المحتوى الرئيسى

إلهام شاهين: أوافق على تجسيد شخصية سوزان مبارك بشرط إبراز إنجازاتها في كل المجالات

06/30 02:12

شنت الفنانه الهام شاهين هجومًا نحو تيارات الإسلام السياسي، التي تتصدر المشهد حاليًا، واتهمتهم انهم استغلوا فقر الناس في حصد الاصوات بالانتخابات الرئاسية المصريه، وابدت سعادتها بقرار حل مجلس الشعب.

تدخل الفنانه الهام شاهين السباق الرمضاني المقبل بعمل درامي بعنوان "قضيه معالي الوزيره"، وقالت خلال حوارها مع "الشرق الاوسط" انها كانت تتمني عرض العمل في ظل النظام السابق، معلله ذلك بان سقف الحريه كان اكبر بل اضعاف الوقت الحالي بعد ثوره 25 يناير، واكدت ان الحريه انتهت بعد الثوره.

وابدت شاهين، التي صوتت لصالح المرشح احمد شفيق في انتخابات الرئاسه المصريه، استعدادها لقبول تجسيد شخصيه زوجه الرئيس السابق سوزان مبارك بشرط الحياديه في تقديم العمل، وعرض انجازاتها كامله دون التركيز علي السلبيات فقط. وفيما يلي اهم ما جاء بالحوار:

* ما رايك في مستوي الساحه الفنيه المصريه الان؟

- لا يوجد جديد علي الساحه، غير المعتاد عليه في ذلك الوقت، فالكل يتسابق للانتهاء من الأعمال الدراميه لعرضها في الموسم الرمضاني المقبل، وبالتاكيد هذا العام يوجد زخم كبير من الاعمال الدراميه، لانه نتاج لعامين من تاجيل عروض دراميه من العام الماضي، حيث توجد اعمال قد تم تصويرها لكنها لم تعرض بسب احداث الثوره، كالعمل الدرامي الذي انتهيت منه مؤخرًا بعنوان «قضيه معالي الوزيره»، وهذه هي المره الاولي التي اقوم فيها بتصوير عمل خلال عامين.

* لماذا استغرق عامين في التصوير؟

- بدات التحضير له قبل ثوره 25 يناير ببضعه اسابيع ونظرًا لاندلاع الثوره وتوابعها توقفت عن التحضير وتم تاجيل التصوير لحين عوده الاستقرار الامني داخل البلاد، وبعد ذلك قمت بالتصوير وتوقفت مره اخري نتيجه الانفلات الامني وكثره البلطجه بعد الثوره، ثم انتهيت من التصوير وجاهز للعرض الرمضاني، وكنت اتمني ان يعرض العمل في العهد السابق.

والعمل هو قصه وسيناريو وحوار محسن الجلاد، واخراج رباب حسين، ويشاركني البطوله مصطفي فهمي، وتامر هجرس، وندي بسيوني، ومي نور الشريف، ومحمد كامل، وريم صابوني، ونيرمين زعزع، وامير شاهين، وتدور احداثه حول اتهام وزيره بقتل زوجها علي الرغم من منصبها الحساس ومحاولاتها السعي وراء كشف الحقيقه وتبرئه نفسها من التهمه.

* لماذا كنت تتمنين ان يعرض العمل الدرامي «معالي الوزيره» في النظام السابق؟

- هذا العمل يدور في اطار سياسي من الدرجه الاولي، وفي قالب فيه نوع من النقد الشديد لاخطاء وليس فساد النظام السابق وهو في قوته، وعلي الرغم من اني اخذت الموافقه عليه في الماضي قبل الثوره ولم اغير من احداثه بعدها، فكنا نعيش في هذا العصر بسقف عال من الحريه وابداء العديد من وجهات النظر بكل احترام، وكنا كشخص واحد، علي عكس ما يحدث الان فسقف الحريه اصبح اقل بكثير من العصر السابق فالذي لديه وجهة نظر مختلفه عن الاخر يكون ضده ما ادي الي انقسامنا الي فئات، واصبحنا نملك حالة من الحقد والكراهيه نظرًا لانتماء كل منا لفكر اخر والمصالح الشخصية هي المسيطره الان، والاخطاء اضعاف اضعاف الماضي وهذا دليل علي عدم المضي في المسار الصحيح.

* وما هو المسار الصحيح من وجهه نظرك؟

- كان يجب ان يتم تسليم السلطه بشكل مختلف عما نحن فيه الان فعندما اعلن الرئيس السابق حسني مبارك التنحي واسناد السلطه الي السيد عمر سليمان كان لابد الرضاء بهذا السيناريو لعدم دخول البلاد في مرحله فوضي وكذلك لمحاوله اصلاح ما يمكن اصلاحه في 6 شهور ثم بعد ذلك عمل انتخابات رئاسيه وينتهي الامر عند ذلك، لكن الذي اراه الان ان مصر تدخل في نفق مظلم بجانب تعرض البلد الي الطمع من قبل التيار الاسلامي وكل يوم يثبت لي ان النظام السابق كان معه حق في التصرف معهم بهذا الشكل.

* ماذا تعني بالتصرف معهم بهذا الشكل؟

- اقصد بالطبع كتم انفاس الإخوان المسلمين ووضع اغلبهم في السجون وعدم تركهم للتدخل في الحياه السياسيه، فهم يتعاملون مع المصريين علي انهم صراصير واننا شعب ساذج، كما انهم يتاجرون باسم الدين ويستخدمون الجوامع في التاثير علي الشعب لانتخابهم، ومن يقول ان الاخوان سبب الثوره اقول له انت كاذب، الثوره قام به الشباب الشريف الطاهر.

* الي اي مدي انت قلقه من سيطره «التيار الاسلامي» علي الحكم في مصر؟

- «مش خايفه ولا قلقانه»، لكن سيولد لدي احساس ان مصر لم تكن بلدي وهاتكون ملك لحماس ودوله قطر، وايضا ملك لكل الجهات الاسلاميه المنتشره في العالم كله، مع اصابه الكثير من المصريين بحاله من التبلد، وهم يلعبون علي فقر الناس وهو اهم سلاح لاستغلالهم، والتطاول علي الرموز وتطاولوا ايضا علي كل الجهات المعنيه في الدوله سواء الجيش او الشرطه او المراه، ولا يوجد لديهم اخلاق ولديهم قدره فائقه علي التلاعب بالالفاظ ووجهات النظر.

* هل تفكرين في ترك مصر كما فعل البعض من الفنانين؟

- كل شخص لديه كامل الحريه في ان يترك مصر اذا لم يعد يشعر بالامان فيها، لكني لا اظن اني ساترك بلدي مهما حدث، فساظل اقاتل واعارض باعلي صوتي فعشقي لمصر ليس له حدود.

* هل تفكرين في ترك الفن؟

- لم ولن افكر في ترك فني ابدًا ومهما حدث، ولن اضطر كذلك الي تغيير اختياراتي في اعمالي الفنيه، فلن يكسرنا احد او يغير من هويتنا التي عشنا عليها، وساقدم اعمالي برقابه ذاتيه من داخلي وحسب قناعاتي الشخصيه دون تدخل من اي احد.

* ما رايك في مسانده بعض الفنانين للتيار الاسلامي ومطالبه احدهم بطمانتكم من التيار الاسلامي؟

- عدد قليل لا يتعدي الاثنين الذين صرحوا بذلك، لكن الباقين ساندوا الفريق أحمد شفيق واخرين ابطلوا صوتهم ولهم كامل الحريه في ذلك، وبالنسبه للمطالبه بطمانه الفنانين من قبل التيار الاسلامي هذا امر مضحك، الذي يطالب بذلك اريد تذكيره بتكفير احد افراد الاخوان الاستاذ نجيب محفوظ وهو علامه كبيره جدًا في الادب، وكذلك التطاول عليه وتصريح اخر بمطالبه الفنانين بالرحيل عن البلد في حاله عدم رضائهم بهم كحكام للبلد.

* هل تتوقعين في الفتره المقبله تدخل التيار الاسلامي بشكل معلن في عرض اي عمل درامي او سينمائي؟

- لو سيطر التيار الاسلامي سوف يتدخل في كل المجالات الفنيه والثقافيه والسياحيه وغيرها، و«هنرجع 100 عام للوراء»، والذي يحاول تطفيش الشعب من بلده يتوقع منهم فعل اي شيء، والاخوان المسلمون الفتره الماضيه يحاولون بث حاله من الرعب والهلع داخل قلوب الشعب بتهديدات معلنه، وقالوا بالنص: «اللي مش عاجبه يمشي»، والشعب منهم من يصمد والاخر لا يستطيع فيهرب خارج البلد، والذي يقول ان الثوره قامت من اجل الحريه اقول لهم ان الحريه كانت قبل ثوره 25 يناير.

* معني ذلك انك تتمني العوده للنظام السابق؟

- مش لازم نرجع للنظام السابق ولست ضد التغيير، لكن نريد شيئًا جديدًا ومتطورًا لكننا الان اسوا من العهد السابق، ويكفي ان النظام السابق كان يجعلني انام وانا مطمئنه.

* هل شخصيه معالي الوزيره التي تعرض في رمضان المقبل تجسيد لاحدي الوزيرات؟

- لا توجد اي صله وهذه الشخصيه بعيده كل البعد عن حياه اي وزيره تقلدت منصب وزيره من قبل، فاحداث العمل لا تمت للواقع باي صله لكن محور الموضوع ينصب علي قضايا فساد، والوزيره في الحياه الطبيعيه لا تتسم بشكل معين، في مظهرها او في طريقه كلامها فكل واحده لها شكلها ومضمونها لذلك الشخصيه التي اجسدها تخضع للسياق الدرامي في الشكل والمضمون، واعتقد انه العمل الاول الذي يتحدث عن وزيره بشكل مفصل.

* لماذا تتحمسين لتقديم شخصيات تتقلد المناصب السياسيه، حيث قمتي من قبل بتجسيد عضوه مجلس شعب في اكثر من عمل؟

- حياتنا كلها مرتبطه في كل المجالات بالسياسه، سواء المواطن العادي او الفنان، لكن اعمالي الفنيه قدمت فيها خطا سياسيًا وانسانيًا، وقدمت عضوه مجلس شعب في اكثر من عمل ولكن بنماذج مختلفه عن بعضها في المضمون، حيث قدمت عضوه مجلس شعب فلاحه والاخري دكتوره في الجامعه واخري سيدة أعمال وهما نماذج مختلفه في افكارهم وادائهم داخل المجتمع.

* ما رايك في تمثيل المراه في مجلس الشعب المنحل مؤخرًا؟

- حل المجلس كان اصوب قرار تم اتخاذه فكانوا يذكرونني بالمدرسه، وحله انقذ المراه المصريه من هذا العبث، فتمثيل السيدات فيه كان ضعيفًا وليس له اي قيمه حقيقيه، فالذي كان في المجلس من السيدات لا يعبر عن المراه المصريه المتفتحه المثقفه والواثقه من نفسها وصاحبه القرار.

* ماذا لو طلب منك تجسيد شخصيه سوزان مبارك في عمل فني وما هي التجهيزات التي ستقومين بها لمثل هذا الدور؟

- البحث والتحري بمنتهي الصدق والحياديه والدقه عن كل معلومه وتفصيله، ولن اسمح باي اساءه او تحريف، واحاول ابراز انجازاتها للمراه وللطفل والمشاريع الثقافيه والخدمات الكثيره التي قامت بها وكذلك الاعمال الخيريه، وبالتاكيد ساتطرق الي اخطائها، ولو عرض علي تجسيد شخصيتها بهذه العوامل ساوافق علي الفور، واوجه رساله لكل من يري ان مبارك وزوجته واولاده اخطاوا، فمن منكم بلا خطيئه؟ فكلنا بشر نصيب ونخطئ فنحن لسنا ملائكه.

* لماذا تتجهين للانتاج علي الرغم من انك تعرضت للخساره من قبل؟

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل