المحتوى الرئيسى

مشاركة سعوديتين بأوليمبياد لندن تنهي نوعًا من محرمات المؤسسة الدينية - أهرام سبورت

07/14 00:32

تضع مشاركه رياضيتين سعوديتين في الالعاب الاولمبيه في لندن حدا لنوع من المحرمات التي فرضتها المؤسسه الدينيه ولكن من المستبعد ان تشكل هذه الخطوه مدخلا لممارسه الرياضه النسائيه بحريه في المملكه.

وجاء الاعلان عن مشاركه وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني (جودو وزن فوق 78 كلج) وساره عطار (سباق 800 م) في اولمبياد لندن (من 27 يوليو الي 12 اغسطس) من قبل اللجنه الأولمبيه الدوليه اليوم الخميس.

وامتنعت السلطات الرياضيه السعوديه حتي الان عن القيام باي نوع من الدعايه حول مشاركه الرياضيتين في هذا الحدث العالمي دون شك خوفا من الاصطدام بالمحافظين من رجإل آلدين وغيرهم الذين يعارضون بضراوه مثل هذه المبادره.

واعرب رئيس اللجنه الاولمبيه الدوليه البلجيكي  عن سعادته بالقرار التاريخي الذين اتخذته السعوديه، قائلا "انها اخبار ايجابيه جدا وسنكون سعداء بالترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن بعد اسابيع معدوده".

واضاف "ان اللجنه الاولمبيه الدوليه كانت تعمل عن كثب مع اللجنه الاولمبيه السعوديه وانا سعيد لان حوارنا المتواصل اعطي ثماره في نهايه المطاف"، مضيفا " ومع هاتين السعوديتين اللتين ستنضمان الي نظرائهن من قطر وبروناي في لندن، تكون جميع اللجان الاولمبيه الوطنيه ارسلت رياضيات للمشاركه في الأولمبياد".

وشاركت جميع دول العالم في فئه السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث دول هي السعوديه وقطر وبروناي، والاخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركه النسائيه في لندن 2012.

يذكر ان اللجنه الاولمبيه الدوليه اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم علي كل دوله منضويه تحت لوائها إشراك رياضيه واحده علي الاقل (كوتا نسائيه) في الدورات الاولمبيه تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

وساد الشك لفتره طويله قبل الاعلان عن مشاركه رياضيات سعوديات في الالعاب الاولمبيه.

بدايه، فشلت الفارسه دلما ملحس، التي كانت تعد المرشحه الابرز للمشاركه بعد تواجدها في اولمبياد الشباب في سنغافوره قبل عامين، في مرحله التاهل.

بعد ذلك اعلن الرئيس العام لرعايه الشباب في السعوديه الامير نواف بن فيصل ان الموافقه علي مشاركه اللاعبات السعوديات في اولمبياد لندن ممكنه لكن بشروط معينه.

وقال في مقابله مع صحيفه الجزيره ان اول هذه الشروط "ارتداء زي شرعي مناسب" و"موافقه ولي امر اللاعبه وحضوره معها" و"عدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبه" كما يتعين علي اللاعبه وولي امرها "التعهد" بعدم الاخلال بالشروط.

وتابع "اوضحت في وقت سابق ان اللجنه الاولمبيه السعوديه والاتحادات الرياضيه ليس لديها اي نشاط رياضي نسائي، لكن في حال تم توجيه دعوه من اللجنه الاولمبيه الدوليه او اي اتحاد دولي (...) سيكون تحديدا" رهن الشروط الثلاثه.

واجاب ردا علي سؤال حول اصرار اللجنه الاولمبيه الدوليه علي مشاركه المراه السعوديه والتهديد بعقوبات بخلاف ذلك، ان "المطالبه بمشاركه المراه السعوديه كانت منذ سنين طويله لكن لم يكن لدينا رياضيات. اما الان فهناك الكثير منهن في الداخل او الخارج وقد خاطبن الاتحادات الدوليه واللجنه الاولمبيه الدوليه برغبتهن" في ذلك.

وقد اثارت الشروط التي اشار اليها الامير نواف مخاوف من صدور رد فعل سلبي من جانب المنظمين يجعل من الصعب اشراك سعوديات في الالعاب الاولمبيه.

وقد يثير الزي الذي سترتديه الرياضيتان ردود فعل غاضبه في بلد يمنع الاختلاط ولا يسمح للسيدات بقياده السياره كما لا يسمح بممارسه الرياضه النسائيه في العلن.

ولم يسمح لقنوات التلفزيون السعودي بنقل مباريات دورات كرة المضرب وبث اللقاءات الرياضيه او اي مسابقه نسائيه حتي لو كان باستطاعه الجميع مشاهدتها علي قنوات فضائيه تتابع بكثره في السعوديه.

واعتبرت منظمه "هيومن رايتس ووتش" في بيان ان مشاركه الفتاتين السعوديتين ستشكل "اختراقا" الا انها اشارت الي "عدم وجود اي اشاره الي حصول تقدم في ما يتعلق بممارسه النساء للنشاطات الرياضيه في المملكه".

وخلافا للسعوديه، يتم تشجيع ممارسه الرياضه النسائيه في دول الخليج الاخري التي سترسل مجتمعه 18 رياضيه الي الاولمبياد.

واعلنت اللجنة الأولمبية القطرية امس الاربعاء انها اختارت بطله الرمايه بهيه الحمد لرفع علم قطر خلال حفل افتتاح دوره الالعاب الاولمبيه في 27 يوليو.

ولدي قطر طموحات رياضيه كبيره، فبعد ان حصلت علي استضافه كأس العالم لكره القدم عام 2022، ترشحت هذ الاماره الصغيره الغنيه بالنفط والغاز لاستضافه اولمبياد 2020 لكنها استبعدت من دوره التصفيه الاولي دون ان تتراجع عن ترشيح نفسه لتنظيم اولمبياد 2024.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل