المحتوى الرئيسى

أرامكو تطرح مشروعاً للوقود النظيف بـ3.7 مليار ريال

06/21 10:56

الرياض - تخطط شركه ارامكو السعوديه لطرح مناقصه عقود الهندسه والتوريد والبناء لمشروع وقود النقل النظيف الذي قررت تشييده في مصفاه الرياض قبل نهايه يونيو الحالي بتكلفه تقدر بنحو 3.7 مليارات ريال.

ويمثل المشروع جزءا من خطه ارامكو لتخفيض محتوي الكبريت في البنزين والديزل اللذان تنتجهما. ويشمل نطاق الاعمال تشييد وحده تكسير الاثيلين والكبريت والمعالجه الهيدروجينيه للمفاعلات التي تعمل بالديزل ووحدات تركيز الغاز، واستبدال برج تقطير النفط الخام. وفقا لما نقلته جريدة الرياض.

وكانت ارامكو قد منحت شركه فوستر ويلير الامريكيه عقد الدراسه الاوليه لاعمال الهندسه والتصميم للمشروع التي شرعت في تنفيذ العمل في محافظه الخبر بالمنطقه الشرقيه جنبا الي جنب مع شركاء الشركه المحليين والعالميين الذين المح بعضهم الي ضخامه المشروع التي قد تترتب عليه بعض المشاكل التي تواجه العديد من المشاريع الضخمه من مقدمي العروض، الا ان ميزانيه المشروع التي تصل الي مليار دولار سوف تساهم في تلقي العديد من العروض.

وياتي المشروع ضمن مخططات ارامكو المماثله للوقود النظيف في مصافيها المحلية المملوكه بالكامل والمشتركه، بما في ذلك منشاتها في رأس تنورة وينبع ورابغ.

وانهت ارامكو ضمن جهود حثيثه لتحسين انواع الوقود المستخدم في وسائل النقل المحليه وانشاء معمل للمعالجه الهيدروجينيه للديزل في معمل التكرير في راس تنوره، وهو المشروع الذي سيساعد علي انجاز المرحله الثانيه من خارطه طريق جوده الوقود في ارامكو السعوديه، والتي تهدف الي تحسين جوده الهواء بحلول عام 2016 عبر توفير وقود الديزل ذي المحتوي المنخفض جدًا من الكبريت لاستخدامات وسائل النقل، الي جانب 500 جزء في المليون لاستخدامات قطاع المنافع في جميع انحاء المملكه.

وتهدف الشركه في هذا الصدد الي خفض الكبريت في الديزل بنسبه 95%.

وتنفذ ارامكو السعوديه مشروع وقود النقل النظيف الذي سيعمد الي تركيب معدات جديده في مصافي الشركه المحليه بحلول عام 2015 للوفاء بالمتطلبات الجديده لمنتجات الديزل والبنزين.

وتؤهل هذه المعدات المصافي لانتاج ديزل وبنزين بمحتوي كبريتي منخفض جداً وفق جوده تكافئ انواع الوقود التي يتم توزيعها في امريكا الشماليه واوروبا او تتفوق عليها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل