المحتوى الرئيسى

دراسة: الجراحات الجزئية لعلاج سرطان الثدي قد تُعرض المرأة للمزيد منها

07/13 21:08

العمليات الجراحيه الجزئيه غالبا ما تؤدي الي تشوهات وندوب.

تقول دراسه حديثه نشرت بالمجله الطبيه البريطانيه انه من بين كل خمسه نساء اجرين عمليات جراحيه لازاله جزء من الثدي بسبب الاصابه بسرطان الثدي، ينتهي بهن الامر باجراء عمليات جراحيه اخري، مقارنه بالنساء اللاتي اجرين عمليه اسئصال كامل للثدي.

ويزداد معدل تكرار العمليات الجراحيه بين النساء، وخاصه من يصعب الاكتشاف المبكر لاصابتهن بمرض سرطان الثدي، بنسبه بلغت امراه الي كل ثلاث نساء.

وفي انجلترا، اجرت 58 في المئه من النساء اللاتي يعانين من مرض سرطان الثدي عمليات جراحيه جزئيه للحفاظ علي الثدي.

ويقول الباحثون بالدراسه انه ينبغي ابلاغ النساء المصابات بالمرض بمخاطر اجراء مزيد من العمليات الجراحيه عند اختيار العلاج عن طريق الجراحه.

وقامت الدراسه التي يقودها باحثون من كليه لندن للصحه والطب الاستوائي بفحص بيانات تم جمعها من‎ 55,297 ‎ امراه مصابه بسرطان الثدي في بريطانيا.

وخضعت جميع هذه النساء لجراحات من اجل الحفاظ علي الثدي بدلا من اسئصاله تماما، وذلك بين عامي 2005 و 2008 بمراكز طبيه حكوميه، وكانت جميعهن فوق 16 عاما.

ثم نظر الباحثون الي الاجراءات التي اتبعت خلال الثلاثه اشهر الاولي عقب اجراء اول عملية جراحية بالثدي.

وقد اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل اخري مثل نوع الورم، والسن، درجه الفقر، والمشاكل الصحيه الاخري.

وتقول الدراسه انه عند الجمع بين الجراحه والعلاج الإشعاعي، تكون العمليات الجراحيه للثدي متساويه في الفاعليه مع عمليه الاستئصال الكامل، وخاصه للمريضات اللاتي تعانين من اورام ظاهره ومنتشره بشكل يصعب احتوائه.

ولان بعض انواع السرطان يصعب اكتشافها في مراحل مبكره، وذلك لانها لا تشكل كتل او اورام ظاهره، فربما لا تستطيع عمليات الجراحه الجزئيه بالثدي ازاله السرطان تماما، مما قد يتطلب لاحقا عمليات جراحيه اخري.

وتقول الدراسه ان اجراء عمليات جراحيه اخري تعطل حياه المراه وهي تنتظر من وقت لاخر المزيد من العمليات الجراحيه، وقد يعطل ذلك عوده المراه الي عملها، ويسبب لها الاما نفسيه، ويؤدي الي ضروره اجراء جراحه تجميليه للثدي.

ووجدت الدراسه ان 40 في المئه من النساء اللاتي اجريت لهن عمليات جراحيه بالثدي اكثر من مره خضعن في نهايه الامر لعمليات استئصال للثدي.

واشارت النتائج ايضا الي ان إحتمالات تكرار العمليات الجراحيه كانت اقل لدي النساء كبيرات السن، والنساء من المناطق الاكثر حرمانا.

ويقول جيروم بيريرا، صاحب الدراسه واستشاري جراحه الثدي بمستشفيات جامعه باجيت في غريت يارموث ان هذه النتائج من شانها ان تساعد النساء في اتخاذ القرار بشان العلاج الذي يرغبن فيه.

وقال بيريرا "ينبغي علي المرضي ان يشعروا ان الاطباء يمكنهم الان ان يقدموا لهم النصيحه بشكل اكثر وضوحا، فنحن جميعا لدينا نظره مختلفه للمخاطر، لكن هذا هو تمكين للمرضي ليتخذوا القرار الصائب لانفسهم."

وقال ايضا ان نتائج هذه الدراسه من شانها ان تساعد الجراحين ايضا " فهي تعتمد علي اطباء الجراحه وتمثل لنا تحديا في محاولاتنا للحد من معدلات تكرار العمليات الجراحيه."

واضاف "نحن بحاجه الي تحسين تقنيات التصوير لتحقيق هذا الهدف، وهذا يفتح امامنا مزيدا من المجالات لاجراء مزيد من البحوث."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل