المحتوى الرئيسى

ما هو نظام الـ ABS وكيف يعمل؟

07/11 13:07

كما عودتكم ويكيموتورعلي كل ما هو جديد ومفيد في عالم السيارات من خلال الموقع المتخصّص في شؤون السيارات واخبارها المحليه والعالميّه. نعود اليكم اليوم لنعرّفكم علي واحد من اهم الانظمه المساعده في السياره وهو نظام الـABS، وطبعاً كلنا يسمع بهذا النظام لكن لا بدَّ ان نتعرّف عليه عن كثب.

مع تطور صناعه السيارت والانظمه العامله فيها، بات كل جزء من السياره يتمتع بعدّه انظمه مسانده تدعم عمله. وعلي صعيد الفرامل هناك عدّه انظمه من ابرزها واهمها نظام منع انغلاق المكابح (ABS)، ويتميز نظام (ABS) بانّه يمنح السياره قدره افضل علي الكبح والثبات عند الكبح المفاجئ، عندما تكون السياره تسير بسرعه معينه، وبزمن اسرع من خلال التحكم بالضغط علي الكوليات لتمسك الاقراص (الديسكات) وتفلتها بشكل دقيق جداً والي وخلال اجزاء من الثانيه قد تصل تلك العمليه احياناً الي 15 مرّه في الثانيه وكان دعسه السائق علي الدواسه تتجزا الي اجزاء او انه يعاود الكره عده مرات وبزمن قصير جداً! ولنتعرّف اكثر دعونا نتكلّم بالتفصيل عن النظام.

لمحه تاريخيه: المهندس الفرنسي "غابرييل فوازان" ( مختص بالسيارات والطائرات) كان اول من طور نظام ABS بشكل مبسط جداً بالعام 1929 ليطبقه علي عجلات الطائرات والمناطيد، وكانت سياره السباق "فيرغسون P99" اول سياره طبق عليها نظام ABS ولكن بشكل ميكانيكي بحت وبسيط في ستينات القرن المنصرم، ومنذ الثلاثينات كانت مرسيدس بنز وشركه بوش الالمانيتين تعملان معاً علي تطوير هذا النظام ليكون حاضراً بشكله الحالي هيدروليكي – كهربائي والاكثر انتشاراً (للعجلات الاربعه) في طراز مرسيدس S-Class في العام 1978. 

1-    مكونات نظام الـ (ABS): يتكوّن من اربع عناصر اساسيّه وهي:

·        حساسات السرعة: وتتواجد هذه الحساسات في كل عجله من العجلات الاربعه، واحياناً علي الترس التفاضلي، وتقوم بتنبيه النظام لحظه حدوث انغلاق للقرص بعد ضغط السائق علي دواسه الفرامل.

·        صمامات: عددها اثنين علي الاقل متوضعه علي داره الكبح بالسياره تفتح وتنغلق هيدروليكيّاً بمساعده مضخّه هيدروليكيّه، علي ثلاث مراحل، الاولي يكون فيها الصمام مفتوح وبالتالي فانّ قوّه الكبح تنتقل من دواسه الفرام الي الكوليات ويزداد الضغط بازدياد الدعسه، والثانيّه يكون فيها الصمام مغلقاً وبالتالي يعزل المكابح عن دعسه الفرام، والحالة الثالثه يحرر الصمام جزء من الضغط من الفرام بالعكس.

·        مضخه: تعمل المضخه بالتعاون مع الصمام وتستقبل الضغط الراجع من الفرامل عبر الصمام او رد الفعل العكسي الناتج عن تخفيف الصمام لقوّه الكبح علي القرص الي الوراء ولذلك يشعر السائق برد فعل واهتزاز من الدعسه.

·        وحدة التحكم الالكترونيّه: وظيفتها تلقي المعلومات من الحساسات والتحكم بالصمامات.

2-    عمل الـ (ABS): يقوم الـ ABS علي مبدا بسيط جدّاً وهو تجزيء قوّه الكبح عبر فتح واغلاق تلك الصمامات بهدف منع عمليّه الانزلاق علي الطريق الناتج عن انغلاق المكابح بسبب ضغط السائق علي الدواسه بشكل مُفاجيء وقوي وعلي كافه الطرقات. حيث تقوم وحده المراقبه بمراقبه حركه وسرعه العجلات من خلال الحساسات وعندما تلاحظ اي عمليّه كبح وتباطُؤ بالحركه لاي عجله بشكل غير متناسب مع باقي العجلات او غير مالوف تامر الصمامات بالانغلاق ليخفف الضغط لتعود العجله للحركه من جديد ومن ثُمّ اعاده فتح الصمام ليعود الضغط علي الفرامل وهكذا وبشكل الي عدّه مرّات حتّي يحصل التوقف التام وبسلام.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل