المحتوى الرئيسى

دكتور أحمد السواح يكتب: ما هو العصب الحائر

06/27 16:57

كنت واقفا باستقبال معهد القلب، عندما دخل علي هذا المريض يعاني من ضيق شديد بالتنفس، وتسارع منتظم بضربات القلب، وهذه حالة%20الماده>الحاله جاءته فجاه وهو لا يعي شيئا عن حاله قلبه، ولكن كل ما يعرفه هو ان ضربات قلبه كانت منتظمه وعاديه، وفجاه حدث هذا التسارع واصيب المريض بالذعر نتيجه لضيق النفس الشديد والهبوط الذي احس به، وبمجرد الفحص وجد ان ضغطه في الحدود المقبوله، وتم عمل رسم قلب له، ووصلنا الي التشخيص بمجرد النظر، وهنا المريض مصاب بالخفقان السريع، وبالتحديد، مصاب بتسارع القلب الانتيابي، ولا شك انه بمجرد اصابته بهذه الحاله لاول مرة قمت بعمل فحص كامل، وقمت باستبعاد اصابته بسرعه البطين (وهو نوع من سرعه ضربات القلب يهدد الحياه) وكل أمراض القلب العضويه مثل اضطرابات الغده الدرقيه والقصور الرئوي، . . . الخ . وهذا جعلني اشعر بالطمانينه، الا انه، غالباً ما يخرج الاذين - وهو غرفه في القلب تستقبل الدم من وردة%20الجزائريه>الاورده وتضخه الي داخل البطينات - عن السيطره قليلا، ان الاذين له ايقاع منتظم، ولكن هذا الايقاع يمكن ان يكون اسرع من 20طبيعي>الطبيعي بثلاثه اضعاف.

اعلم ان الخفقان السريع يشير الي تزايد ضربات القلب اسرع من 100 نبضه في الدقيقه، والتي قد تصل الي 200 نبضه بالدقيقه.

وبالتالي قدمت له بعض النصائح التي تجعله يتجنب مثل هذا النوع من الضربات، ونصائح اخري لسرعه التصرف وقت حدوثها حتي وصوله الي المستشفي او اقرب طبيب.

فانا انظر الي هذه الحاله علي انها اشاره حمراء تومض وتقول: توقف عما تعمل، استرح، وحاول ان تهدا. ان الراحه هي افضل وسيله لوقف ايه نوبه

ـ مناوره العصب الحائر عن طريق اخذ نفس عميق

ان الاعصاب السمبثاويه والاعصاب الباراسمبثاويه هي التي تنظم سرعه ضربات القلب وقوه انقباضة (وتعرف بالعصب الحائر) عندما يدق القلب، تكون الشبكه السمبثاويه هي المسيطره (وهو الجهاز الذي يطلب من الجسم اساسا ان يسرع)، وما يجب ان تفعله هو ان تحول السيطره الي شبكه الاعصاب الباراسمبثاويه الاكثر هدوءاً، فاذا اثرت العصب الحائر، فانك تبدا عملية كيميائية تسرع من ضربات القلب بنفس الطريقة التي تدوس بها علي فرامل السياره فتؤثر علي سرعتها.

ثمه طريقه لكي تقوم بهذا وهي ان تاخذ نفسا عميقاً

‏حاول ان تصل الي الشريان السباتي عن طريق تدليكه*

وقد اشرت اليه الي المكان الصحيح، والذي يكون بعيداً عن الفك قدر الامكان بعد استبعاد اي موانع تجعله غير اهل للقيام بمثل هذه الخطوه.

ـ استدع رد فعل الجسم للغوص عن طريق غمر الوجه في ماء مثلج:

عندما تغوص الثديات البحريه في ابرد المناطق المائيه، يتباطا معدل ضربات القلب تلقائيا، وهذه طريقه طبيعيه للحفاظ علي مخ وقلب الحيوان، ويمكن ان تستدعي رد فعل جسمك للغوص في ماء بارد، وذلك بان تملا حوضا بالماء المثلج وتغمر وجهك فيه لمده ثانيه او ثانيتين.

‏ـ توقف عن تناول القهوه والكولا والشاي والشيكولاته وحبوب التخسيس او المنبهات في اي شكل:

ان الافراط في تناول المنبهات يمكن ان يعرضك لخطر الاصابه بسرعه ضربات القلب الاذيني الانتيابي.

اذا اهملت بعض الوجبات ثم ملات المعده بالحلوي او المشروبات الغازيه، فان انزيمات البنكرياس سوف تزداد لكي تهتم بكميه السكر الكبيره التي تناولتها، ثم يزداد الانسولين عن المعدل الطبيعي، وتصاب بنقص السكر، وتبدا غدد الادرينالين في افراز الادرينالين لحشد وتحريك مخازن الجليكوجين في الكبد، ثم يسبب الادرينالين زياده مفاجئه في معدل ضربات القلب والشعور بالذعر.

‏ـ تناول نصيبك العادل من الماغنسيوم:

ان الما بالعصب الحائر يقي الخلايا، وبالنسبه لخلايا عضلة القلب فان الماغنسيوم يساعد علي موازنه مفعول الكالسيوم. ‏فعندما يدخل الكالسيوم الي الخلايا، فانه يحفز الانقباضات العضليه داخل الخليه نفسها، ويعد الماغنسيوم ضروريا للانزيمات التي تضخ الكالسيوم خارج الخليه، فهو يسبب الانقباض والاسترخاء في ايقاع منتظم، كما انه يجعل القلب اقل عرضه للاصابه بالاضطراب، والماغنسيوم يوجد في اطعمه مثل فول الصويا والمكسرات والبسله والنخاله.

‏ـ احرص علي ارتفاع مستوي البوتاسيوم :

ان البوتاسيوم يعتبر احد المعادن التي تساعد علي ابطاء سرعه ضربات القلب واضطراب الياف ‏العضله، ويوجد هذا المعدن في بعض الفواكه والخضروات، ولذلك فان الحصول علي نسبه كافيه منه لا يعد امراً صعباً. ‏ولكن يمكنك ان تستنفذه اذا كان غذاؤك غنياً بالصوديوم، او اذا كنت تتناول مدرات البول او تفرط في استخدام الملينات.

يمكنك ان تتحسن كثيراً بممارسه الرياضه، عندما تقوم بعمل التمارين التي ترفع من معدل نبضات القلب، ثم يعود القلب ليبطئ من معدل نبضاته.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل