المحتوى الرئيسى

آلية انتقال السلطة في السعودية

06/16 17:15

خمسه ابناء لمؤسس المملكه في صوره تعود للعام 1945

جاءت وفاه ثاني ولي للعهد في غضون ثماني شهور المملكة السعودية، ليطرح اسئله عن كيفيه انتقإل ألسلطه بين افراد مؤسس المملكه وابنائهم المتقادمين في السن.

وتوفي الامير نايف بن عبد العزيز، بعد معاناه من المرض، كما كان حال سلفه الامير سلطان بن عبدالعزيز.

وبوفاه الامير نايف، تشغر ثلاثه مناصب هي ولايه العهد والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزاره الداخليه.

يمكن اعتبار المملكه السعوديه اقدم نظام ملكي مستقر في المنطقه العربيه. وينتمي ال سعود الي قبيله عنزه وهي من اكبر القبائل العربيه، وتمتد فروعها من الجزيره العربيه الي العراق وسوريا.

ظهر اسم السعوديه للمره الاولي كاماره عندما تاسست الدولة السعودية الأولى وسميت علي اسم عائله مؤسسها الأمير محمد بن سعود بن محمد ال مقرن (توفي عام 1765 م).

مر حكم ال سعود بثلاث مراحل. الاولي كانت مرحله تاسيس المملكه (1744-1818) . وتعاقب علي الحكم فيها اربعه من مؤسسي الدوله، وانتهت بسقوط عاصمتها الدرعيه بيد القوات المصريه تحت قياده ابراهيم باشا.

اما المرحله الثانيه (1823-1891) فتعاقب علي الحكم فيها تسعه امراء، وهي المرحله الممتده بين سقوط الدوله السعوديه الاولي واستيلاء محمد بن عبد الله بن رشيد امير حائل علي نجد سنه 1891 م. يعتبر تركي بن عبد الله مؤسس الدوله السعوديه الثانيه.

بدات المرحله الثالثه، وهي المملكه السعوديه كما نعرفها اليوم، عام 1891 وتعاقب علي الحكم فيها سته حكام.

في عهد الامير محمد بن سعود، ظهرت الدعوه السلفيه في نجد. وبدات الدعوه من الدرعيه قرب الرياض ثم راحت تتوسع.

خلفه ابنه عبدالعزيز بن محمد الذي فتح الرياض بعد هزم آل رشيد، وضم الاحساء والقطيف وباقي مناطق نجد والحجاز، بقياده سلطان بن بجاد بين عامي 1913و1926. واصبح عبد العزيز ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكه بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن انتهت بضم اقليم عسير وجزء من صحراء الربع الخالي. وصدر عام 1932 مرسوم ملكي بتوحيد مقاطعات الدوله التي باتت تعرف بـ"المملكه العربية السعودية" وبذلك بات عبد العزيز آل سعود اول ملك عليها.

تولي ابنه الاكبر سعود العرش من بعد وفاه والده عبد العزيز عام 1953. وفي عام 1960 اجتمع ابناء عبد العزيز وبعض العلماء وقرروا نزع السلطه سلمياً من سعود وتسليمها لفيصل. فغادر سعود المملكه الي اليونان وتوفي هناك.

اغتيل فيصل عام 1975 علي يد ابن اخيه فيصل بن مساعد، وخلفه اخوه الملك خالد.

توفي الاخير عام 1982 اثر نوبه قلبيه، ليخلفه الملك فهد الذي اطلق علي نفسه اسم خادم الحرمين الشريفين، الذي توفي عام 2005. وتولي من بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز.

منذ العام 1932، نما عدد افراد العائله المالكه بشكل كبير، ويشغل افرادها اعلي المناصب في المؤسسات الحكوميه والوزارات، اضافه الي حكمهم المدن والمناطق الرئيسيه. لكنهم لا يسيطرون علي بعض المؤسسات مثل مجلس الشوري الذي يعينه الملك.

تعد الشريعه الاسلاميه اساس الحكم في السعوديه. وحددت اليه انتقال السلطه في الماده الخامسه من النظام الأساسي للحكم، وتنص علي ان "نظام الحكم في المملكه العربيه السعوديه ملكي، ويكون الحكم في ابناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ال سعود وابناء الابناء، ويبايع الاصلح منهم للحكم علي كتاب الله تعالي وسنه رسوله صلي الله عليه وسلم، ويختار الملك ولي العهد ويعينه بامر ملكي، ويكون ولي العهد متفرغا لولايه العهد وما يكلفه الملك من اعمال، ويتولي ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتي تتم البيعه".

الملك عبدالله بن عبدالعزيز (مواليد عام 1924 م) هو سادس ملك للسعوديه في المرحله الثالثه. سبقه الي الحكم الملك فهد (1982-2005)، الملك خالد (1975-1982)، الملك فيصل (1964- 1972)، الملك سعود (1953- 1964)، الملك عبدالعزيز (1932 -1953)

عام 2006، وفي اطار مساعيه للاصلاح، اصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً بتشكيل نظام هيئة البيعة.

جاء في المرسوم تعديل للفقره "ج" من الماده الخامسه من النظام الاساسي للحكم، والذي ينص علي ان تتم الدعوه لمبايعه الملك، واختيار ولي العهد وفقاً لنظام هيئه البيعه.

اهم مهام الهيئة "تامين انتقال الحكم ضمن ال سعود عبر المشاركه في اختيار ولي العهد، والحفاظ علي كيان الدوله وعلي وحده الاسره المالكه وتعاونها وعدم تفرقها وعلي الوحده الوطنيه ومصالح الشعب".

وعيّن الملك عبدالله اخاه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز علي راس الهيئه.

تتكون الهيئه من 35 اميراً من أبناء الملك عبد العزيز واحفادهم، مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن ال سعود لا سيما عبر المشاركه في اختيار ولي العهد.

وتتالف الهيئه من ابناء الملك عبد العزيز، وينوب عن المتوفين والمرضي والعاجزين منهم احد ابنائهم، يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

بعد عام علي تشكيلها، اعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز في اكتوبر/ تشرين الاول 2007لائحهتنفيذيه تحدد اليات تطبيق نظام هيئه البيعه.

ووفقاً للائحه، يتمتع اعضاء الهيئه بعضويه مدتها اربع سنوات غير قابله للتجديد الا اذا اتفق اخوه العضو المنتهيه ولايته علي ذلك، وبموافقه الملك وبحسب نظام هيئه البيعه الصادر في اكتوبر 2006، تُوكل الهيئه الي لجنه طبيه مهمه التاكد من اهليه الملك وولي عهده في اداره الحكم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل