المحتوى الرئيسى

انفجارات متفرقة واشتباكات متواصلة فى مناطق سورية.. السبت

06/30 16:36

هزت انفجارات مناطق عده من سوريا صباح السبت، فيما تواصلت الاشتباكات والعمليات العسكرية في مختلف مناطق البلاد، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان ان انفجارا شديدا هز حي القابون الدمشقي حيث تصاعدت اعمده الدخان، من دون ان تسجل اصابات حتي اللحظه.

وفي مدينة حلب شمال البلاد، افاد المرصد بوقوع انفجار في حي الجميليه قرب مديريه حلب، حيث لم يفد ايضا عن سقوط قتلي، وفي دير الزور (شرق) انفجر انبوب نفط يمر بجوار مدينه القوريه الخارجه عن سيطره القوات النظاميه، وتصاعدت سحب الدخان في المنطقه.

واشار المرصد الي استمرار الاشتباكات في مدينه دير الزور الخارجه هي الاخري عن سيطره السلطات السوريه، حيث قتل عسكري منشق وطبيب جراء المعارك وقصف القوات النظاميه التي تحاول استعاده المدينه، وقالت لجان التنسيق المحليه ان حشودا عسكريه معززه بمدرعات انتشرت في محيط المدينه.

وفي درعا (جنوب)، واصلت القوات النظاميه السبت حملاتها الامنيه، وافادت الهيئة العامه للثوره السوريه بتنفيذ حمله دهم واعتقالات وانتشار امني كثيف مدعوم بالمدرعات في درعا المحطه.وفي حلب (شمال) واصلت القوات النظاميه قصفها للريف الشمالي، وافادت الهيئه العامه بتعرض بلده ماير لقصف عنيف متواصل وسط انقطاع الاتصالات والانترنت والكهرباء عن الريف الشمالي بالكامل.

وامس الجمعه، سقط في سوريا 75 قتيلا في اعمال عنف متفرقه في البلاد بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وقتل منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا في منتصف مارس 2011 اكثر من 16 الف شخص، بحسب ارقام المرصد.

كما ذكرت وكالة الأنباء السوريه "سانا" ان السلطات المختصه اشتبكت اليوم مع مجموعه مسلحه زعمت انها قامت بالاعتداء علي قوات حفظ النظام قرب مفرق حيش جنوب معره النعمان بمحافظة إدلب، مشيره الي ان الاشتباك اسفر عن قتل وجرح عدد منهم وتدمير سياراتهم.ونقلت عن مصدر بالمحافظه انه عرف من بين المقتولين خالد معروف وحسين غازي وشخص اخر ملقب بـ "ابو حمزه".

وقالت "ان الجهات المختصه تصدت لمجموعه مسلحه بين معره النعمان وسراقب بادلب بعد معلومات من الاهالي عن قيام المجموعه باطلاق الرصاص علي الماره"، مشيره الي ان الاشتباك اسفر عن مقتل وجرح جميع افراد المجموعه المسلحه وتدمير سياراتهم وعرف من القتلي كل من رداد الخلوف ومحمود قيطاز ومحمود تناوي ومحمود حسون ولم يسفر الاشتباك عن وقوع اصابات في عناصر الجهات المختصه.

كما اشتبكت الجهات المختصه مع افراد مجموعه مسلحه بعد ورود معلومات من اهالي ناحيه بداما في جسر الشغور عن قيام هذه المجموعه بقطع الطريق، وذكر مصدر رسمي في تصريح لـ "سانا" ان الاشتباك اسفر عن مقتل وجرح عدد كبير منهم والقاء القبض علي سبعه اخرين ومصادره اسلحتهم.

وفي جبل الزاوية بريف ادلب رصدت الاجهزه الامنيه المختصه مجموعه مسلحه بالقرب من قريه الموزه وتعاملت معها مما ادي لمقتل وجرح عدد من افراد المجموعه ومصادره اسلحتهم.

وتشهد سوريا منذ منتصف شهر مارس من العام الماضي احتجاجات شعبيه غير مسبوقه تطالب باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، اسفرت حتي الان عن سقوط الاف القتلي والجرحي بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقي السلطات السوريه باللائمه في هذا الامر علي ما تصفها بـ"جماعات مسلحه" مدعومه من الخارج، فيما يتهم المعارضون السلطات السوريه بارتكاب اعمال عنف ضد المتظاهرين.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الهجوم الذي شنته الحكومه علي احدي ضواحي العاصمه دمشق علي مدار عشره ايام اسفر عن سقوط عشرات القتلي ومئات الجرحي، وتسبب في نشوب ازمه انسانيه جديده وكبيره، واوضح، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، في تقرير ان الحمله الراهنه التي يشنها النظام السوري هي الاسوا بين عده هجمات علي مدينه دوما بريف دمشق، احد معاقل المنشقين، منذ قيام الانتفاضه ضد الرئيس السوري بشار الاسد في مارس من العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل