المحتوى الرئيسى

بالفيديو .. أفضل خمس نصف نهائي في تاريخ اليورو

06/26 23:33

اهداف غزيره .. صراعات سياسيه .. دقائق حاسمه وركلات حظ ترجيحيه هكذا كانت افضل مواجهات في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبيه عبر تاريخها.

تعد مواجهات نصف النهائي في اليورو دائما تاريخيه خاصه ان البطوله ظلت لما يقرب من 20 عاما تقام بنظام المربع الذهبي فقط ولكن تبقي هناك مباريات خالده.

وقبل انطلاق الدور نصف النهائي في نسخه يورو 2012 مساء الاربعاء يرصد FilGoal.com ابرز خمس مواجهات في تاريخ نصف نهائي كاس الامم الاوروبيه.

1960 – فرنسا 4-5 يوغسلافيا

في النسخه الاولي من المسابقه اقيمت البطوله علي ارض فرنسا صاحبه فكره اقامتها، وقدم المنتخب الفرنسي اداءا رائعا في الادوار التمهيديه قبل ان يصطدم بمنتخب يوغسلافيا في قبل النهائي.

تقدم الضيوف عبر ميلان جاليتش بعد 11 دقيقه من البدايه، ولكن فرنسا ردت بهدفين عن طريق جين فينسن وفرنسوا هويت قبل نهايه الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني بدا ان فرنسا في طريقها نحو النهائي بعدما ضاعف ماريان ويسنسكي النتيجه للديوك، قبل ان يقلص انتي زانتيتش النتيجه لـ3-2.

وردت فرنسا بهدف اخر بعد عشر دقائق، ولكن الدراما اشتعلت بعدما سجلت يوغسلافيا ثلاثه اهداف في خمس دقائق لتقلب الطاوله وتصيب الجماهير الفرنسية بالصدمه وتتاهل للنهائي في اكثر مباراه كثافه تهديفيه في تاريخ نصف النهائي.

1984 – فرنسا 3-2 البرتغال

فرنسا تستقبل البطوله مجددا بعد غياب طويل وتامل هذه المره في تحقيق اول لقب عالمي لها بعدما ظهر الجيل الذهبي بقياده ميشيل بلاتيني وجان تيجانا.

ولكن مباراه نصف النهائي لم تكن سهله كما ظن سكان باريس فالبرتغال ظهرت كندا اكثر قوه من المتوقع حتي بعدما تقدم الديوك بهدف لجان فرانسوا دومرج.

نجح روي خورداو في ادراك التعادل للبرتغال قبل عشر دقائق من النهايه ليدفع باللقاء لوقت إضافي.

خورادو لم يتوقف وتقدم للبرتغال مره اخري في الوقت الإضافي، ولكن ظهر البطل بلاتيني في الدقائق الاخيره لينقذ الديوك ويصنع هدف ويسجل الاخر في الدقيقه 119.

1996 – انجلترا 1-1 المانيا (5-6) بركلات الترجيح

الخلاف بين المانيا انجلترا ليس سياسيا فقط ولكنه رياضيا فالثار يعود علي كاس العالم 1966 الذي خطفه الانجليز من المانشافت.

وبعد 30 سنه التقي المنتخبين مجددا في لندن في نصف نهائي اليورو بعدما اطاحت المانيا بانجلترا من كأس العالم 1990 منذ ست سنوات.

تقدم الانجليز عبر راسيه الان شيرار، ولكن اللمان ردوا بهدف لستيفان كنتز ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح.

ونجحت المانيا في الحفاظ علي استقرارها النفسي وتفوقها واطاحت باصحاب الارض لتصل الي النهائي وتحقق لقبها الاوروبي الثالث علي ملعب غريمها التقليدي.

2000 – هولندا 0-0 ايطاليا (1-3) بركلات الترجيح

الطاحونه الهولنديه تعود للدوران جيل ذهبي جديد يظهر بقياده فان دير سار ودينس بيركامب وادجر ديفيدز وفيليب كوكو وباتريك كلويفرت.

قدم الهولنديين اداءا رائعا في البطوله التي استضافوها وسحقوا جميع الفرق حتي اصطدموا بمنتخب الاتزوري.

المباراه شهدت تفوق كاسح لهولندا وهجوم ضاغط ادي الي طرد اثنين لاعبين من ايطاليا، ولكنها شهدت ايضا ظهور الاسطوره تولدو.

تصدي تولدو لركله جزاء خلال المباراه ورد القائم ركله اخري قبل ان يحتكم الفريقين لركلات الترجيح التي انقذ خلالها تولدو ركلتين لتفوز ايطاليا في اغرب نصف نهائي في تاريخ اليورو.

2008 – المانيا 3-2 تركيا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل