المحتوى الرئيسى

ترقّب عالمي لافتتاح أوليمبياد لندن.. نظمها 'هرقل' قبل قرون.. و'الطاهي كوروبوس' أول الفائزين بمنافساتها

07/10 22:30

نسبتها لبلده اوليمبيا وقاصره علي الاغريق فقط الطاهي كوروبوس اول فائز بالالعاب الاوليمبيه هرقل اول من نظم الدوره اول نسخه شملت مسابقات الجري فقط

تتجه الانظار نهايه الشهر الحالي صوب مدينة لندن استعدادًا لمُتابعه انطلاق البطوله الاوليمبيه التي يشارك خلالها الاف الرياضيين بمختلف اللعبات بدول العالم، لاسيما ان الجميع يحرص علي المشاركه بالمنافسات التي انطلقت منذ قرون لتكون هي الاقدم.

وتعتبر دورة الألعاب الأوليمبية التي تقام كل اربع سنوات اضخم حدث رياضي بالعالم نظرًا لمشاركه الاف الرياضيين بمختلف دول العالم.

ويعود تاريخ اقامتها الي قرون عديده قبل الميلاد حيث كانت تقام بالقرب من بلده اوليمبيا الواقعه علي ضفاف نهر الفيوس بجزيره بيلوبونيس الإغريقية وكانت المنافسات قاصره علي الرياضيين الاغريق.

وتقول احدي الاساطير ان هرقل هو الذي نظم اول العاب اولمبيه حيث قاس مسافه 600 قدم لتكون طول مضمار الجري لاسيما وان الدورات الثلاث عشر الاولي كانت تتضمن منافسه واحده فقط.

وظهرت اسطوره اخري تفيد بان ايفيت ملك دوله اليس الاغريقيه توجه بسؤال الي عراف دلفي عن كيفيه تعزيز علاقات الصداقه ونبذ الحروب بين المدن الاغريقيه ونصحه العراف بتنظيم العاب ترضي الالهه.

ورحبت كافه مدن الاغريق بهذا المقترح ووقعت عام 884 قبل الميلاد علي اتفاقيه نقشت علي قرص معدني مازال موجودًا وتضمنت الاتفاقيه اقامه الالعاب الاوليمبيه كل اربع سنوات وبموجبها خلال فتره ثلاثه اشهر كان يعلن عن بدايه صلح مقدس عام وتتوقف الحروب بين المدن وكل من ينتهكه يعتبر مرتدا وعليه دفع غرامه ماليه كبيره ويمنع من المشاركه في الالعاب الاولمبيه.

وتتم كتابه اسم الفائز علي عمود من الرخام علي ضفاف نهر الفيوس بين الاشجار وكان الطاهي كوربوس من مدينه الليس هو اسم اول فائز بهذه الالعاب.

وكانت تقام علي ملعب يسع 50 الف متفرج ومجهز بميدان لسباق الخيل وقاعات للتدريب واقامه الرياضيين وكان علي المشاركين بالالعاب التدريب 10 اشهر تحت اشراف كهنه معبد زيوس.

وتضمنت النسخه الاولي منافسه واحده في الجري فقط ثم اضيفت لها سباقات جري اخري ومنافسات في المصارعه والالعاب الخماسيه التي كانت تتضمن سباق الجري والقفز الطويل ورمي الرمح ورمي القرص والمصارعه الي جانب الملاكمه وسباق العربات ورياضه الدفاع عن النفس وايضا سباق الجري بالعده القتاليه الكامله وسباق الجري بين حمله الابواق والرسل.

وبعد انتشار الديانه المسيحيه قرر الامبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول منع اقامه الالعاب الاوليمبيه لاعتبارها طقوسا وثنيه لتمجيد آلهة الإغريق.

وجرت اول محاوله لبعث الالعاب الاولمبيه من جديد في القرن الخامس عشر علي يد الايطالي ماتيو بالميري وفي عام 1516 نظم المحامي يوهان العابا اولمبيه نموذجيه في مدينه بادن وفي عام 1604 قام روبرت دوفر مستفيدا من دعم ملك انجلترا جاكوب الاول بتنظيم منافسات رياضيه اطلق عليها اسم "الالعاب الاولمبيه" رافقتها برامج ثقافيه وترفيهيه مثل الصيد والرقص والغناء والموسيقي ومنافسات في الشطرنج حظيت بشعبيه كبيره واستمر تنظيمها حوالي 100 سنه.

كما نظمت في ثلاثينيات القرن التاسع عشر منافسات رياضيه في السويد سميت بـ "الالعاب الاولمبيه" وفي عام 1844 نظمت العاب مماثله في مدينه مونتريال.

وصدر عام 1859 عن أوتو الأول ملك بافاريا امرا خاصا لتنظيم منافسات في العاب الساحه والميدان واقامه معرض للفنون التشكيليه والحرف الشعبيه علي ملعب اثينا الذي اعيد بنائه.

وفي عام 1863 لم تنظم بسبب عزل الملك اوتو الاول وعادت اعوام 1870 و1875 و1888 و1889 .

وحظي مقترح المؤرخ والاديب الفرنسي البارون بيير دي كوبيرتان عام 1833 بتنظيم العاب ومنافسات رياضيه عالميه دوريه تحت اسم " الالعاب الاولمبيه" بدعم ومسانده ممثلي 12 دوله شاركت في المؤتمر التاسيسي للحركه الاولمبيه المنعقد في باريس عام 1984 .

ومن نتائجه تشكيل اللجنه الأولمبيه الدوليه، الهيئه القياديه للحركه الاولمبيه العالميه. كما تم في هذا المؤتمر اقرار الميثاق الداخلي للحركه الاولمبيه (مجموعه القواعد واللوائح الداخليه) الذي صاغه كوبيرتان الذي اصبح الوثيقه الاساسيه للجنه الاولمبيه الدوليه.

وتم في عام 1913 اقرار شكل العلم الاولمبي بالشكل الذي اقترحه كوبيرتان وهو عباره عن قطعه من القماش الابيض مستطيله الشكل تتوسطها خمس دوائر متداخله فيما بينها وذات الوان مختلفه تمثل القارات الخمس

واقترح كوبيرتان عام 1912 ايقاد الشعلة الأولمبية من اشعه الشمس باستخدام العدسات عند معبد زيوس في اوليمبيا باليونان، ومن ثم نقله بالتتابع حسب مسار محدد مسبقا الي الملعب الأولمبي في المدينه التي تقام فيها المنافسات.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل