المحتوى الرئيسى

العلماء الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم العربي .. 52% منهم يعيشون في الخارج

06/25 14:59

العلماء الاكثر نفوذا: عبد اللـه النجار .. فاروق الباز .. مرسي عرب .. خوله الكريع .. خالد السبيعي .. شارل العشي .. الهام القرضاوي ..مجدي يعقوب .. سامح دروزه ومريم مطر

مصر ولبنان والسعوديه والامارات وقطر والجزائر والكويت وسوريه والاردن والسودان اهم الدوله الراعيه للعلماء

اصدرت مجله ارابيان بيزنيس المرموقه Arabian Business، للعام الثاني علي التوالي، قائمتها لاهم 500 شخصيه عربيه الاكثر نفوذا وتاثيرا في العالم العربي لعام 2012، والتي احتل الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز من السعوديه المركز الاول فيها، والشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم من الامارات بالمركز الثاني. وفي المركز الثالث، جاءت السعوديه ريم اسعد. الا ان مستقبل التنميه المستدامه في العالم العربي، المرتبط بالعلوم والتكنولوجيا، يقودنا لاهميه رصد القائمه الفرعيه للعلماء العرب الاكثر نفوذا علي قائمه اهم 500 شخصيا الاكثر نفوذا في العالم العربي، والذين تم تحديدهم من قبل لجنه تحكيم مجله ارابيان بيزنيس. وجاء في قائمة العلماء العرب الاكثر نفوذا لهذا العام، 28 عالما، بنسبه 5.6%، منهم 5 عالمات بنسبه 17.85% من اجمالي العلماء، ونسبه 1% من اجماليه اهم 500 شخصيه. علما بان مجتمع واقتصاد المعرفه يتطلب مزيدا من الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، ومن بين هؤلاء العلماء العرب، يوجد 52% منهم يعيشون في الخارج، وتحديدا باميركا، بريطانيا، فرنسا والبرازيل. يذكر بان قائمه عام 2011، كانت بها 19 شخصيه عربيه علميه بنسبه بلغت 3.8%. 

واهم الدول العربية التي منها جاء منها العلماء العرب الاكثر نفوذا عام 2012: مصر (7 علماء)، لبنان (7)، السعوديه (3)، الامارات (3)، قطر الجزائر (عالمان)، الكويت والسودان والاردن  وسوريه (عالما واحدا). ومن اشهر العلماء في القائمه للعام الثاني علي التوالي: الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور فاروق الباز، والدكتور مجدي يعقوب، والدكتور شارل العشي، والدكتوره ساميه العمودي، والدكتور اديب جاتيني. ومن العلماء الجدد الذي شملتهم القائمه، مرسي عرب وخوله الكريع وحياه سندي وسيف الحجري والهام القرضاوي وخالد السبيعي.

ونذكر بين هؤلاء العلماء العرب الاكثر شهره ونفوذا، نذكر الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا (الامارات، الذي تبوا المركز 151 في الترتيب العام لاهم 500 شخصيه عربيه، والحادي عشر في قائمه اهم العلماء الاكثر نفوذا في العالم العربي لعام 2012)، راس عبد الله النجار المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والتي يوجد مقرها في الشارقه وهي اول منظمه لجمع العلماء علي نطاق واسع داخل وخارج العالم العربي، وتهدف للاستفاده من الخبرات المحليه والوافده في خدمه الوطن العربي والعالم بشكل عام. ويمكن القول ان الاهداف التي وضعها عبد الله النجار قد بدات تؤتي ثمارها، حيث نجحت مجموعه من الباحثين العرب بتحقيق انجاز مدهش، عندما تم الاعلان هذا العام عن احتمال التوصل الي علاج لمرض السرطان. لكن علاج السرطان ليس هو القضيه الاساسيه الوحيده التي تعمل عليها المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا، فهي تعمل ايضاً علي قضايا المياه ذات الاهميه الحيويه في المنطقه، كما ان تكنولوجيا النفط والغاز، وتكنولوجيا النانو والصناعات الزراعيه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن قائمه جدول اعمالها. وحائز علي جائزه الجمعيه الدوليه لنقل التكنولوجيه IAMOT من اميركا كاول عربي في هذا المجال عام 2009. جاء بعده، الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي (بريطاني من اصول مصريه – 158، والثاني عشر في قائمه العلماء) ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب، نجح فريق طبي مصري بقياده الدكتور مجدي يعقوب بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعيه.

جاء الدكتور مرسي عرب (مصري – في المرتبه السابعه في القائمه العامه والاول في ترتيب العلماء) من ابرز اخصائيي السكري والبنكرياس في الشرق الاوسط، و يشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد الدولي لمرض السكري بمنطقه شرق البحر المتوسط والشرق الاوسط. وكانت الدكتوره خوله بنت سامي الكريع (السعوديه – المركز التاسع والثانيه في ترتيب العلماء) وهي كبيره علماء ابحاث السرطان في مستشفي الملك فيصل التخصصي).وجاءت الدكتوره حياه سندي (السعوديه – المرتبه التاسعه عشر، والثالثه في ترتيب العلماء) متخصصه في التقنيه الحيويه. واحتل شارل العشي (اميركي من اصل لبنانيه – المركز 21، والرابع في العلماء) ويشغل منصب مدير مختبر الدفع النفاث المسئول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائيه في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". وجاء الدكتور سيف الحجري (قطر – 37، والخامس في العلماء)، واحتلت الدكتوره الهام القرضاوي (مصريه تقيم في قطر – 65، السادسه في قائمه العلماء) استاذه الفيزياء النوويه بجامعة قطر وابنه الداعيه المعروف الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي. وجاءت الدكتوره ليلي بطارسه (اميركيه من اصول لبنانيه – 100، السابعه في قائمه العلماء) مديره البرنامج الدولي لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا التابع لهيئه الغذاء والدواء الامريكيه. 

وشغل الدكتور خالد السبيعي (قطر – 110 في الترتيب العام، والثامن في قائمه العلماء) عالم الفلك المقيم في امريكا، قاد مجموعه علماء من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكيه باميركا وجامعه كيل بالمملكه المتحده، لاكتشاف كوكب جديد حمل اسم قطر. ويضاف لقائمه الكواكب الغريبه الاخذه في التزايد والمصنفه باسم "كوكب المشتري الساخن". والدكتور فاروق الباز (اميركي من اصول مصريه – 115، والتاسع في قائمه العلماء) مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعه بوسطن الاميركيه، وهو اول عربي يكتسب شهره عالميه كواحد من اهم العلماء في وكاله ناسا. وسامح دروزه (اردني من اصول فلسطينيه – 145، العاشر في قائمه العلماء) عضو مجلس الأعيان الأردني، ورئيس مجلس اداره بنك المال الاردني، واسس وطور شركه حكمه للصناعات الدوائيه، والتي اصبحت من الشركات الرائده عالميا.

ومن الامارات، جاءت الدكتوره مريم مطر (في المركز 164، الثالثه عشره في قائمه العلماء) وتشغل حاليا منصب رئيس مجلس اداره جمعيه الامارات للامراض الجينيه، ونائب رئيس مجلس اداره دبي العطاء، واداره مؤسسه الاوقاف وشؤون القصر. وشغل يزيد صابغ (فرنسي من اصل جزائري – 174، الرابع عشر في قائمه العلماء) رئيس للمجلس الاداري للشركه الفرنسيه للتكنولوجيا المتطوره SSII. وجاء الدكتور فؤاد الهبري (اميركي من اصول لبنانيه – 193، الخامس عشر في قائمه العلماء) يقود شركه Emmergent Bio Solutions الاميركيه التي حولها من شركه متعثره الي رائده في تطوير اللقاحات الطبيه. وجاءت الدكتوره ساميه العمودي (السعوديه – 214، السادسه عشر في قائمه العلماء)، استشاريه  نساء وتوليد سعوديه ومن الناشطات في مكافحه مرض السرطان. 

في سياق متصل، احتل الدكتور أحمد زويل (اميركي من اصل مصري – 246، المركز السابع عشر في قائمه العلماء) حاصل علي جائزه نوبل في الكيمياء لابحاثه في مجال "الفيمتو ثانية". تلاه، ميشيل عبيد (لبنان – 259، الثامن عشر في قائمه العلماء) في علاج مرض السرطان. ثم جاء، ايمن سهلي (الامارات – 275، التاسع عشر في ترتيب العلماء) الرئيس التنفيذي لجلفار، شركه اماراتيه الرابعه علي مستوي العالم في انتاج الانسولين. والبروفيسور اديب جاتيني (برازيلي من اصول لبنانيه – 283، العشرين علي العلماء) مؤسس عمليه "جاتيتي" ومتخصص في جراحه القلب للاطفال. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل