المحتوى الرئيسى

ما هو علاج حساسية لدغ الحشرات؟

06/29 14:11

مع التعرض للدغات بعض الحشرات، خاصه في فصل الصيف، قد يتعرض البعض منا للحساسيه، ولكن ما هو العلاج المناسب لحساسيه لدغ الحشرات؟.

توضح الدكتوره عايده عبد العظيم استاذ الامراض الصدريه انه بالرغم من ان إحتمال الشفاء من حساسيه لدغ الحشرات، هو احتمال وارد في كثير من الحالات فانه مع الاسف لا يمكن القطع بعدم ظهور الاعراض مره اخري، عند التعرض مستقبلات اللسع بواسطه حشره من نفس النوع، ومن هنا كانت اهميه اجراء الاسعافات اللازمه للحالة وتدريب المريض علي القيام بها بنفسه.

وتبين انه بمجرد تشخيص الحاله يجب اعطاء المريض اقراصا او شرابا مضادا للحساسيه، كما يراعي ربط الطرف الذي تعرض للسعه الحشره، برباط ضاغط فوق مكان اللسعه علي الجلد، وذلك لمنع تسرب الافرازات البروتينيه للحشره الي الدم حتي لا تسبب حساسيه مفرطه للمريض.

كما يتم حقن المريض تحت الجلد بعقار الادرينالين بتركيز 001. باستخدام السرنجه المستعمله في الانسولين ويلزم تدريب المريض علي حقن نفسه بالادرينالين كنوع من الإسعافات الأولية السريعه في حاله الطواريء.

ويمكن تكرار الحقن بالادرينالين بعد 20 دقيقه، اذا استدعت الحاله حيث يساعد علي هبوط الارتيكاريا والورم، ويعمل علي فتح الشعب الهوائيه، وبالتالي الاقلال من اعراض الاختناق، التي يمكن ان تصيب المريض، كما يمكن اعطاء المريض بخاخه، للاستنشاق تحتوي علي عقار فاتح للشعب الهوائيه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل