر. وبالاعتماد علي هذه الطريقه في توليد الكهرباء، عمدت بعض الشركات مؤخرًا الي تصنيع بلاط ارضيات لتوليد الطاقه الكهربائيه بمجرد وقوع اقدام الماره والمشاه عليه.

هل يصبح استخلاص الطاقه الكهربائيه من حركه الجسم من مصادر الطاقه المتجدده

وسنشهد هذه السنه تطبيقًا عمليًا واسع النطاق في توليد الكهرباء الانضغاطيه ضمن اولمبياد لندن في الصيف، اذ قررت المدينه اناره واجهات المباني الاولمبيه بالاعتماد علي حركه اقدام الزوار لدي عبورهم علي ارضيات الممرات المكسيه بالبلاط الكهربائي المذكور. لا يزال هذا النوع من المشاريع في مراحله التجريبيه، وهناك اسئله كثيره مطروحه تتعلق بديمومه هذا البلاط تحت تاثير حركه الاقدام اضافه الي التكلفه والعائد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل