المحتوى الرئيسى

بعد فوز مرسي برئاسة مصر: "تشدد في خطاب إخوان الأردن"

06/29 16:13

يقول حمزه منصور، الامين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسيه لجماعة الأخوان المسلمين في الاردن في حوار مع DW عربيه، ان فوز محمد مرسى في انتخابات الرئاسه المصريه ليس فوزا لجماعه الاخوان المسلمين او لحزب الحريه والعداله الذي كان يراسه مرسي، فحسب، بل هو انتصار "للشعب المصري وثورته" . ويضيف منصور ان هذا الفوز سيشكل "رافعه في كل الساحات التي تنادي بالاصلاح والتغيير" وسيؤثر ايجابيا علي الجميع. وهو ما "يعزز ثقه الناس في ان الشعوب الحره قادره علي ان تحقق اهدافها".

"علي صاحب القرار التفكير جديا بكيفه الخروج من الازمه"

وينظر منصور الي محمد مرسي علي انه يمثل اليوم الشعب المصري وانه جاء بارادته ولم يعد يمثل الاخوان المسلمين. ويقول الاخواني الاردني ان انجاح مهمه مرسي مسؤوليه تقع علي عاتق كل "الشرفاء في مصر"، ويؤكد ثقته العاليه بالرئيس الجديد وبامكانات الشعب المصري ويقول: "نحن نعتقد ان فجرا جديدا بدا في مصر".

ويضيف الامين العام لحزب جبهه العمل الاسلامي ان الوضع في الاردن هو وضع متازم "فهناك ازمه مركبه سياسيه اقتصاديه واجتماعيه"، فالوضع الاقتصادي ضاغط والاجتماعي صعب. ويدعو الزعيم الاسلامي "صاحب القرار في الاردن الي التفكير جديا بكيفيه الخروج من هذه الازمه التي يعيشها الوطن".

المحلل السياسي الاردني فهد الخيطان

"الاخوان سيسعون لشراكه مباشره في صناعه القرار"

من جهته يقول الكاتب والمحلل السياسي الاردني فهد الخيطان لموقعDW عربيه ان فوز الاسلاميين في مصر يمنح "حلفاءهم" في الاردن زخما سياسيا اكبر. ويشير الخيطان الي ان اسلاميي الاردن احتفلوا بفوز محمد مرسي باعتباره واحدا منهم، وانهم كانوا يشعرون خلال احتفالهم في مقر الاخوان المسلمين في عمان بان فوز مرسي هو فوز لهم.

ويؤكد ان هذا الامر سينعكس بالتاكيد علي مواقفهم السياسيه في الداخل وبالتالي "سيتشددون" اكثر في مطالبهم المتعلقه بالاصلاح السياسي وسيسعون لدور و"شراكه مباشره" في صناعه القرار. ويري الخيطان ان الاسلاميين في الاردن سيتجهون، علي وقع هذا الفوز الكبير لمرسي في مصر، الي تصعيد مواقفهم السياسيه والاصرار علي "صفقه سياسيه اكبر" مما هو معروض عليهم الان.

وعلي الجانب الرسمي اكتفت الحكومه الأردنية بتصريح علي لسان الناطق باسمها سميح المعايطه وزير الدوله لشؤون الاعلام والاتصال يشيد بنجاح العملية الانتخابية للرئاسه المصريه. ورحبت الحكومه الاردنيه علي لسان المعايطه بـ "خيار الشعب المصري في مواصله مسيرته الديمقراطيه التي ساهمت في انجاحها مؤسسات الدوله المصريه وبما يلبي طموحاته وتطلعاته".

"فوز مرسي يعطي دعما معنويا للإخوان المسلمين"

الملك عبد الله الثاني هنا مرسي بالفوز

واللافت ان الحكومه لم تبارك بشكل صريح بفوز مرشح جماعه الاخوان المسلمين في مصر محمد مرسي بالرئاسه اذ لم يشر تصريح المعايطه الي الرئيس مرسي اطلاقا. بيد ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعث بعد ذلك برقيه تهنئه الي الرئيس المصري الجديد اكد فيها الحرص علي المضي قدما في تعزيز وتمتين علاقات التعاون الثنائي.

وبدوره يقول عضو مجلس النواب الأردني الدكتور ممدوح العبادي في حوار مع DW عربيه، انه ومن خلال ما رشح فان قسما كبيرا من الاخوان المسلمين في الاردن ذهب الي تهنئه محمد مرسي الذي فاز بالانتخابات المصريه. ويؤكد ان فوزه يعطي دعما معنويا للاخوان المسلمين ليس فقط في الاردن بل للاخوان المسلمين في كل الدول العربية والعالم "لان هذا حزب منتشر في كل انحاء العالم".

"الحذر من وصول الاخوان المسلمين الي سده الحكم"

شعارات رفعها الإخوان المسلمون ضد البرلمان الاردني

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل