المحتوى الرئيسى

السجن ثمانية اشهر غير نافذة لمدون جزائري دعا الى مقاطعة الانتخابات

06/27 12:42

الجزائر (ا ف ب) - حكمت محكمه جزائريه الاربعاء بالسجن ثمانيه اشهر مع وقف التنفيذ و100 الف دينار (الف يورو) غرامه ضد المدون الجزائري طارق معمري بعد دعوته الي مقاطعه الانتخابات التي جرت في 10 أيار/مايو.

وقالت القاضيه في محكمه الجنح بسيدي امحمد بالجزائر العاصمه اسيا شقال في جلسه المحاكمه التي غاب عنها المتهم "قضت محكمه الجنح بالسجن ثمانيه اشهر غير نافذه وغرامه ماليه قدرها 100 الف دينار ضد طارق معمري مع تحميله المصاريف القضائيه".

وكان وكيل الجمهوريه (المدعي العام) طالب الاسبوع الماضي بانزال عقوبه السجن ثلاث سنوات بطارق معمري (23 سنة) بتهمه "تحطيم ملك الغير وحرق وثائق اداريه والتحريض المباشر علي التجمهر".

والقي القبض علي في الثاني من ايار/مايو للتحقيق معه بعد نشره شريط فيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي يدعو فيه الي مقاطعه الانتخابات، قبل ان تطلق النيابه سراحه في انتظار محاكمته.

وكان طارق معمري ينتطر النطق بالحكم خارج المحكمه بينما حضر والداه اللذين عبرا عن ارتياحهما لعدم سجن ابنهما.

وقال طارق معمري وهو عامل يومي لوكاله فرنس برس "لا تهم مده السجن ولا صيغتها لكني اعتبر ان القضاء ادانني بغير حق".

اما محامي طارق معمري امين سيدهم فاكد لوكاله فرنس برس ان "هذا الحكم يعتبر ادانه لكل المناضلين من اجل حقوق الانسان لانه لا يستند الي اي اساس قانوني".

واضاف "سنستاف الحكم خلإل آلعشره ايام التي يسمح بها القانون وسنستنفد كل الاجراءات القانونيه من اجل الغاء الحكم".

وخلال التحقيق اعترف المتهم بالتهم الموجهه اليه، وقال "نعم حطمت لوحات الاعلانات الانتخابيه واحرقت بطاقه الناخب. فضلت ان افعل ذلك حتي لا احرق نفسي".

وكان رئيس مكتب الجزائر العاصمه للرابطه الجزائريه للدفاع عن حقوق الانسان قلل من طلب النيابه، وقال ان الحكم سيكون بين سته اشهر وسنه سجن غير نافذ كما حدث في قضيه مناضل حقوق الانسان عبد القادر خربه.

وكانت نفس محكمه سيدي امحمد ادانت الناشط الحقوقي عبد القادر خربه في الثالث من ايار/مايو بالسجن سنه غير نافذه وغرامه 20 الف دينار (200 يورو) بتهمه "التحريض علي التجمهر وانتحال صفه الغير" بعد مشاركته في وقفه احتجاجيه لكتاب الضبط المضربين عن العمل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل