المحتوى الرئيسى

أنشطة مرسي ومشاورات الحكومة وخرفان أبرز ما جاء فى صحف الجمعة

06/29 09:31

القاهره - ا ش ا

تصدرت انشطه وتصريحات الرئيس محمد مرسي اهتمامات صحف القاهره صباح اليوم، حيث افردت مساحات واسعه للقاءات مرسي بقاده الاحزاب ورؤساء تحرير الصحف.

وابرزت الصحف تصريحات مرسي وتاكيده علي ضروره استبعاد لغه الصدام والتخوين، من القاموس السياسي، فضلا علي تاكيده علي عدم "اخونه " اجهزه الدوله.

وقالت صحيفة الأهرام: ''مرسي.. انا رئيس لكل المصريين ولا مجال للغه الصدام او التخوين'' ، مؤكدا علي رفض اي تدخل خارجي في مساله التطمينات وشدد علي ان للجميع حقوق متساويه في الوطن.

وقالت صحيفه الاخبار: لا اخونه لاجهزه الدوله، ونقلت الصحيفه عن مرسي تعهده بتوفيق جماعة الإخوان المسلمين لاوضاعها بالقانون.

وقالت صحيفه الشروق .. ''لا اسماء .. لا ترشيحات''، وذلك في اشاره الي عدم التوصل الي اسم رئيس الحكومة المقبله او حتي من سيشغل منصب نائب رئيس الجمهورية.

كما اهتمت الصحف بالاشاره الي المليونيه التي دعا اليها نشطاء سياسيون اليوم لرفض الاعلان الدستوري، وقالت صحيفه الجمهوريه: ''اليوم.. مليونيه تسليم السلطه للرئيس المنتخب''، مشيره الي تنظيم مسيره للقصر الرئاسي لدعم مرسي في رفض الاعلان الدستوري.

كما ابرزت الصحف نبا استدعاء وزارة الخارجية لسفير الامارات العربيه المتحده للمطالبه بتفسيرات وتوضيحات حول ما نسب من تصريحات لرئيس شرطه دبي ضاحي خرفان حول الرئيس المنتخب محمد مرسي.

ونقلت صحيفه الشروق عن مصادر حكوميه رفضها للاساءه الي شخص الرئيس.

كما اهتمت الصحف بمتابعه الحكم الصادر امس من محكمه الجنايات بحق وزير البترول السابق سامح فهمي ورجل الاعمال الهارب حسين سالم بالسجن المشدد 15 عاما، مشيره الي ان المحكمه عاقبتهما بغرامه تتجاوز الملياري دولار.

وابرزت الصحف جهود وزارة الداخلية لاعاده الامن في البلاد، ونوهت في هذا الصدد بنجاح اجهزه الامن في ضبط 41 مدفع جرينوف امس بمحافظه المنيا ، اضافه الي 22 بندقه اليه.

وتابعت الصحف ردود افعال طلاب الثانويه العامه الذين خاضوا امس امتحان الاحياء، واكدت صحيفه الجمهوريه ان الطلاب اشتكوا من طول اسئله الامتحانات.

وفي الشان السوري واصلت الصحف متابعتها لتطورات الاوضاع في سوريا خاصه مع تفاقم الازمه الانسانيه يوما بعد يوم، واستمرار رفض المعارضه السوريه لاي مباردره لاتقوم علي رحيل الرئيس السوري بشار الاسد.

وابرزت صحيفه الاهرام استمرار التوتر علي الحدود بين سوريا وتركيا علي خلفيه اسقاط سوريا لطائره تركيه، واشارت الاهرام الي ان تركيا عززت قواتها العسكريه ونشرت صواريخها المضاده للطائرات بطول الحدود مع سوريا.

كما اهتمت الصحف بمتابعه تطورات الاوضاع في العراق خاصه مع استمرار حمامات الدم بسبب التفجيرات الارهابيه المنتشره في مدن عراقيه .

واعتبرت صحيفه الاهرام ان تسليم المجلس الأعلى للقوات المسلحه السلطه للرئيس المنتخب محمد مرسي سيخيب بشكل قاطع ظنون الذين شككوا بكل ما لديهم من وسائل في نيته التخلي عن الحكم.

واعتبرت الصحيفه ان حديث البعض عن ان المجلس لن يسلم السلطه كامله للرئيس وذلك للاحتفاظه بحق التشريع والموافقه علي قرار الحرب كما ورد في الاعلان الدستوري المكمل،يعد امرا مؤقتا سيزول من تلقاء نفسه فور وضع الدستور الجديد واقراره من الشعب.

وقالت الصحيفه في افتتاحيتها : عند ذلك ستئول السلطه كامله لنظام الحكم المدني المنتخب من رئيس الجمهوريه والبرلمان بغرفتيه والحكومه التي سيتم تاليفها.

واكدت الصحيفه انه يجب اعاده النظر في اسلوب الاحتجاج والتشكيك في كل شيء وذلك لكي يتم الانتهاء بسرعه من عمليه التحول الكامل الي نظام حكم ديمقراطي وعوده الجيش الي ثكناته وتحقيق بقيه اهداف ثوره 25 يناير .

وحذرت الصحيفه من ان لغه التشكيك قد تؤخر الانتقال الكامل الي حكم ديمقراطي ، مشيره الي ان المجلس الاعلي للقوات المسلحه سيحتفظ ببعض السلطات التي يري انها ضروريه لتامين الوضع في البلاد.

ومن جانبها اكدت صحيفه الجمهوريه ان مصر تحتاج في مرحله تاسيس الدوله الجديده، بعد اسقاط النظام الاستبدادي الفاسد، الي حشد جميع القوي السياسيه وائتلاف الشباب لكي تسهم في مرحله اعاده البناء دون اقصاء او تمييز، مهما بلغ حجم الخلافات او الصراعات بينها خاصه فيما سبق الاعلان عن نتيجه الانتخابات الرئاسيه.

نرشح لك

Comments

عاجل