المحتوى الرئيسى

جثمان ولي العهد السعودي يوارى الثرى يوم الاحد

06/17 16:19

الرياض (رويترز) - يواري العاهل السعودي الملك عبد الله جثمان وريثه السابق ولي العهد الامير نايف الثري في مكه يوم الأحد فيما يتعين عليه الان ان يختار وليا جديدا للعهد.

وصل جثمان الامير الراحل الي جده يوم الاحد بعد يوم من وفاته حيث استقبله مجموعه من الامراء السعوديين في مطار الملك خالد.

والمرشح الذي من المرجح علي نطاق واسع ان يتولي المنصب ليخلف الملك عبد الله (89 عاما) هو الامير سلمان (76 عاما) ومثل جميع الملوك السابقين فهو احد ابناء مؤسس السعوديه عبد العزيز ال سعود.

وسيصبح ولي العهد الجديد وريثا للملك في الوقت الذي تواجه فيه المملكة العربية السعوديه مجموعه من التحديات الداخليه والخارجيه.

ورغم ان الامير نايف تمكن كوزير للداخليه - وهو المنصب الذي تولاه طيله 37 عاما - من القضاء علي تنظيم القاعدة داخل المملكه العربيه السعوديه فان تنظيم القاعده في جزيرة العرب المتمركز باليمن مصر علي الاطاحه بالعائله الحاكمه وتامر لشن هجمات علي المملكه.

وتواجه السعوديه ايضا اضطرابات في مناطق تسكنها اقليه شيعيه مع ارتفاع معدلات البطاله بين الشبان هناك.\nوقإل آلامير مشعل بن عبد الله بن تركي ال سعود لرويترز انهم يسالون الله ان يعين الملك عبد الله علي اختيار الشخص الملائم الذي يمكنه تحمل اعباء هذا المنصب في هذا الوقت العصيب سواء علي مستوي الأمه العربيه او الامه الاسلاميه.

واختير سلمان وزيرا للدفاع العام الماضي.

ومن غير المرجح ان يؤدي تعيين ولي عهد جديد الي تغيير السياسه الخارجيه والمحليه للملكه لكن وريث الملك عبد الله الجديد سيواجه مجموعه تحديات كبري عندما يصبح ملكا يوما ما.

وقال روبرت جوردان الذي كان سفيرا للولايات المتحده في الرياض في الفتره بين عامي 2001 و2003 "بالتاكيد سيواصلون التركيز علي العلاقه مع الولايات المتحده وسيواصلون بذل جهود لاداره مواردهم الطبعيه الوفيره من النفط بصوره مناسبه".

ورغم ان اغلب المحللين يعتقدون ان من غير المحتمل علي نحو كبير الا يتم اختيار سلمان وليا للعهد فان القرار النهائي ربما يتوقف علي اجتماع هيئة البيعة السعودية الذي سيجري عقده للتصديق علي قرار الملك عبد الله.

وعلي عكس الانظمه الملكيه الاوروبيه فان الخلافه السعوديه لا تنتقل من الاب للابن الاكبر لكنها تتم بين الاخوه من ابناء ال سعود. وتوفي ولي العهد السابق الأمير سلطان في اكتوبر تشرين الاول الماضي.

وقال خالد المعينا رئيس تحرير جريده سعودي جازيت انه سيكون هناك اجتماع يتم فيه تقرير ولي العهد القادم. واضاف انه من منظور تاريخي فان هذه العمليه كانت دائما تتم باسلوب منهجي ومنظم. واضاف ان الامير سلمان مناسب للمنصب من اوجه كثيره.

وقال مصدر قريب من العائله الملكيه ان نايف توفي فجاه في جنيف بعدما تلقي علاجا لمرض في الركبه. ويعتقد انه كان يبلغ من العمر 78 عاما.

واظهرت لقطات تلفزيونيه مجموعه من الامراء منهم الامير سلمان والأمير خالد الفيصل امير منطقه مكه وقد تجمعوا علي المدرج لمرافقه جثمان الامير نايف الي سياره اسعاف.

ونعت صحف يوم الاحد الامير نايف في صدر صفحاتها.

وسيطر اللونان الابيض والاسود بالكامل علي اولي صفحات صحيفة الجزيرة وتضمنت صورا للملك وولي العهد الراحل. في حين نشرت صحيفه (سعودي جازيت) التي تصدر بالانجليزيه صوره للامير نايف وبجوارها عنوان "انا لله وانا اليه راجعون."

ويقول محللون ان القرار الاكثر صعوبه في خلافه المملكه سيكون عندما ينتهي ابناء ال سعود ويصبح من الضروري اختيار احد الاحفاد ليكون وليا للعهد.

ومن الاحفاد الذين لديهم الخبره والمؤهلات اللازمه للحكم الامير خالد الفيصل امير منطقه مكه والذي يبلغ من العمر 71 عاما والامير محمد بن نايف نائب وزير الداخلية والذي يبلغ من العمر 52 عاما.

وقال مايكل ستيفنز وهو باحث في فرع مركز ابحاث المعهد الملكي للدراسات الدفاعيه والامنيه في قطر "سيحتاج بيت ال سعود للتفكير فيما قد يحدث في حال اعتلت صحه الملك ولا توجد طريقه علي وجه الارض لان تسلم دور ولي العهد لحفيد في غضون 48 ساعه. يجب عليك ان تجد اميرا اكبر سنا."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل