المحتوى الرئيسى

الصمت يسود قلعة بعلبك للاستمتاع بــ "نورمان"

07/14 11:43

الصمت يسود قلعه بعلبك للاستمتاع بــ "نورمان"

2012- ص 11:37:09 السبت 14 - يوليو

ساد الصمت في معبد باخوس في قلعه بعلبك الاثريه الرومانيه بشرق لبنان ليله يوم الجمعه للاستماع الي صوت المغنيه الامريكية الشهيره جيسي نورمان.

وللمره الثانيه يحظي الجمهور في لبنان بالاستماع الي المغنيه الذائعه الصيت التي توصف بذات الحنجره الذهبيه والتي غنت في القلعه التاريخيه في اطار فعاليات مهرجانات بعلبك الدوليه بعد ان كانت قبل سنوات ضيفه علي مهرجانات بيت الدين.

وبدت نورمان "68 عاما" في عز عطائها يرافقها علي البيانو مارك ماركهام بحضور اجنبي تقدمه سفراء الولايات المتحده وفرنسا والاتحاد الاوروبى ووزراء ونواب ومثقفون وفنانون.

ووسط صمت ورهبه وشموع انتشرت في المكان واضفت مزيداً من الرومانسيه وبوجهها الاسمر الباسم غنت نورمان علي مدي نحو ساعتين.

وادت نورمان 20 اغنيه ومقطوعه فنيه من مؤلفات العازف ومؤلف موسيقى الجاز الامريكي الشهير ديوك الينجتون والملحن وعازف البيانو ليونارد برنشتاين وجورج جيرشوين الذي تميزت اعماله بالمزج بين موسيقي الجاز والموسيقي الرومانسيه الكلاسيكيه بالاضافه الي احد الملحنين الامريكيين العظام في القرن العشرين هارولد ارلين وغيرهم.

وبدت نورمان بثوبها الاسود المزركش متالقه بمرافقه مارك ماركهام علي البيانو لكن صوتها القوي داخل المعبد غالبا ما كان يستغني عن الميكروفون الذي حملته بيدها.

وتعتبر نورمان هي مغنيه الاوبرا الاشهر في عصرنا مما جعلها تستحق الكثير من الاوسمه والجوائز التقديريه وجوائز جرامي والقاب الدكتوراه الفخريه من معاهد وكليات موسيقيه وجامعات من مختلف انحاء العالم بالاضافه الي امتلاكها مدرسه خاصه.

وكثيرا ما تدعو شخصيات بارزه في العالم نورمان لاحياء حفلات رسميه كبري. وكانت قد غنت في حفلين لتنصيب رئيسين امريكيين كما انها غنت في العيد الستين لجلوس الملكة اليزابيث علي عرش بريطانيا وفي الذكري المئويه الثانيه للثورة الفرنسية في ساحه الكونكورد في باريس حيث ارتدت فستانا الوانه من الوان العلم الفرنسي.

وولدت جيسي نورمان في ولايه جورجيا الامريكيه لعائله موسيقيه ودرست الموسيقي وسجلت انطلاقتها الاولي عندما فازت بالمسابقه الدوليه للموسيقي في ميونيخ ثم وقفت علي المسرح عام 1969 في المانيا التي اقامت فيها لسنوات وعرفت بتاديتها لادوار عايده وكاساندار وليونور.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل