المحتوى الرئيسى

العلماء يقتربون من كشف لغز جسيمات هيجز

07/04 17:51

يبدو ان علماء الفيزياء اقتربوا من البرهنه علي وجود ما يعرف ببوزونات او جزيئات هيجز التي يبحثون عنها منذ وقت طويل حيث ذكر علماء مركز "سرن" لابحاث الجزيئات في جنيف صباح اليوم الاربعاء 4 يوليو/تموز ان البيانات الحاليه تؤكد بدرجه كبيره ان جزيئا موجود في مجال الطاقه 125 جيجا الكترون فولت. غير ان العلماء اكدوا في الوقت ذاته انهم غير متاكدين بدرجه 100 بالمائه ان هذا الجزيء هو بوزون هيجز وقالوا: "نحتاج للمزيد من البيانات". لكن جو انكانديلا وهو متحدث باسم احد فريقين يجريان الابحاث عن جزئ هيجز قال امام حضور في المختبر الاوروبي لفيزياء الجزيئات قرب جنيف: "هذه نتيجه اوليه.. لكننا نعتقد انها قويه جدا ومتماسكه جدا."

واضاف العلماء ان البيانات الحاليه تظهر اشارات واضحه علي وجود جزيء جديد في مجال هام عند نقطه 5 سيجما وهو الامر الذي كان ضروريا للاعتراف بصحه الاكتشاف. ومشيرا لذلك قال سيجرجيو بيرتولوسي مدير معهد سرن: "النتائج التي توصلنا اليها مؤقته ولكن اشاره خمسه سيجما في مجال 125 جيجا فولت التي نراها امر هائل.. من الصعب الا نشعر بالاثاره في وجود هذه النتائج". وراي البروفيسور يواخيم منيش، مدير مركز ديسي الالماني للابحاث الفيزيائيه:"اري ان ما يحدث الان بمثابه اكتشاف القرن.. اكثر ما يقنعني هو ان هناك مجموعتين من البيانات المنفصله عن بعضها البعض قد توصلت الي نفس الاشاره والتناسق في تجربتي اطلس و سي ام اس".ومشيرا لهذه النتائج قال البروفيسور بيرنهارد شبان من جامعه دورتموند الفنيه ان ما توصل اليه العلماء يفتح الباب امام عالم جديد في ابحاث جزيئات الفيزياء.

وزيره البحث العلمي الالمانيه تحيي الاكتشاف الجديد

وهنات وزيره البحث العلمي في المانيا انيته شافان العلماء في جنيف علي اكتشاف جزيء جديد وقالت ان البحث عن بوزون هيجز استمر حتي الان نحو 50 عاما ولكن ربما كان الكشف الذي اعلن عنه العلماء اليوم بمثابه تتويج لهذا البحث "لقد كوفئ العلماء علي دابهم وفضولهم العلمي". وتعتبر جزيئات هيجز هي اخر جزء من فسيسفاء النموذج المعياري المعتمد حاليا في فيزياء الجزيئات والذي لا يمكن بدونه توضيح كتله الجسيمات الاساسيه للماده.

ورغم ان الجزيء هيجز حيوي لفهم كيفيه تشكل الكون فان وجوده ما زال نظريا. وهو يفسر كيف تتكتل الجزيئات لتشكل النجوم والكواكب بل وحتي الحياه. وتقول النظريه انه بدون جزئ هيجز فان الجزيئات التي يتكون منها الكون ستظل متناثره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل