المحتوى الرئيسى

علماء: اكتشاف جسيم متوافق مع جسيم "هيغز بوسون" الذي يعتقد أنه النواة الأساسية للكون

07/04 14:50

الماده المكتشفه قد تحل لغزاً كبيراً فيما يتعلق بظروف نشأة الكون

اعلن علماء في اكبر مراكز الابحاث في العالم اكتشاف جسيم جديد يُعتقد انه جسيم قريب من الماده المعروفه باسم "هيغز بوسون" الذي يُعتقد انه النواه الحقيقيه التي تكتسب منها كل مواد الكون كتلتها.

وقال رولف هيور مدير المركز الاوروبي للابحاث النوويه في سويسرا "لقد قمنا باكتشاف حجر الزاوية المفقود في المواد الفيزيائيه".

واضاف هيور ان الماده المكتشفه هي ماده "بوسون" لكنه اشار الي انها ليست "هيغز بوسون"، مضيفاً "لدينا اكتشاف، ولاحظنا ان الجسيم الجديد متسق مع جسيم هيغز بوسون".

وقال جون وومرسلي المدير التنفيذي للمجلس البريطاني لمنشات العلوم والتكنولوجيا خلال مؤتمر في لندن "يمكنني ان اؤكد ان جزيئا تم اكتشافه يتوافق مع نظريه هيغز بوسون."

وقال جو انكانديلا وهو متحدث باسم احد فريقين يجريان الابحاث عن جزئ هيغز امام حضور في المختبر الاوروبي لفيزياء الجزيئيات قرب جنيف "هذه نتيجه اوليه، لكننا نعتقد انها قويه جدا ومتماسكه جدا

وكان الفيزيائي الاسكتلندي "بيتر هيغز" قد تنبا في عام 1964 بوجود الجسيم "هيغز بوسون" الذي يُعتقد ان المواد الاساسيه في الكون قد انفصلت عنه عند الانفجار العظيم.

وبحسب العلماء فان قوة الجاذبية هي اول ما انفصلت عن "بوسون" ثم تبعتها بقيه القوي.

واشار الباحثون الي ان هذا الاكتشاف الجديد من شانه شرح اصل كتله الماده، الامر الذي من الممكن ان يعيد كتابه العديد من المعادلات والنظريات المتعلقه بعلم الاوزان والكتل.”

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل