المحتوى الرئيسى

مفوضية الانتخابات الليبية: الاقتراع جرى في 94% من المراكز وتعطل الباقي لأسباب امنية

07/07 19:54

قال نوري العبار رئيس المفوضيه العليا للانتخابات في ليبيا ان مراكز الاقتراع في الانتخابات الليبيه التي فتحت ابوابها في الموعد المحدد كانت بنسبه 94 في المئه، ولم يبدا العمل في نحو مئه مركز "اخري لاسباب امنيه خارجه عن نطاق عمل المفوضيه" او اسباب يتعلق بعدم وصول المواد اللوجيستيه الخاصه بالعمليه.

واوضح العبار في مؤتمر صحفي عقده في العاصمه الليبيه طرابلس ان الانتخابات بدات في تمام الساعه الثامنه صباحا (السادسه بتوقيت غرينتش) في 1453 مركزا انتخابيا من اجمالي 1554.

وكشف العبار عن ان العملية الانتخابية جرت بهدوء في معظم الدوائر الثلاثه عشر الا في الدائره الرابعه (اجدابيا) حيث تم اتلاف مواد الاقتراع في بعض المراكز،مشيرا الي ان اللجنه تسعي لمعالجه هذا الوضع مع الحاح الناخبين انفسهم علي بدء عمليه الاقتراع.

واوضح ان مركزين انتخابيين في منطقه التبو لم تفتح ابوابها مشيرا الي ان هناك محاولات لتامين مسارات امنه لتوصيل مواد الاقتراع الي بعض الاماكن خاصه في اجدابيا.

العبار يقول ان العمليه الانتخابيه جرت بهدوء في معظم الدوائر الثلاثه عشر عدا الدائره الرابعه في اجدابيا

واشار العبار لاحقا الي ان 11 مركزا انتخابيا في اجدابيا بدات بالفعل عمليه الاقتراع وجاري العمل علي حل المشكلات الامنيه التي عرقلت عمليه التصويت في المراكز الاخري.

ويقول موفد بي بي سي في بنغازي ان مئات من انصار الكتله الفيدراليه في المنطقة الشرقية اقتحموا مركزاً انتخابياً وسط بنغازي، في جزيرة دوران النهر الصناعي، واستولوا علي جميع القوائم الانتخابيه وصناديق الاقتراع ولم يتصد لهم احد من قوات الأمن.

واشار الي انهم هاجموا "مركز الالويه الخضراء" الانتخابي في بنغازي وقاموا باطلاق النار الكثيف وطرد الناخبين واتلاف المواد الانتخابيه.

ويدعو انصار الفيدراليه في الشرق الي مقاطعه الانتخابات احتجاجا علي توزيع المقاعد في المؤتمر الوطني المقبل الذي يمنح 100 مقعد للغرب و60 للشرق و40 للجنوب.

واكد رئيس المفوضيه ان معظم الخروقات التي شهدتها عمليه الانتخاب حتي الان خروقات امنيه، و"لم تصلنا انباء عن خروقات انتخابيه كبري من قبل المرشحين".

ومن جانبها قالت منظمه شاهد لمراقبه الانتخابات في ليبيا ان العمليه الانتخابيه تاثرت في بعض مناطق الشرق، وخاصه في اجدابيا والبريقه بعد سرقه اوراق العمليه الانتخابيه، وان الوساطات في الكفره قد نجحت في التهدئه بين قبائل الزويه والتبو وافساح المجال امام المصوتين في المنطقه.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل