المحتوى الرئيسى

وجهة نظر | لماذا يلاحق البايرن خابي مارتينيز؟

07/06 17:25

يقوم العملاق البافاري بايرن ميونيخ منذ فتره بملاحقه لاعب وسط اتليتيك بيلباو الاسباني خابي مارتينيز من اجل ضمه الي كتيبته في أليانز أرينا. صفقه يؤيدها البعض ويعارضها الكثيرون من مشجعي بايرن لا سيما في ظل ارتفاع المبلغ المطلوب من قبل الاداره الباسكية للتخلي عن نجمها.

ولكن المسؤولين عن الانتدابات في النادي البافاري دائماً ما كانوا يسعون خلف الاهداف التي يحتاجونها فعلاً، وهم بسعيهم خلف مارتينيز يؤكدون انهم يحتاجون لخدماتهم وان التعاقد معه لن يكون مجرد رفاهيه. حيث ان بايرن ميونيخ ناد تميز دائماً بعدم ابرام تعاقدات زائده عن حاجته لا تقدم الي تشكيلته اي اضافه نوعيه.

فما الذي يجعل من خابي مارتينيز مطلباً ضرورياً للاداره البافاريه؟ ولماذا يصر وصيف دوري أبطال أوروبا علي تامين خدماته؟ وما هي اهم البدائل في حالة عدم اتمام الصفقه؟

مارتينيز، القطعة المفقوده في احجار هاينكس

مع نهايه الموسم الماضي انتهت عقود العديد من اللاعبين في صفوف بايرن ميونيخ بعد عدم تجديدها، ولعل ابرز هؤلاء كان المهاجم الكرواتي ايفيسا اوليتش ومواطنه دانييل برانيتش والحارس المعتزل هانز-يورج بوت. هذا بالاضافه الي اعاره المهاجم الشاب نيلز بيترسن الي فيردر بريمن من اجل الحصول علي وقت أكبر للعب ومساحه اكبر لتطوير مهاراته.

ومع رحيل هؤلاء اللاعبين كان لا بد من التعاقد مع اخرين للحلول مكانهم، فجاءت اولي تعاقدات النادي البافاري في الانتقالات الشتويه الماضيه عبر استقدام الجناح الموهوب شيردان شاكيري من بازل السويسري، تلاه الحارس توم شتاركه من هوفنهايم ثم عوده المهاجم البيروفي كلاوديو بيتزارو مجدداً الي بايرن ميونيخ، فضلاً عن خطف هداف فولفسبورج واحد اكبر المتالقين في يورو 2012 ماريو ماندزوكيتش.

ومع اكتمال الصفوف تقريباً للموسم القادم سواء في الاساسيين او البدلاء، تبقت هنالك قطعه واحده مفقوده في الفريق: لاعب ارتكاز محوري من الطراز العالمي.

هذه التشكيله توضح بشكل جلي تموقع جل اللاعبين، سواء الاساسيين او بدلائهم في تشكيله بايرن ميونيخ للموسم القادم وفقاً للتعاقدات التي تمت حتي الان ( من المستبعد ان تتم اي صفقات اضافيه)، كما تبرز ان لاعب الارتكاز المحوري البديل هو الجندي الذي ما زال مفقوداً في استعدادات هاينكس لحرب الموسم القادم مما يبرر سعي الاداره البافاريه للتعاقد مع مارتينيز.

النهج التكتيكي | 4-2-3-1   مانويل نوير         توم شتاركه

        دافيد الابا

جيروم بواتنج هولجر بادشتوبر فيليب لام

رافينيا           باستيان شفاينشتايجر لويس جوستافو         خابي مارتينيز

     (ان تم التعاقد معه)       فرانك ريبيري

        شاكيري بيتزارو او مولر

              ماريو جوميز         ماندزوكيتش

تجربه "ما بعد البطولات الكبري"

كما هو واضح في التشكيله اعلاه، فان الهدف الرئيسي من التعاقد مع مارتينيز هو بالدرجه الاولي تامين بديل لباستيان شفاينشتايجر في حاله اصابته او عدم لياقته التامه، وهو الامر الوارد جداً لا سيما اذا ما عدنا بالذاكره الي موسم "ما بعد كاس العالم 2010" في جنوب افريقيا.

فبعد تقديمه موسماً رائعاً تحت قياده فان جال عام 2009-2010 توّجه باداء خرافي في نهائيات كاس العالم في جنوب افريقيا، انهار النمر البافاري في العام التالي مقدماً اسوا موسم له علي الاطلاق انهاه بايرن ميونيخ من دون اي لقب للمره الاولي منذ فتره بعيده.

وبعد ان استعاد شفاينشتايجر حيويته ولياقته التامه في موسم 2011-2012 استعاد معه بايرن ميونيخ السيطره المطلقه سواء محلياً او ضد الفرق التي واجهها في دوري الابطال، حيث نادراً ما كنا نري مانويل نوير يتعرض للهجمات بسبب الاحكام المطلق لوسط البايرن ( بقياده شفاينشتايجر) علي الملعب وعدم السماح للخصم باتخاذ زمام المبادره.

غير ان تعرضه لاصابه في الكتف خلال مباراه فريقه ضد نابولي الايطالي في دور المجموعات، والتي غاب علي اثرها بضعه اشهر لم يسمح له بمواصله التالق الذي كان عليه في الاشهر الاولي من الموسم، وبذلك فقد بايرن ميونيخ محركه الاول والاهم وخسر في تلك الاونه العديد من النقاط الحاسمه التي قضت علي حظوظه باحراز البوندسليجا.

مهمه مارتينيز، الملقّب بـ تشابي ألونسو الجديد، ستكون في المقام الاول تعويض شفاينشتايجر، او التغطيه علي مستواه الهابط، وهو امر مرجح بشده هذا العام بعد موسم ماضٍ مثقل بالاصابات ومتبوع ببطوله قاريه من المستوي الرفيع هي امم اوروبا 2012 . ومارتينيز يبدو مؤهلاً للقيام بهذا الدور في فريق كبير كبايرن ميونيخ نظراً لما يمتلكه من امكانيات. وهو ما سنتناوله في النقطه التاليه.

صغير السن، مهاري، ذو شخصية قياديه في وسط الملعب، يجيد التعامل مع الكره بكل اريحيه، قاطع مميز للكرات، بامكانه بناء هجمات فريقه كما بامكانه قطع هجمات الخصم. طوله الفارع والبالغ 191 سم يسمح له بالتقدم وتشكيل خطوره في منطقه العمليات لا سيما في الضربات الثابته والركنيات.

بطل العالم مع المنتخب الأسباني الاول عام 2010 في جنوب افريقيا، كما تُوّج منذ ايام ببطولة أمم أوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا. ورغم ان دوره كان محدوداً نوعاً ما في تحقيق كلا الانجازين الا ان هذه العباره لا تنطبق علي انجاز الفوز ببطوله امم اوروبا تحت 21 سنه حيث قاد مارتينيز زملاءه العام الماضي لتحقيق اللقب مقدماً اداءاً ينم عن ثقه وشخصيه قياديه كبيرتين.

فضلاً عن ذلك ساعد مارتينيز المولود في مدينه بامبلونا الشهيره بحلبات مصارعة الثيران فريقه بيلباو الذي انضم اليه عام 2006 لقاء 6 مليون يورو بالوصول الي نهائيين لكأس ملك إسبانيا منذ ذلك الحين، والمصادفه انه خسر كلاهما ضد برشلونه: الاول موسم 2008-2009 بنتيجه 4-1، والثاني موسم 2011-2012 بنتيجه 3-0. اضف علي ذلك مساهمته الكبيره في وصول فريقه الي نهائي اليوروبا ليج الموسم الماضي علي حساب انديه كبيره اهمها مانشستر يونايتد.  

مارتينيز ... السبيل الي جوارديولا؟

سؤال يطرح نفسه بنفسه: هل يكون التعاقد مع مارتينيز وسيله هونيس من اجل جلب جوارديولا في الموسم التالي؟ صحيح ان مارتينيز ليس ميسي، ولم يكن حتي لاعباً في برشلونه غير ان اسلوبه لا يختلف عن اسلوب ابناء لا ماسيا، كما ان مهاراته تسمح له بتطبيق التيكي تاكا في ابهي صورها.

فقد عُرف بيلباو في الموسم الماضي تحت قياده "المجنون" مارسيلو بييلسا بلقب "برشلونه الصغير" نظراً للاستحواذ الذي يتقنه لاعبوه (لا سيما في خط الوسط) والضغط الذي يشكله عناصره علي الخصم والاشبه بالاسلوب الكتلوني والذي ظهر كثيراً اثناء مواجهتهم لمانشستر يونايتد في اليوروبا ليج

التعاقد مع مارتينيز ربما سيشكل رساله لجوارديولا مفادها ان الاداره البافاريه المعجبه بانجازات الفيلسوف مستعده لتامين طلباته من لاعبين اسبان وشبان بغيه تهيئه الظروف المناسبه له في اليانز ارينا لاعاده بايرن الي الامجاد، بالرغم من يقيني بان هونيس يريد تحقيق النجاحات بواسطه خريجي اكاديميه النادي البافاري. 

ولكن ... ماذا لو لم تتم الصفقه؟

بايرن ابدي اهتمامه باللاعب منذ فتره ليست بالقريبه، ولكنه نفي مراراً امكانيه القيام باي تعاقدات مجنونه مما يعني انه من شبه المستحيل ان تدفع الاداره البافاريه القيمه الكامله لفسخ عقد اللاعب (40 مليون يورو) والتي تصر عليها الاداره الباسكيه بغيه الحصول علي خدماته، حيث سيصبح اغلي لاعب في تاريخ البوندسليجا لو تم ذلك.

الحد الاقصي الذي ابدي بايرن ميونيخ استعداده لدفعه هو 25 مليون يورو، وهو يبدو اكثر من كاف لا سيما اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان اللاعب سيكون خياراً ثانياً في الفريق في معظم الاوقات.

اما في حاله عدم اتمام الصفقه، فقد يتجه النادي الي خيارات اخري متاحه، باسعار اقل، غير ان بعضها اكثر جوده:

1- يان مفيلا: نجم نادي رين الشاب قد يكون خياراً جيداً غير انه يتميز بنزعه دفاعيه نوعاً ما، كما انه ملاحق من انديه اخري لعل ابرزها ارسنال مما قد يجعله يفضل عدم المجيء الي اليانز ارينا من اجل التمكن من الحصول علي وقت اطول للعب واثبات قدراته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل