المحتوى الرئيسى

الأشعة المقطعية سبب لانتكاسة السرطان لدى الأطفال

06/16 19:00

حذرت دراسه امريكيه حديثه من تعرض الاطفال الناجين من مرض السرطان الليمفاوي Hodgkin's lymphoma للكثير من الأشعة المقطعية، التي تزيد من مخاطر معاوده المرض لهم واضعاف فرص النجاه منه، الي جانب التكلفه العاليه لعمل تلك الاشعه.

ويري الاطباء ان تعريض الاطفال للاشعاع الصادر عن اجهزه الاشعه تلك يزيد من مخاطر اصابه الاطفال بالسرطان.

وصرح د. جيمس ارميتاج من المركز الطبي لجامعه Nebraska غير المشارك في الدراسه، "ليس لدينا اي دليل علي ان تكرار عمل تلك الاشعات يفيد المرضي".

ومرض Hodgkin's lymphoma هو سرطان يبدا في خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا من الجهاز المناعي للجسم. وهناك ما يقرب من 850 الي 900 اصابه بالمرض بين الاطفال كل عام بامريكا الا ان 90% من هؤلاء الاطفال ينجون من المرض، الا انه بعد انتهاء الاطفال من العلاج عاده ما يستمر الاطباء في عمل اشعه مقطعيه كل عام لهؤلاء الاطفال، كمتابعه للمرض وضمان عدم عودته، الا ان هذه الاشعه تستخدم جرعه عاليه من اشعة X للبحث عن علامه علي مرض السرطان.

وقد وجدت دراسه حديثه ان الاطفال الذين يخضعون للاشعه المقطعيه مرتين او ثلاث مرات علي الراس تزيد لديهم مخاطر الاصابه بسرطان المخ ثلاث مرات عن الاطفال الذين لم يتعرضوا يوماً لتلك الاشعه.

كما قام الباحثون بجمع معلومات طبيه عن 216 طفلا مريضا ممن تلقوا 5 اشعات مقطعيه خلال ثلاث سنوات.

وقد وجد الباحثون ان 16 مريضا عانوا من انتكاسه المرض خلال سنه من انتهاء العلاج، وان معظم تلك الحالات تم كشفها من خلال ظهور أعراض المرض او الفحص الطبي، الا ان حالتين من هؤلاء تم كشفها من خلال الاشعه المقطعيه الروتينيه.

كما تم تشخيص 9 حالات اصيبت بانتكاسه المرض بعد العام الاول, اربع منهما تم تشخيص حالتهم من خلال الاشعه المقطعيه الروتينيه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل