المحتوى الرئيسى

صحف: الشارع المصري يغلي وخطيئة المبارك الكبرى

06/24 07:48

دبي، الامارات العربيه المتحده (CNN)-- تنوعت العناوين الرئيسيه لمعظم الصحف العربيه الصادره صباح الاحد، ما بين اسقاط الدفاعات الجويه لطائره قتاليه تركيه، وتهدد انقره بالرد "حال توافر التفاصيل كامله"، وحاله الانقسام التي تسيطر علي الشارع المصري، قبل ساعات من اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

تناولت صحيفه "الشرق الاوسط" عنواناً في الشان المصري، علي صدر صفحتها الرئيسيه، يقول: مصر تغلي قبل اعلان الرئيس اليوم.. حشود في مدينة نصر تدعم شفيق.. واخري بالتحرير لمرسي.. اجراءات امنيه مشدده.

وكتبت الصحيفه تحت العنوان: قبل ساعات من الموعد المرتقب لاعلان اسم الرئيس المصري الجديد، شهد الشارع المصري موجه من الغليان؛ التي كان من بين اسبابها تاجيل الاعلان عن اسم الرئيس لعده مرات، حتي اكدت اللجنه العليا للانتخابات الرئاسيه ان رئيسها، المستشار فاروق سلطان، سيعلن في الثالثه عصراً بتوقيت القاهره، اسم المرشح الفائز في جوله الاعاده في ماراثون الرئاسه المصري، بعد ايام من الجدل والتجاذب بين مرشحي الرئاسه الدكتور محمد مرسي والفريق احمد شفيق، حيث اعلن كل من الطرفين وانصارهما احقيته بالمنصب الذي خلا منذ 12 فبراير (شباط) 2011 بتخلي الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عن منصبه.

وباتت مصر ليلتها تغلي بين الحشود التي ظهرت فجاه مساء امس في منطقه النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينه نصر، رافعه صور شفيق، ومتظاهري التيار الاسلامي من مؤيدي مرسي، ومعهم بعض التيارات الثوريه في ميدان التحرير، انتظاراً لاعلان اسم الرئيس الجديد اليوم.

وشددت السلطات المصريه امس من اجراءاتها الامنيه في المحافظات والمدن، قبل ساعات من اعلان اسم الرئيس الجديد، حيث انتشرت دبابات ومدرعات الجيش حول المنشات المهمه في العاصمه والمدن الكبرى، خاصه الاسكندريه.

اما صحيفه "القبس" الكويتيه في تناولت عنواناً يتعلق بالازمه السياسيه في الدوله الخليجيه، تحت عنوان: البراك: خطيئه كبري لجابر المبارك بدعوه مجلس 2009 للانعقاد.. الحكومه ليست بحاجه الي ان تُقسِم امامه.

وفي تفاصيل العنوان، ذكرت الصحيفه: جدد النائب مسلم البراك ما اعلنته "كتله الاغلبيه" من استقالتها من مجلس 2009، مبيناً انه لا يشرفنا ان ننسب الي مجلس الخزي والعار، مجلس "القبيضه".. وذكر البراك ان الاستقاله قدمت للامه التي اسقطت هذا المجلس الساقط الشرعيه والدستور.

واضاف البراك "علي الحكومه الحاليه، برئاسه الشيخ جابر المبارك، ان تسارع باصدار مرسوم حل هذا المجلس"، مشدداً علي ان اي حديث اخر عن اصدار مرسوم بدعوه مجلس 2009 للانعقاد، فهو خطيئه كبري، سيتحمل تبعاتها بشكل مباشر، الشيخ جابر المبارك.

وتابع البراك "كما ان قيام رئيس الحكومة ووزرائه بالقسم امام هذا المجلس، الذي اسقطه الشعب الكويتي، وافقده الشرعيه، في حال تمت دعوته للانعقاد عن طريق رئيسه، فهذا خطيئه كبري."

واوضح البراك ان الحكومه ليست بحاجه اطلاقاً الي ان تؤدي القسم امام هذا المجلس الساقط، لان حل المجلس هو عمل تنفيذي لا يحتاج القسم امامه.

من جانبها، صحيفه "القدس العربي" عنواناً لافتاً علي صفحتها الرئيسيه، يقول: الفنانون الاردنيون يهاجمون بطانه الملك ويهتفون ضد رئيس الحكومه.

وكتبت في التفاصيل: نظم الفنانون الاردنيون مظاهره السبت، هاجموا خلالها "بطانه الملك"، ورئيس الحكومه، ورئيس الديوان الملكي، احتجاجاً علي تجاهل مطالبهم.. وتُعد مظاهره الفنانين الاردنيين السبت، الاولي من نوعها منذ قيام إمارة شرق الأردن عام 1921.

وشارك في المظاهره، التي انطلقت من حي اللوبيده في وسط العاصمه عمان، اكثر من 60 فناناً وفنانه، وهتفوا ضد رئيس الحكومه فايز الطراونة، ورئيس الديوان الملكي رياض ابو كركي، ووزير الثقافه صلاح جرار، وحملوهم مسؤوليه تجاهل مطالبهم.

وهتف الفنانون "يا ابو كركي اسمع اسمع.. الفنان مش راح يركع"، و"يا رئيس الحكومه احنا خط احمر"، و"يا شاشاتنا الوطنيه (التلفزيون الأردني الرسمي) وين راحت الهويه"، و"يا اذاعه ويا تلفزيون الفنان رمز الكون."

وكان الفنانون الاردنيون هددوا يوم الخميس الماضي، بمقاطعه الانتخابات البرلمانيه المقبله، واوضحوا ان هذا القرار سيكون ملزماً للجميع.

الي ذلك، ابرزت صحيفه "الصباح" التونسيه عنواناً يقول: أحمد الإينوبلي يتهم حزب "قائد السبسي" و"اتحاد الشغل" بالسطو علي برنامجه الانتخابي لسنه 2009 و2011.

وجاء تحت العنوان: اتهم الامين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي، احمد الاينوبلي، حزب نداء تونس، والاتحاد العام التونسي للشغل، بالسطو علي برنامجه الانتخابي لسنه 2009 و2011.. وقال الاينوبلي، في تصريح له لـ"الصباح"، ان محتوي مبادره قائد السبسي تضمنت نسخاً مطابقاً لبرنامجه الانتخابي، وهي ذات النصوص التي تقدم بها الوحدويون خلال برنامجهم الانتخابي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل