المحتوى الرئيسى

مجلة الرافد الثقافية تحتفى بالراحل إبراهيم أصلان

07/10 23:43

صدر عن دائره الثقافه والاعلام بالشارقه العدد الجديد من مجله "الرافد" الثقافيه، لشهر يوليو، وقد احتوي العديد من الدراسات والابحاث، في مختلف ضروب الفكر والمعرفه، فضلاً عن الاسهامات الابداعيه المتجدده.

خصصت الرافد ملف عددها الجديد للروائي الراحل إبراهيم أصلان، من خلال سبعه عناوين، عالجت ابداعاته من زوايا متعدده، حيث كتب عبد الحميد بكر عن "عالـم ابـراهيم اصـلان تـاصيـل احــلام الفقـراء"، وكتب د.يوسف نوفل تحت عنوان: "ابـراهيم اصـلان منْ الثعلب؟ ومنْ مالك الحزين"! وكتب د.مدحت الجيار عن احلام الفقراء والمهمشين في "ورديه ليل"، وكتب ابراهيم محمد حمزه عن غنـاء الـروح وبكـاء الـذات في روايه "حجرتان وصاله"، وكتب د.حسين حموده عن السطـوع والعتمـه في "بحيره المساء"، اما عبد الفضيل ادراوي فكتب تحت عنوان: "الحزن الاصيل علي ابراهيم اصلان"، وكان الختام بقلم رضا عطيه اسكندر، تحت عنوان: "ابـراهيم اصـلان من القصـه الـي الروايـه".

ومن ابرز الموضوعات التي تضمنها العدد الجديد: دراسه بقلم الدكتور عبد الوهاب بوخنوفه عن "الامبرياليـه الاعلانيـه وتسـويق الاوهـام"، حيث يري ان الليبرالية الاقتصادية هي اليوم دون شك ديانه الموضه الجديده، وان اماكن العباده اصبحت تسمي اليوم مراكز التسوق، يؤمّها مؤمنون كثيرون، وفيها مبشرون كثيرون ايضاً، وان عدم الافراط في الاستهلاك هو الشيء الوحيد الحرام في هذه الديانه الجديده.

ويكتب احمد ابو زيد عن "فدوي طوقان وخمسين عاماً من الشعر والمقـاومه"، التي يعتبرها من الشواعر العربيات القلائل اللواتي وصلن الشعر القديم بحركه الحداثه والتجديد، فخرجت من الاساليب الكلاسيكيه للقصيده العربية القديمه خروجاً سهلاً غير مفتعل، وجعلت من هذا الخروج احدي اهم نقاط قوتها، محافظهً في ذلك علي الوزن الموسيقي القديم والايقاع الداخلي الحديث، وصاغت من ذلك قصيده غنائيه ناسبت ولاءمت نفسيتها التي تميل الي التفجع.

اما ركن "علوم" يقدم الدكتور خالد حربي دراسه موسعه عن "طب الأسنان في الحضاره الاسلاميه كابداع متجدد"، متتبعاً اسهامات اهم رموز الطب في الحضاره الاسلاميه، المختصين في هذا الجانب، ومؤكداً ان طب الاسنان يُعدّ من الاختصاصات التي لاقت اهتماماً بالغاً في الحضاره الاسلاميه، تدل ذلك كثره عدد اطباء الاسنان، وكثره التصانيف والتاليف المعتبره والمرموقه التي وضعوها، تلك التي اضافت ثروه علميه كبيره الي النتاج العلمي والمعرفي لتاريخ هذا العلم.

فيما نقرا في العدد كذلك لكل من: منتصر الوكيلي، عن " المدن والقري باسماء الصالحين.. ظاهـره عربيه غربيه"، عبد الحق ميفران، عن "مغامره الكينونه فـي تجربه الشـاعر عدنان الصائغ"، محمد هاشم عبد السلام، عن "ادوارد هوبـر رسّـام العزله الانسـانيه".. وغيرهم من الكتاب والادباء.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل