المحتوى الرئيسى

«المنظمات القبطية بأوروبا» يطالب بإلغاء المادة الثانية بالدستور

07/06 21:51

طالب اتحاد المنظمات القبطيه في اوروبا، بالغاء الماده الثانيه من الدستور، التي تنص علي ان مبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، مؤكدا انها الحقت اضرارًا بالغه بالاقباط، فيما اكدت الطائفه الانجيليه انها مع بقاء نص الماده مع اضافه بند «لغير المسلمين الاحتكام لشرائعهم» في ماده الحقوق والحريات. 

وقال مدحت قلاده، رئيس اتحاد المنظمات القبطيه في اوروبا، في تصريحات خاصه لـ«المصرى اليوم» ان تلك الماده الحقت بالاقباط اضرارًا بالغه، مطالبا بالغائها لكونها «ماده للفرز الطائفي بين افراد المجتمع، وتلغي فكره الدوله» علي حد قوله.

واكد قلاده ان مطالبات عدد من التيارات الدينيه بالغاء كلمه «مبادئ» واستخدام «احكام»، تمثل مطالبات تريد تخلف مصر الي عصور مضت، لافتا الي ان «الدستور عقد إجتماعي بين فئات المجتمع المصري وليس حكرا علي جماعه واحده»، وان الرسول قال للصحابه: «انتم اعلم بشؤون دنياكم».

فيما اكد الدكتور اندريا زكي، نائب رئيس الطائفه الانجيليه، انه مع بقاء الماده الثانيه بنفس النص، علي ان تضاف في ماده الحقوق والحريات بند «لغير المسلمين الاحتكام لشرائعهم في ما يخص احوالهم الشخصيه»، وقال انه يرفض ان تفرض فئه معينه رايها علي المجتمع المصري كله، مشيرا الي انه يثق في الاغلبيه، وفي الشعب المصري الحريص علي التوافق بين القوي السياسيه كلها.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل