المحتوى الرئيسى

عالم مصرى يرجح وفاة الرئيس عرفات بمادة البولونيوم المشع

07/08 12:53

رجح الدكتور جمال الدين ابراهيم استاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير معامل الطب الجنائي بلوس انجلوس الموجود حاليا في زياره لمصر، ان يكون سبب وفاه الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات هو تعرضه لجرعه كبيره من ماده البولونيوم المشعة 210 ادت الي وفاته في الحال.. وهذه الماده تحمل قوه سميه تعادل ربع مليون مره من غاز السيانيد القاتل.

وقال ان تسممه ببكتريا "البوتشيليزم"، ووضوح اعراضه عليه ومنها شلل عضلات الوجه والفكين تسبب في خداع وتضليل الاطباء، مما حال دون علاجه بطريقه صحيحه وانقاذه من ماده البولونيوم القاتله. واشار العالم المصري في تصريح خاص لوكاله انباء الشرق الاوسط - الي ان تعرض جسم الانسان لمثل هذه الجرعه يؤدي الي الوفاه فيما يؤدي تعرضه للجرعات المنخفضه الي اصابته بسرطان النخاع الذي يؤدي الي الوفاه بعد فتره تصل الي 10 سنوات، مشيرا الي ان الاعراض في هذه الحالة تتمثل في الوهن والميل الي القيء وتساقط الشعر.

واكد انه في حاله استخراج رفات الرئيس عرفات فانه يمكن الكشف بسهوله عن الماده التي تحول اليها البولونيوم المشع 210 - التي تفقد نصف تركيزها بعد حوالي 138 يوما - الي نظيرين اخرين هما بولونيوم 209 الذي يقل نصف تركيزه بعد 103 سنوات ونظير اخر هو بولونيوم 208 ويفقد نصف تركيزه في عامين و11 شهرا، وتستمر هذه العمليه لمئات السنين الا ان هذه النظائر تحتفظ بنفس الصفات الكيميائيه والفسيولوجيه من حيث درجه السميه.

واوضح الدكتور جمال انه في حاله اثبات تعرض الرئيس عرفات لماده البولونيوم المشع فانه من المرجح ان يكون قد تم دس بكتريا "البوتشيليزم"، في طعامه لتحويل مسار علاجه في اتجاه اخر بعيد تماما عن السبب الرئيسي الذي يعاني منه، مشيرا الي ان تلك البكتريا تسبب ارتعاش الشفتين وشللا في عضلات الوجه، ولذلك كانت ملامح الرئيس عرفات في ايامه الاخيره غريبه ولافته للانتباه.

واكد ان هذا النوع من البكتريا قوي جدا، وهو السبب في تسمم اللحوم والبيض والخضروات وينتقل مع الاطعمه الملوثه ويسهل استخدامه لقتل الانسان، واي طبيب من خلال هذه الاعراض يمكن ان يشخص حاله التسمم ببكتريا "البوتشيليزم"، ويتم علاجها باعطاء مضاد حيوى وهو ما لم يفلح استخدامه مع الرئيس عرفات، مما يشير الي ان سبب وفاته لم تكن الاصابه بتلك البكتريا فقط وانما لتعرضه ايضا لماده البولونيوم المشعه بجرعه عاليه.

والبولونيوم هو عنصر كيميائي يقع ترتيبه في الجدول الدوري رقم 84، اي انه يحتوي علي 84 بروتون يعادل 84 الكترون والرقم 210 يرمز الي وزنه الذري الذي قد يكون 209 او208، ومن المعروف انه له ما يقرب من 33 نظيرا وزنهم الذري ما بين 188 و220 تتماثل جميعا في كل الصفات الطبيعيه والكيميائيه والفسيولوجيه شانها شان كل العناصر في الجدول الدوري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل