المحتوى الرئيسى

السيدة زينب تحتفل بمرور 50 عاماً على ثورة الجزائر فى بيت السنارى

06/23 20:20

ينظم بيت السناري الاثري بحي السيده زينب في القاهره، والتابع لمكتبه الاسكندريه، اسبوعًا ثقافيًا للاحتفال بمرور 50 عاما علي استقلال الجزائر، وذلك ابتداءً من يوم 29 اغسطس المقبل.

ومن المقرر ان يشهد الاحتفال معرضاً يضم صوراً نادره للثوره الجزائريه، منها صور شهداء الثوره، بالاضافه الي نوادر الكتب التي طبعت لمسانده الثوره الجزائريه.

ياتي ضمن الاحتفال ايضًا معرض لاعمال الفنان الجزائري عمر راسم، الذي قاوم الاحتلال الفرنسي للجزائر بالفن، واهتم باحياء الخط العربي والثقافه العربيه تاكيدًا علي هويه الجزائر الثقافيه الاسلاميه.

ويشهد الاحتفال مشاركه عدد كبير من الادباء الجزائريين، بالاضافه الي مجموعه من الكتاب والمؤرخين المصريين، ووجهت الدعوات للمشاركه في هذا الحدث.

يذكر ان ذاكره مصر المعاصره بمكتبه الاسكندريه كانت قد بدات بتوثيق الثوره الجزائريه في الذاكره المصريه، من خلال ضم العديد من المواد النادره الخاصه بتوثيق الثوره الجزائريه، والتي حصلت عليها ذاكره مصر المعاصره من عدد من المصادر.

ويستطيع المتصفح لموقع الذاكره ان يلقي نظره علي الثوره الجزائريه من خلال الارشيف الصحفي المتاح عبر الموقع، بالاضافه الي ملفات الفيديو التي يحتوي عليها موقع ذاكره مصر المعاصره، حيث ضم الموقع افلام فيديو عن استقبال الرئيس جمال عبد الناصر لوفد مكافحات الجزائر عام 1958، وفيلم تسجيلي بعنوان "الجزائر والمستعمر الفرنسي" عام 1960، وفيلم "الجزائر ومعركه التحرير" 1960، وفيلم الاحتفال بيوم الجزائر بجامعة القاهره بحضور الرئيس جمال عبد الناصر عام 1960، والمظاهرات الشعبيه المصريه بالقاهره لاستنكار مذابح الجزائر عام 1960.

يضم الموقع ايضًا مشاهد المعارك الداميه في الجزائر من اجل حريتها عام 1960، وفيلم "الجزائر" عام 1961، واستقبال الرئيس جمال عبد الناصر لرئيس حكومة الجزائر الوطنيه عام 1961، واستقبال ابطال ثوره الجزائر في القاهره بحضور الرئيس جمال عبد الناصر عامي 1962 و1963، وغيرها.

يضم الموقع ايضًا افيش فيلم "جميلة الجزائرية" والظرف التذكاري الصادر عن هيئة البريد المصري بعنوان: "الجزائر"، فضلاً عن الارشيف الصحفي الخاص بالثوره ومشاركات الرئيس السادات في الجزائر في احتفالات العيد العشرين للثوره، وصور لقاء الرئيس جمال عبد الناصر مع الفدائيتين الجزائريتين جميله بو حريد وزهرة بو ظريف في القاهره 1962.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل