المحتوى الرئيسى

عمر: فى مواجهة فتاوى تحريم ودعاوى قضائية وحملات مقاطعة

07/14 10:56

مسلسل «عمر»، الذي يتناول سيره ثاني الخلفاء الراشدين، ويعرض في شهر رمضان المقبل، شارك في انتاجه مجموعة MBC السعوديه بالتعاون مع مؤسسه تليفزيون قطر، ومن المتوقع ان يشهد العمل تجسيد اغلب صحابه رسول الله، وبينهم الخلفاء الراشدون وزوجاتهم، فضلا علي عدد من المبشرين بالجنه.

وتعرض المسلسل قبل عرضه لحملات هجوم شديده تعبيرا عن رفض تجسيد الصحابه، واصدر الازهر الشريف ومفتي السعودي فتاوي تحرم المسلسل ومشاهدته، فضلا علي دعاوي قضائية اقيمت في اكثر من بلد تدعو لوقف عرضه، ونظم شباب وفتيات حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعه العمل.

المثير في الامر علي نحو لافت ان العمل خضع، بحسب ما اعلنه الشيخ وليد ال ابراهيم رئيس مجموعه MBC، لمراجعه لجنه مشكله من 7 من كبار العلماء واجازوه دون اعتراض منهم، وبينهم الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وضمت هيئه العلماء التي تولت مراجعه النص التاريخي، كذلك عدد من علماء الدين بالخليج وبينهم الشيخ الدكتور سلمان العوده، والدكتور عبدالوهاب الطريري، والدكتور علي الصلابي، والدكتور سعد مطر العتيبي، والدكتور أكرم ضياء العمري.

اما الاكثر اثاره للدهشه فهو ان اغلب هؤلاء العلماء سبق ان اطلقوا فتاوي تحرم تجسيد الانبياء والصحابه الامر الذي جعلهم في مرمي عاصفه غضب شنها بعض العلماء الذين افتوا بتحريم تجسيد الفاروق عمر وطالبوا القائمين عليه بالتراجع عن المشروع تماما ومنع عرضه.

بعض علماء لجنه المراجعه سارعوا الي التبرؤ من اباحه تجسيد الصحابه، معتبرين ان دورهم اقتصر علي المراجعه التاريخيه دون اصدار فتاوي بجواز تجسيد الصحابي الجليل، ومن بينهم الدكتور سلمان العوده، الامين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، الذي قال ان دوره في المسلسل لا يتعدي الاشراف  ضمن مجموعه من العلماء  علي النص التاريخي المكتوب وتقديم الملحوظات ودراستها واعتمادها، دون الدخول في اي تفاصيل اخري متعلقه بانتاج العمل او اخراجه او تمثيله.

وشدد العوده علي ان: «هذه المجموعه ليس لها اي علاقه بالعمل من حيث اخراجه، ولا بالتمثيل، ولا بالفتوي»، موضحا ان «كل مهمتها تنحصر في شيء واحد، وهو مراجعه النص التاريخي المكتوب، اما كيف سيخرج العمل؟ وهل ستظهر شخصيات معينه؟ ومن سوف يؤدي الادوار.. فليس من شان المجموعه، ولم تتخذ بهذا الخصوص اي قرار».

الموقف نفسه اتخذه الدكتور سعد مطر العتيبي، الذي قال في بيان له، ردا علي حمله الاستنكارات التي وصلته ممن وصفهم ب«الغيورين والناصحين»، وقال انه شخصيا «لا يري جواز تجسيد الصحابه»، ولكن مشاركته في لجنه المراجعه كانت مبنيه علي قاعده من قواعد السياسه الشرعيه، وهي قاعده الموازنه بين المصالح والمفاسد من جهه، وبين المفاسد ذاتها من جهه اخري؛ وكانت الغايه ان يخرج العمل بدون اخطاء تاريخيه، تشوّه سيره الفاروق.

مسلسل «عمر» كتبه وليد سيف واخرجه حاتم علي، وبدا تنفيذ المشروع قبل نحو عامين، وتحديدا في سبتمبر 2010، وحرص فريق العمل علي احاطته بالتكتم الشديد حتي ان بطل العمل ظل سرا لا يعرفه سوي اسره المسلسل.

وبلغت ميزانيه العمل نحو 100 مليون دولار، ويقوم ببطولته عدد من الممثلين السوريين والعرب، اضافهً الي عدد من الوجوه الجديده، ويجسد شخصيه الفاروق سيجسدها الممثل الشاب سامر اسماعيل، كما يلعب غسان مسعود شخصيه أبي بكر الصديق اول الخلفاء الراشدين، ويجسد السوري سامر عمران شخصيه عثمان بن عفان.

كما يجسد الفنان الكويتي فيصل العمري شخصيه بلال بن رباح، اما شخصيه ابوسفيان، فيقدمها الممثل التونسي فتحي الهداوي، فيما يلعب دور ابو جهل الممثل العراقي جواد الشكرجي، ويؤدي الممثل محمد حداقي شخصيه عمير بن الوهاب، بينما يجسد شخصيه الامام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين شاب تونسي من الوجوه الجديده ايضا.

وتعرض المسلسل لحمه هجوم عنيفه كان اكثرها شراسه من جانب مفتي عام السعوديه الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ الذي وصف اصحاب فكره المسلسل ومن شاركوا فيها، ومن تبنوها ب«المخطئين»، معتبرا ان تحويل سيره الخلفاء والصحابه الي عمل تمثيلي يعرضها للقيل والقال، والتجريح والنقد، وهذا خطا وجريمه.

وقال: «ان من تبني فكره هذا المسلسل ومن شارك فيها مخطئون، فالافلام والمسلسلات عن هذه الشخصيات لا يرجي منها خير، وعلي اصحاب الفضائيات ان يتقوا الله وعدم انفاق اموالهم في الباطل، لان هذا خطا وجريمه».

واضاف ان بعض المسلمين ارادوا ان ياخذوا سيره الخليفه الراشد عمر بن الخطاب بالتحليل ويضعونها موضع النقد لهذه الشخصية الفذه، ووضعها باسلوب سينمائي يتحدث عنه كل من هب ودب بالنقد والتجريح، وهذا لا يجوز لان الخلفاء الراشدين وصحابه رسول الله صلي الله عليه وسلم هم من خيار الخلق بعد الانبياء.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل