المحتوى الرئيسى

التوكيل.كوم يختبر نيسان صني الجديدة كلياَ

06/22 14:37

اختبار – محمود مصطفي كمال

من الصعب ان تتجاهل ذلك، فالسياره نيسان صني سياره وقوره! هذه هي شخصيتها .. فمثلما لكل منا شخصيه يتميز بها، فالسيارات ايضاَ لديها شخصياتها، ونيسان صني الجيل التاسع هي احد السيارات التي تذكرك بهؤلاء الاشخاص المحبين للاناقه الكلاسيكيه، الجادون الجاهزون دائماَ للعمل. وكانت هذه الشخصيه الناضجه المميزه لها تتضح في من يختارون السياره ايضاَ، كل هذا دار في بالنا اثناء التوجه لاختبار الجيل العاشر الجديد من نيسان صني الجديده كلياَ قبل ان نراها للمرة الاولي في حفل اطلاقها لاختبار قياده سريع للتعرف علي السياره .. كيف ستكون نيسان صني الجديده!؟

مشينا لخطوات داخل مصنع نيسان موتور ايجيبت بمدينه السادس بالاكتوبر، يفصلنا فقط باب واحد وبضع خطوات عن لقاء اولي سيارات نيسان صني الجديده التي تم انتاجها وفي ذهننا الكثير من الافكار، وكان مع حركة فتح الباب عاصفه عصفت بكل الافكار المسبقه التي كانت لدينا، فهذه السياره هي احد السيارات القليله التي لا تحمل لقب "الجديده كلياَ" عن فراغ، فالسياره قد تبدلت في كل شئ، فالجيل العاشر من نيسان صني ياتي بروح جديده تماماَ تجعلك تبدا التعرف علي السياره من الصفر مودعاَ كل الافكار المسبقه التي كانت بذهنك قبل ان تراها.

يمكنك بنظره خاطفه ان تتعرف علي التغير الشامل الذي طرا علي تصميم المصابيح الإماميه والخلفيه والتي اصبحت خطوطها اكثر حده وذات شخصيه اكثر انطلاقاَ، كما ان ايروديناميكيه السياره قد اختلفت تماماَ باختلاف تصميم مقدمه السياره وانسيابيه جسم السياره الذي سيوفر لها مقاومه اقل مع اندفاع الهواء، وقل حجم السياره قليلاَ طولاَ وعرضاَ، وكان ذلك سبباَ في فضولنا حول مشاهدتها من الداخل، وكانت مفاجاه اخري. فبرغم ان الجيل العاشر من نيسان صني اقل طولاَ وعرضاَ بشكل بسيط، الا ان السياره من الداخل رحبه للغايه خاصه في المقاعد الخلفيه التي لن تواجه فيها اي مشكله مهما كانت وضعيه كرسي السائق او الراكب الامامي، وهو الامر الذي سيجعلك تقدر التصميم الداخلي لتلك السياره الذي استطاع استغلإل آلمساحات الداخليه ببراعه، واذا اردت ان يزداد اعجابك بالتصميم الداخلي ورحابته، قم بفتح شنطه السياره لتري مساحه التخزين المهوله المتاحه بالسياره رغم رحابه مقصوره السياره خاصه المقاعد الخلفيه، لتعرف ان جمله "الاكثر رحابه في فئتها" التي تصاحب الاعلان عن نيسان صني الجديده ليست مجرد جمله دعائيه.

من الصعب ايضاَ ان تجرب الجلوس في المقاعد الخلفيه بدون ان تلاحظ وجود فتحه تكييف خلفيه، ولكنها في الواقع ليست فتحه تكييف، فهي لا تستمد الهواء مباشره من التكييف ولكنها تقوم باعاده توزيع الهواء البارد بعد شفطه من الجزء الامامي من المقصوره التي يصلها الجزء الاكبر من تبريد الفتحات الاماميه للتكييف، ثم اخراجه للجزء الخلفي من مقصوره الركاب، وهي فكره مبتكره لتوزيع هواء التكييف البارد علي المقصوره بسرعه خاصه وان كل السيارات التي لا يوجد بها فتحات تكييف خلفيه ستجد بها مشكله عدم وصول الهواء البارد الي الجزء الخلفي بنفس سرعه وصوله الي الجزء الامامي من مقصوره الركاب، وايضاَ دائماَ ما تكون درجة الحرارة في الجزء الخلفي اعلي بكثير من الجزء الامامي، ووجود هذه الفكره المبتكره في نيسان صني الجديده كلياَ لهي ميزه كبيره بين سيارات الفئه ذاتها.

والان، حان وقت القياده! وما شد انتباهنا ان سياره الاختبار كانت مموهه ومغطاه بشكل يخفي ملامحها تماماَ كما في الصور الاوروبيه التجسسيه التي تلتقط اثناء اختبار موديل جديد لاحد الشركات، فالتكتم علي تفاصيل نيسان صني الجديده قبل اطلاقها كان احد عوامل مفاجاه السوق المصري ومحبي السيارات بها بعد الكشف عنها للمره الاولي في حفل اطلاق السياره المبهر الذي اقيم في التاسع من الشهر الجاري.

ادرنا المحرك، يكمن تحت غطاء المحرك هذا محركاَ بسعه 1500 سي سي بقدره قصوي 108 حصان، وهو الاتجاه العالمي في استخدام سيارات بمحركات اصغر ذات استهلاك قليل في الوقود وذات كفاءه اعلي. وتتواصل في مقصوره القياده مع هذا المحرك عن طريق عدادات انيقه لسرعه السياره وعدد لفات المحرك وكمبيوتر الرحلات واستهلاك الوقود. وقد جمعت عدادات السياره بين الشكل الرياضي والبساطه، وهو الطابع الغالب علي تابلوه السياره الذي يبتعد عن خطوط التصميم الحديثه الصارخه ويتمسك بالبساطه داخل مقصوره القياده بشكل اكبر.

ستلاحظ ان نيسان صني ذات وضعيه قياده مرتفعه، وهو ما قد ياخذ وقتاَ للتاقلم عليه في ظل عدم وجود خاصيه تعديل ارتفاع كرسي السائق، لكن ذلك في المقابل يعطيك رؤيه افضل لابعاد السياره الاماميه وللطريق. والان بضغطه بنزين كبيره، ستعرف ان المحرك الجديد لنيسان صني مناسب تماماَ لحجمها ووزنها الجديدين، فهو يحقق لها انطلاقه اولي وتسارع مرضيين تماماَ، كما ان انظمه الفرامل المزوده بها السياره مثل ABS (الفرامل المانعه للانغلاق) وEBD (نظام التوزيع الاليكتروني لقوه الفرامل) وBA (نظام مؤازره الفرامل) هم جاهزون معك دائماَ للتوقف المفاجئ تحت اي ظروف.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل