المحتوى الرئيسى

لندن 2012: المرأة العنوان الرئيسي للمشاركة الخليجية والسعودية الاستثناء الوحيد

06/30 12:12

دبي (ا ف ب) - الحضور النسائي اللافت يشكل العنوان الرئيسي للمشاركه الخليجيه في دورة الألعاب الأولمبية في لندن من 27 تموز/يوليو حتي 12 اب/اغسطس المقبلين مع تفاوت الطموحات بين تحقيق الميداليات واكتساب الخبره او تلبيه مطالب اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركه.

وتبقي السعوديه الاستثناء الوحيد بعدم اعلان لجنتها الاولمبيه رسميا ارسال اي رياضيه الي الالعاب حتي الان مع احتمال ان تتمثل باحدي الرياضيات عبر بطاقه دعوه من اللجنه الاولمبيه الدوليه.

فللمره الاولي في تاريخ الدورات الاولمبيه الصيفيه، سيشهد اولمبياد لندن 2012 مشاركه دول الخليج في فئه السيدات برياضيه واحده علي الاقل، بعد ان انضمت قطر الي الامارات والكويت والبحرين وعمان التي سبق ان تمثلت باحدي الرياضيات في دورات سابقه، بانتظار الاعلان عن رياضيه تمثل السعوديه من عدمه من الان وحتي انطلاق الالعاب.

وكانت اللجنه الاولمبيه الدوليه اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم علي كل دوله منضويه تحت لوائها اشراك رياضيه واحده علي الاقل (كوتا نسائيه) في الدورات الاولمبيه تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

فحتي اولمبياد الصين 2008، كانت ثلاث دول فقط هي قطر والسعوديه وبروناي تمتنع عن ارسآل سيداتها الي الالعاب الاولمبيه، لكن قطر دفعت هذه المره باربع رياضيات، كما اعلنت بروناي انها سترسل لاعبه او اكثر، وكانت السعوديه قريبه من الموافقه علي اشراك الفارسه دلما ملحس لكنها فشلت قبل ايام في التاهل ليتاجل تحديد الموقف السعودي.

اثارت مشاركه المراه السعوديه في اولمبياد لندن لغطا كبيرا اذ الحت اللجنه الاولمبيه الدوليه علي نظيرتها السعوديه اشراك احدي الرياضيات لكن الرد لم يكن ايجابيا قبل ان يتصاعد "الدخان الابيض" قبل ايام.

قرار السماح للنساء بالمشاركه في الاولمبياد خرج سفاره السعوديه في لندن وليس من اللجنه الاولمبيه السعوديه التي سبق ان اعلنت علي لسان رئيسها الامير نواف بن فيصل ان المملكه لن تتبني مشاركه اي رياضيه في الالعاب، مبقيا الباب مفتوحا امام اللجنه الاولمبيه الدوليه لتوجيه دعوات الي "السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركه في الاطار المناسب بما يتوافق مع الشريعه الاسلاميه".

وفي غياب اي اعلان رسمي من اللجنه الاولمبيه السعوديه عن عدد الرياضيات، كان اسم الفارسه دلما ملحس، التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافوره عام 2010 واحرزت ميداليه برونزيه في قفز الحواجز، الاقرب لتمثيل ستمثل المراه السعوديه في لندن، لكن الاتحاد الدولي للفروسيه اعلن فشلها في التاهل.

وقال امين عام الاتحاد الدولي اينغمار دي فوس "خلافا لما اعلنته بعض وسائل الاعلام، فان الفارسه السعوديه دلما ملحس لم تلب بعض الشروط، وللاسف لن تشارك في اولمبياد لندن".

وتابع "ومع ذلك، فنحن نعلم ان اللجنه الاولمبيه الدوليه تراقب حاله عدد من الرياضيات السعوديات في العاب اخري".

وعزا الاتحاد الدولي سبب عدم تاهل ملحس الي الالعاب الاولمبيه الي انها تتحمل العبء الاكبر في اصابه جوادها ما منعها من تلبيه الشروط المطلوبه.

وتشارك السعوديه في لندن بثلاث لعبات هي ألعاب القوى والفروسيه ورفع الاثقال يمثلها 17 رياضيا حتي الان اذ لا يوجد اعلان رسمي من اللجنه الاولمبيه عن عدد الرياضين المشاركين.

- العاب القوي: محمد شاوين (1500 م) واحمد خضر (110 م حواجز) ويوسف مسرحي (400 م) وعلي العمري (3 الاف م موانع) ومخلد العتيبي (5 و10 الاف م) وعبدالله الجود (5 الاف م) وحسين اليامي (5 الاف م) وعبد العزيز لادان (800 م)

- الفروسيه: خالد العيد ورمزي الدهامي وعبدالله بن متعب وكمال باحمدان عبدالله شربتلي وفيصل الشعلان الذي يتوقع ان يستبعد من القائمه التي تعلن في التاسع من الشهر المقبل.

- رفع الاثقال: مصطفي الساده وعلي الدحيلب ومنصور سالم

دفعت اللجنة الأولمبية القطرية ب12 رياضيا الي لندن منهم 4 رياضيات هن نور المالكي (العاب القوي-سباق 100 م) وبهيه الحمد (رمايه-البندقيه الهوائيه 10 امتار) وندا عركجي (سباحه حره) وايه مجدي (كره الطاوله).

وتعول قطر في مشاركتها علي احراز ميداليه في الرمايه خصوصا عبر بطل رالي داكار في العام الماضي ناصر العطيه وراشد العذبه في الدبل تراب، وايضا في العاب القوي عبر معتز عيسي برشم في الوثب العالي.

وهي المره الاولي التي تشارك فيها المراه القطريه في دوره الالعاب الاولمبيه، علما بان بهيه الحمد كانت خاضت عام 2010 غمار النسخه الاولي من اولمبياد الشباب في سنغافوره، كما برزت ايضا في الدوره العربيه التي احتضنتها الدوحه في كانون الاول/ديسمبر الماضي واحرزت خمس ميداليات (ثلاث ذهبيات وفضيتان).

وتنشط المشاركه القطريه في فئه السيدات في الاونه الاخيره، حيث حصدت الرياضيات القطريات 32 ميداليه في الدوره العربيه منها 8 ذهبيات.

يذكر ان الدوحه تقدمت مرتين لاستضافه دوره الالعاب الاولمبيه لنسختي 2016 و2020 وخرجت من الدور الاول من مراحل التصويت.\nوقإل ألشيخ سعود بن عبد الرحمن ال ثاني امين عام اللجنه الاولمبيه القطريه "نحن سعداء جدا لمشاركه الرياضيات القطريات في الدوره الاولمبيه، واوجه شكري الي اللجنه الاولمبيه الدوليه للمساعده في ذلك".

وتابع "شاركت المراه القطريه في العديد من البطولات الدوليه مؤخرا، منها دورات الالعاب الاسيويه الثلاث الاخيره والنسخه الاولي من اولمبياد الشباب في سنغافوره عام 2010".

واوضح "انه تحد كبير، فنحن نريد ان نري عددا اكبر من الرياضيين القطريين ينافسون ويحققون ارقاما جيده في المنافسات الدوليه".

وختم بالقول "ان بهيه الحمد وندا عركجي ونور المالكي وايه مجدي ستلهمن جيلا جديدا من الرياضيات القطريات".

تشارك البحرين في دوره الالعاب الاولمبيه بثلاث العاب هي العاب القوي والسباحه والرمايه عبر 5 رياضيين و8 رياضيات.

والرياضيات هن مريم جمال وميمي سالم بليتي وجميله شامي (1500 م)، ميثه لحدان (ماراثون)، تاج بابا (5 الاف م)، شمه مبارك (10 الاف م)، فضلا عن عزه القاسمي في الرمايه وساره الفليج في السباحه والتي حققت الارقام التاهيليه من خلال مشاركتها في بطوله العالم الرابعه عشره في شنغهاي الصينيه عام 2011 بسباق 50 مترا حره.

وتعول البحرين علي العداءه مريم جمال الفائزه ببطوله العالم مرتين في اوساكا اليابانيه وبرلين لاحراز احدي الميداليات في لندن.

وبالنسبه الي الرياضيين الخمسه فهم شوقي جمال (5 الاف م)، ادم اسماعيل (ماراثون)، محبوب حسن (10 الاف م) وبلال منصور (800 م و1500 م)، في السباح خالد بابا.

ومن الممكن ان يرتفع عدد الرياضيين الذين سيمثلون البحرين في اولمبياد لندن 2012 وتحديدا في العاب القوي.

واعرب الرئيس التنفيذي للجنه الاولمبيه البحرينيه الشيخ خالد بن عبدالله ال خليفه "عن سعادته بمشاركه الرياضيات البحرينيات في دوره الألعاب الأولمبية الصيفية"، مضيفا "تعد هذه المشاركه جيده مقارنه بالدورات الماضيه"، مؤكدا انها "تعزيز للرياضه النسائيه في البحرين والمنطقه".

واكد ان اللجنه الاولمبيه البحرينيه "ستقدم كل الدعم للاعبات البحرينيات في هذا الاستحقاق اسوه ببقيه الرياضيين الذين سيمثلون البحرين في الدوره".

وستنال الراميه عزه القاسمه شرف رفع علم البحرين في طابور العرض خلال حفل الافتتاح في 27 المقبل.

تتمثل الامارات في اولمبياد لندن باكبر بعثه في تاريخها قوامها 32 رياضيا ورياضيه في 7 العاب هي كره القدم والالواح الشراعيه والسباحه ورفع الاثقال والرمايه والعاب القوي والجودو.

وستكون المشاركه مهمه علي صعيد دخول رفع الاثقال الخليجيه الاضواء عبر الاماراتيه خديجه محمد الخميس، وهي اول مشاركه اماراتيه في تاريخ الاولمبياد وتحديدا في وزن 75 كلغ.

وتاتي المشاركه التاريخيه في رفع الاثقال بعدما نال منتخب الامارات المركز الخامس في بطوله اسيا التي اقيمت مؤخرا في كوريا الجنوبيه، ما اهله لنيل بطاقه عن اسيا، فتم اختيار خديجه محمد الخميس لتمثيله.

وقالت مشرفه المنتخب الاماراتي للسيدات عواطف المطوع في اتصال مع وكاله فرانس برس "انها المره الاولي في تاريخ الفرق النسائيه علي مستوي الامارات التي تحصل فيها المشاركه بناء علي النتائج في البطولات وليس ببطاقه دعوه".

وتابعت "ضمن منتخب الامارات بطاقه التاهل من خلال النتائج التي حققها في كوريا الجنوبيه، فقد احرز المركز الخامس في منافسه شارك فيها 15 فريقا".

كما تشهد ألعاب قوى مشاركه اماراتيه للمره الاولي في العاب القوي عبر الهام بيتي التي فازت بسباق 1500 م في لقاء الدار البيضاء في 9 حزيران/يونيو في المغرب، محققه رقما مؤهلا.

وهناك امل لعداءه اخري للمشاركه هي علياء محمد سعيد حيث ستشارك قريبا في لقاءات ضمن منافسات 5 الاف م علي امل نيل رقم تاهيلي.

وسبق للامارات ان شهدت مشاركه نسائيه سابقه في أولمبياد بكين 2008 عبر الشيخه ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي في الكاراتيه، والشيخه لطيفه ال مكتوم في الفروسيه.

كما تاهل منتخب الإمارات لكرة القدم الي النهائيات الاولمبيه للمره الاولي في تاريخه حيث سيلعب في المجموعه الاولي الي جانب بريطانيا والسنغال والاوروغواي، وسيكون الممثل الوحيد لعرب اسيا في لندن.

وفي الرمايه، يبرز الشيخ سعيد ال مكتوم في منافسات السكيت، والشيخ جمعه بن دلموك في الحفره المزدوجه - دبل تراب) وظاهر العرياني (الحفره - تراب).

تتمثل الكويت في الالعاب ب11 رياضيا بواقع 8 في فئه الرجال و3 لدي السيدات ينافسون في اربع العاب هي الرمايه والعاب القوي وكره الطاوله والسباحه.

الرياضات الثلاث هن مريم الرزوقي في الرمايه (البندقيه الهوائيه عن 10 امتار)، سلسبيل السيار في العاب القوي (100 م) وفي الحسين في السباحه (100 م حره).

ولدي الرجال هناك في الرمايه فهيد الديحاني (دبل تراب) وعبدالله الرشيدي (السكيت) وطلال الرشيدي (التراب)، وفي كره الطاوله ابراهيم الحسن، وفي العاب القوي علي الزنكوي (رمي المطرقه) ومحمد العازمي (800 م) وعبد العزيز المنديل (110 م حواجز)، وفي السباحه يوسف العسكري (200 م حره او ظهرا)

واعتبر امين عام اللجنه الاولمبيه الكويتيه عبيد العنزي في تصريح لوكاله "فرانس برس" ان "المشاركه النسائيه الكويتيه في الالعاب الاولمبيه طبيعيه"، مضيفا "نحن شاركنا سابقا، ونشارك ايضا في المنافسات النسائيه علي الصعيدين العربي والاسيوي، ولا مانع لدينا من مشاركه الرياضيات الكويتيات في البطولات والدورات العالميه".

وتابع "نامل في احراز ميداليه او اكثر ونعول علي الرمايه خصوصا ان المشاركين في منافساتها تاهلوا بعد ان حققوا الارقام التاهيليه لذلك وليس بناء علي بطاقات دعوه".

يذكر ان فهيد الديحاني كان حصل علي الميداليه البرونزيه في أولمبياد سيدني عام 2000.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل