المحتوى الرئيسى

الليلة.. هل تنجح إسبانيا في فك العقدة الفرنسية بربع نهائي يورو 2012 ؟ - أهرام سبورت

06/23 00:27

تتجه الانظار في التاسعه الا ربعا بتوقيت القاهره اليوم السبت الي مدينه دونييتسك الاوكرانيه لمتابعه واحده من اقوي مباريات ربع نهائي يورو 2012 التي تستضيفها بولندا واوكرانيا من 8 يونيو وحتي الاول من يوليو المقبل.. حيث يصطدم المنتخب الأسباني حامل اللقب مع المنتخب الفرنسي المجدد.\nكانت مباريات دور الثمانيه قد بدات الخميس بلقاء البرتغال والتشيك وفازت البرتغال براس الساحر رونالدو ثم امس الجمعه فازت المانيا علي اليونان 4-2.. والفائز من اسبانيا وفرنسا يصطدم بالبرتغال في نصف النهائي الخميس المقبل.

واذا كانت مرتبه الاسبان الذين يسعون لاحراز ثالث لقب كبير علي التوالي بعد كأس الأمم الأوروبية 2008 وكاس العالم 2010، اعلي بكثير راهناً من المنتخب الفرنسي، الا ان الاخير الذي يبحث عن نفض غبار كارثه جنوب افريقيا 2010 يعتبر خصماً بالغ الخطوره علي منتخب "لا روخا".

ويعود سبب الحذر الاسباني الي رصيد المواجهات في المسابقات الكبري حيث خرجت فرنسا فائزه خمس مرات مقابل تعادل واحد، في حين لم يذق الاسبان طعم فوز.

وكانت اخر الهزائم الاسبانيه في كاس العالم المانيا 2006 FIFAعندما نجح "الزرق" بقياده الاسطوره زين الدين زيدان بالفوز 3-1 في الدور ثمن النهائي.

وحذّر مدرب اسبانيا فيسينتي دل بوسكي من الحديث المبكر عن النصر علي فرنسا مذكراً بالافراط بالتفاؤل قبل ثمن نهائي 2006: "حفرت صوره عن كأس العالم 2006 في ذاكرتي. اسانا تقدير الفرنسيين الذي كانوا كبار السن...انها عاده اسبانيه تكمن في عدم الانتباه للخصوم."

وتابع: "فرنسا هي الخصم الاكثر تعقيداً. يملكون مقومات الفريق الناجح. هم جيدون من الناحيه التقنيه ومنظمون ايضا. (كريم) بنزيمه يتالق وخلفه ثلاثه لاعبين جيدين. اعتقد بانهم سيلعبون مثلنا. لا يملك الفرنسيون اي عقد."

عموماً، التقي المنتخبان 30 مره ففازت فرنسا 11 مره واسبانيا 13 مره وتعادلا 6 مرات.

وفي ابرز لقاءات المنتخبين في البطولات الكبري، فازت فرنسا 2-1 في ربع نهائي كاس الامم الاوروبيه 2000 بهدفين لزيدان ويوري دجوركايف مقابل هدف لجايزكا مندييتا عندما كان لوران بلان المدرب الحالي في صفوف فرنسا، وتعادلا 1-1 في الدور الاول من نسخه 1996، بيد ان المباراه التي لا تزال عالقه في ذاكره الاسبان كانت في نهائي كاس الامم الاوروبيه 1984 عندما فازت فرنسا 2-0 بهدفين لميشيل بلاتيني رئيس الأتحاد الأوروبي الحالي بخطا فادح من الحارس لويس أركونادا، وبرونو بيلون.

وكانت اكبر انتصارات اسبانيا 8-1 ودياً عام 1929.

يذكر ان الفريقين سيلتقيان مجدداً في تصفيات كأس العالم 2014 في المجموعه التاسعه.

وتذكر فرناندو توريس مهاجم اسبانيا المباراه الاخيره التي اقصت الاسبان من مسابقه كبري: "في ذاك اليوم علمتنا فرنسا درساً ساعدنا للتقدم كفريق، ولو ان الناجين من الفريق ليسوا كثيرين. نامل ان تكون الخبره الي جانبنا هذه المره."

وتحدث خافي مارتينيز لاعب اسبانيا في السياق عينه: "اعتقد ان فرنسا ستكون اصعب خصومنا في المسابقه. تملك فرنسا طريقه مبتكره باللعب منذ قدوم بلان. يعتمد لعبه علي التركيبات والتمريرات القصيره."

وما يهدا من حذر الاسبان تجاه الفرنسيين، الصوره الباهته التي ظهروا فيها في اخر مباريات الدور الاول عندما سقطوا امام السويد 0-2، لتتوقف سلسله من 23 مباراه دون خساره، ويحتلوا المركز الثاني في المجموعه خلف انجلترا بعد تعادلهم مع الاخيره 1-1 وفوزهم علي اوكرانيا 2-0.

وتابع مارتينيز: "في اول مباراتين، قدموا لعباً جيداً. في الثالثه، لم يكونوا كذلك، لكن هذا ما حصل معنا ضد كرواتيا،" في اشاره الي الفوز الصعب لاسبانيا علي كرواتيا 1-0 بهدف متاخر من البديل خيسوس نافاس، وذلك بعد تعادلهم مع ايطاليا 1-1 والفوز الكبير علي ايرلندا 4-0.

 لم يتوصل دل بوسكي بعد الي ايجاد خلف حقيقي للمهاجم المصاب منذ فتره طويله دافيد فيا، فمن جهه يبتعد فرناندو توريس عن مستواه، ومن جهه اخري لم يعتمد المدرب صاحب الشاربين بعد علي فرناندو ليورنتي او الفارو نيجريدو، فلجا الي تعزيز خط الوسط ومنح سيسك فابريجاس صلاحيات هجوميه اضافيه.

لذلك، سجلت اسبانيا 6 اهداف فقط في 3 مباريات، اربعه منها في مباراه ايرلندا.

لكن في ظل الغياب الهجومي الكبير، تملك اسبانيا خط وسط ضارباً للغايه، مع اندريس انييستا وتشافي وفابريجاس ودافيد سيلفا وتشابي الونسو وسيرجيو بوسكيتس، لدرجه ان خوان ماتا احد ابرز نجوم تشيلسي الإنجليزي بطل اوروبا لا يجد مكاناً له في التشكيله الاساسيه.

 يخوض لاعب وسط ريال مدريد تشابي الونسو مباراته الدوليه المئه ضد فرنسا، ليصبح خامس لاعب اسباني يحقق هذا الانجاز، علماً بان الحارس الحالي إيكر كاسياس يحمل الرقم القياسي وهو سيخوض مباراته الرقم 135 في دانيتسك السبت بعمر الحاديه والثلاثين. وكان كاسياس تخطي عام 2009 الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله الحارس اندوني زوبيزاريتا (126)، في حين سيخوض تشافي (32 سنه) المباراه الرقم 113.

 وكان اللافت في المعسكر الفرنسي ما نقل عن خلافات بين اللاعبين اثر الخساره الاخيره امام السويد. المدرب بلان اعترف الاربعاء بتوتر الاجواء في غرفه الملابس.

كما ان المهاجم اوليفييه جيرو كشف عن اشكال في غرفه الملابس، واكد بلان هذا الامر: "عندما يكون هناك انتصار، تتقبل الامور بشكل اكبر وتكون اكثر سعاده. لكن عندما تخسر، تكون غاضباً. اصبح الوضع حامياً (في غرفه الملابس) لكن الاعصاب هدات بعد حمام جيد."

واضاف "اصبحت الامور حاميه بعض الشيء لان اللاعبين شعروا بان الجميع لم يقدم كل شيء لديه. للفوز بالمباريات، عليك ان تلعبها وان تلعبها بطريقه جيده. لا اعلم اذا كان السبب يعود الي ان فريقنا شاب بعض الشيء. عندما تشعر بشيء ما عليك البوح به، والامر (التحدث) لا ينحصر بالطاقم الفني وحسب. عليهم (اللاعبون) قول الاشياء في ما بينهم لان الامر قد يكون بناء. هذا الامر يظهر بان هناك رد فعل...امل ان يكون هناك بعض الشيء (رد فعل) ضد اسبانيا لكن بالطريقه الصحيحه."

وقلل مساعد المدرب الان بوجوصيان من الحديث عن توتر في المعسكر بعد ما نقلته صحيفه "ليكيب" عن خلاف بين المدرب لوران بلان واللاعب حاتم بن عرفة، ومشاده كلاميه بين نصري واللاعب ألو ديارا.

وسارع بوجوصيان الي نفي المقارنه بين ما جري اخيراً، والخلاف بين المدرب السابق للمنتخب ريمون دومينيك واللاعب نيكولا انيلكا خلال كاس العالم 2010 والذي ادي الي طرد انيلكا من المنتخب فتضامن عدد من اللاعبين معه بالامتناع عن المشاركه في التدريب.

 يعتمد بلان بشكل كبير علي لاعب بايرن ميونيخ الالماني فرانك ريبيري الذي يقدم اداءاً رائعاً منذ مطلع الدوره، لدرجه ان اللاعبين الاسبان شددوا علي فرض رقابه لصيقه علي جناح مارسيليا السابق.

خوانفران اللاعب البديل لألفارو أربيلوا قال: "يجب ان نكون بالقرب منه طوال الوقت. بامكانه تسجيل الهدف في اي لحظه، او ايجاد زميل له والتمرير. يجب ان نتاكد من تعكير يومه."

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل