المحتوى الرئيسى

"15 عرضا" من أعراض السرطان تتجاهلها النساء

06/30 20:12

عاده ما تكون النساء اكثر اهتماما بالصحه واجراء الفحص الطبي، خصوصا لامراض السرطان مقارنه بالرجال حسب ما توضح الدراسات ويشير الخبراء، كما انهن كثيرا ما يشعرن بالقلق من اي اعراض تظهر عليهن علي حد قول ماري دالي، اخصائيه الاورام 

ورئيسه قسم الوراثه في معهد «فوكس تشيز» للسرطان في فيلادلفيا.

  لكن يبدو ان هذا لا يحدث دائما، فالشابات علي سبيل المثال يتجاهلن الاعراض التي قد تشير الي اصابتهن بالسرطان. وفي حديث لموقع «ويب إم دي» الطبي الانترنتي قالت دالي: «انهن، اي الشابات، يعتقدن ان السرطان يصيب الكبيرات في السن فقط». 

ورغم ان هذا هو ما يحدث عاده، تصاب الكثير من الشابات بهذا المرض ايضا.

بطبيعه الحال تجيد بعض النساء حالة%20الماده>حاله الانكار مثل الرجال، حيث تقول هنا ليندين، اخصائيه الاورام: «هناك اشخاص يتجاهلون عن عمد اعراض السرطان». وليندين عضو في مركز فريد هاتشنسون البحثي للسرطان واستاذه مساعده في كلية الطب بجامعه واشنطن بسياتل. وتوضح انه احيانا ما يكون سبب تجاهل السرطان هو ثقافه ان السرطان مرض لا علاج له.

لا ينبغي ان يدفع التحدث عن الاعراض الباعثه علي القلق الناس الي المبالغه في رد الفعل، علي حد قول رانيت ميشوري، الاستاذ المساعد لطب الاسره في كليه الطب بجامعه جورج تاون.

وتقول: «لا اريد ان اعطي الناس انطباعا بان عليهم الانتباه الي كل عرض بسيط». 

وانطلاقا من السعي لتحقيق توازن بين الانكار والمبالغه في رد الفعل، طلب موقع «ويب ام دي» من الخبراء التحدث عن الاعراض التي قد لا تثير قلق السيدات من السرطان، لكنها تتطلب زياره الطبيب.

* وفي ما يلي الاعراض الخمسه عشر المحتمله للسرطان، التي قد تتجاهلها السيدات:

 قد تسعد خساره الوزن دون تكبد عناءٍ الكثيرَ من السيدات، لكن خساره الوزن دون مبرر مثل 10 ارطال (الرطل = 453 غراما تقريبا) شهريا دون ممارسه الكثير من التمرينات الرياضيه او تقليل كميه الطعام يستدعي الفحص الطبي، علي حد قول ميشوري، التي اضافت ان «خساره الوزن غير المبرره تشير الي الاصابه بالسرطان الا اذا ثبت عكس ذلك، حيث من الممكن ان يكون هناك سبب اخر مثل زياده افراز الغده الدرقيه. من المتوقع ان يطلب الطبيب اجراء تحاليل لمعرفه افراز هرمون الغده الدرقيه او عمل فحص لاعضاء مختلفه بأشعة أكس».

يعد الانتفاخ من الاعراض التي تتعايش معها السيدات، لكن قد يكون من اعراض سرطان المبيض. من الاعراض الاخري لسرطان المبيض الشعور بالم في البطن وفي الحوض والشعور بالامتلاء سريعا حتي وان لم تاكل الكثير، فضلا عن مشكلات في البول مثل كثره دخول الحمام. واذا كان الانتفاخ يستمر طوإل أليوم تقريبا لعده اسابيع، ينبغي استشاره طبيب. من المتوقع ان يبحث الطبيب في تاريخك المرضي بدقه ويامر باجراء فحص باشعه اكس وتحاليل دم.

 تعرف اكثر النساء اثداءهن جيدا حتي وان لم يقمن بفحوصات دوريه، ويمكنهن اكتشاف ظهور اي نتوء او بروز، غير ان هذا ليس هو العرض الوحيد الذي يظهر علي الثدي والذي يمكن ان يشير الي الاصابه بالسرطان، فاحمرار وسمك جلد الثدي، الذي قد يشير الي شكل نادر جدا وعنيف في الوقت نفسه من سرطان الثدي، وهو سرطان الثدي الالتهابي، يحتاج ايضا الي ان اجراء فحص طبي، حسبما تقول ليندين. وتقول ليندين: «اذا ظهر طفح جلدي بثدييك واستمر لعده اسابيع، يتعين عليك اجراء فحص طبي».

بالمثل، اذا تغير مظهر الحلمه او لاحظت افراز لبن منها (ولم تكوني ترضعين)، فاستشيري طبيبك. وتقول: «اذا انقلبت الحلمتان بشكل مزمن، فليس ثمه مشكله كبيره». ان التغير في مظهرهما هو الامر الذي يمكن ان يمثل عرضا مقلقا.

اذا حدثت لديك تغيرات في الثدي، توقعي ان يفحص الطبيب تاريخك المرضي بدقه وان يطلب منك اجراء فحوصات طبيه مثل فحص بالماموغرام وفحص بالموجات فوق الصوتيه وتصوير بالرنين المغناطيسي، وربما اخذ عينه من الثديين.

4-. نزيف بين الدورتين او اي نزيف اخر غير معتاد.:

 تقول دالي: «تميل النساء في فتره ما قبل سن اليأس الي تجاهل نزيف ما بين الدورتين». ويملن ايضا الي تجاهل النزيف من الجهاز الهضمي، معتقدات بصوره خاطئه انه نزيف الدورة الشهرية. لكن نزيف ما بين الدورتين، خصوصا اذا كانت الدوره منتظمه لديك، يتطلب فحصا، في راي ليندين. وبالمثل، فان نزيف ما بعد سن الياس قد يكون علامه علي الاصابه بسرطان التهاب بطانة الرحم. وقد يكون نزيف الجهاز الهضمي اشاره الي اعراض اصابه بسرطان القولون والمستقيم.

«فكّري في ما هو معتاد بالنسبه لك»، هذا ما تقوله ديبي ساسلو، الحاصله علي شهاده الدكتوراه ومدير قسم سرطان الثدي وامراض السرطان النسائيه بالجمعيه الاميركية لمرض السرطان في اتلانتا، التي اضافت: «اذا لم تعتَد امراه ظهور طفح جلدي في فترات ما بين الدورات الشهريه، ثم فوجئت بظهور طفح جلدي، سيكون هذا امرا غير طبيعي بالنسبه لها. اما بالنسبه لامراه اخري فقد لا يكون الامر كذلك».

«يعتبر سرطان بطانة الرحم من اشهر انواع امراض السرطان النسائيه»، هذا ما تقوله ساسلو. وتضيف: «ثلاثه ارباع النساء المصابات بهذا النوع من السرطان يعانين من نزيف غير معتاد في مرحله مبكره».

سوف يفحص طبيبك التاريخ المرضي لك بدقه، واعتمادا علي توقيت حدوث النزيف وغيره من الاعراض الاخري، قد يطلب اجراء فحص بالموجات فوق الصوتيه او اخذ عينه.

معظمنا يدرك اهميه البحث عن اي تغيرات في الشامات الظاهره علي الجلد، بوصفها اشاره معروفه للاصابه بسرطان الجلد. لكننا يجب ايضا ان نرصد التغيرات في صبغه البشره، علي حد قول دالي.

وتقول انه اذا لاحظت فجاه نزفا ببشرتك او تقشيرا زائدا في الجلد، عليك ايضا باجراء فحص. ان من الصعب تحديد اقصي فتره للاستمرار في ملاحظه التغيرات التي تطرا علي بشرتك قبل ان تستشيري الطبيب، لكن معظم الخبراء يقولون انها يجب ان لا تطول عن عده اسابيع.

 اذا واجهت صعوبه في البلع، فقد تكون بالفعل قد غيرت نظامك الغذائي، بحيث تتغلب علي مشكله صعوبه المضغ، كان تكون قد اتجهت الي تناول انواع الحساء او الاطعمه السائله مثل مخفوقات البروتين. غير ان الصعوبه في البلع قد تكون علامه علي الاصابه باحد انواع سرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان المريء (GI cancer)، مثلما يقول ليونارد ليشتينفيلد، نائب مدير بجمعيه السرطان الاميركيه. توقعي ان يجري طبيبك فحصا دقيقا لتاريخك المرضي وان يطلب اجراء فحوص مثل فحص باشعه اكس علي الصدر او الجهاز الهضمي.

.7- دم في المكان الخطا.: 

اذا لاحظت وجود دم في البول او البراز، لا تفترضي انه بسبب البواسير، علي حد قول ميشوري، حيث قد يكون سرطان القولون. من المتوقع ان يطرح عليك الطبيب بعض الاسئله، وقد يطلب منك اجراء اختبارات مثل تنظير الامعاء بحثا عن السرطان. قد يكون سبب وجود الدم في المرحاض المهبل اذا كانت المراه في وقت الحيض، كما توضح ميشوري. وان لم يكن الامر كذلك ينبغي ان تخضعي للفحوص لاستبعاد سرطان المرارة او الكلي (bladder or kidney cancer).

ينبغي ان يتم الانتباه الي السعال المصحوب بدم. قد لا يشير نزيف الدم في المكان الخطا الي اي شيء علي حد قول ميشوري، لكن اذا تكرر هذا الامر لا بد من زياره الطبيب.

.8- الم البطن المزعج والاكتئاب:.

 اي سيده تشعر بالم في البطن والاكتئاب فينبغي ان تخضع للفحص علي حد قول ليتشينفيلد. وقد اكتشف بعض الباحثين وجود علاقه بين الاكتئاب وسرطان البنكرياس (pancreatic cancer)، لكنها غير مفهومه بوضوح.

قد تتذكر السيدات الحوامل حاله عسر الهضم الذي يحدث عندما يزداد وزنهن، لكن عسر الهضم دون سبب واضح قد يكون مؤشرا خطرا. وقد يكون عسر الهضم مؤشرا علي وجود سرطان المريء او المعده او الحلق. من المتوقع ان يسالك الطبيب عن تاريخك الطبي ويطرح اسئله بشان عسر الهضم قبل تحديد التحاليل.

ينبغي ان ينتبه المدخنون لاي بقع بيضاء تظهر داخل الفم او علي اللسان وفقا للجمعيه الاميركيه للسرطان، حيث يمكن ان تشير تلك البقع الي بدايه لمرض السرطان تسمي الطلوان (leukoplakia)، التي يمكن ان تتطور لتصبح سرطان في الفم. اطلب من الطبيب او طبيب الأسنان القاء نظره علي الفم وتحديد ما ينبغي ان يتخذ من اجراءات.

 مع تقدم الناس في العمر يبداون الشكوي من الام متعدده، لكن رغم انه مفهوم شامل، يمكن ان يكون عرضا مبكرا لبعض انواع السرطان، وان لم تكن كل الالام سببها السرطان. اذا كان الالم مستمرا ودون سبب واضح، من الضروري الخضوع للفحص. من المتوقع ان يسالك الطبيب عن تاريخك المرضي ليقرر التحاليل اللازم اجراؤها.

. 12-تغيرات في العقد الليمفاويه.:

 قد يكون من المثير للقلق ظهور نتوء او تضخم في العقد الليمفاويه اسفل الابط او الرقبه اي مكان اخر علي، حد قول ليندين. وتقول: «اذا تضخمت عقده ليمفاويه واستمر ذلك لاكثر من شهر، علي الطبيب ان يفحصك ويكتشف سبب ذلك». واذا لم يكن هناك اي سبب واضح لهذا فسوف يطلب منك الطبيب اجراء فحص لنسيج الجسد.

 اذا اصبت بحمي ليست بسبب الانفلونزا او اي مرض اخر، يمكن النظر اليها كمؤشر للاصابه بالسرطان. عاده ما تحدث الحمي بعد ان يكون السرطان قد انتشر، لكنها قد تكون مؤشرا لمرحله مبكره من سرطان الدم مثل اللوكيميا (ابيضاض الدم)، الليمفوما، اي الورم اللمفي، حسب الجمعيه الاميركيه للسرطان. ومن ضمن الاعراض الاخري للسرطان اليرقان او التغير في لون البراز.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل