المحتوى الرئيسى

كفاح فتاة من سيبيريا جلست على عرش لعبة ملوك العالم

06/14 10:07

اعداد - محمد يسري مرشد:

كانت تمنو في احشاء امها وفي الخارج كان العالم يشهد أكبر ماساه نوويه عرفها التاريخ ، الآب كان عامل بسيط اسمه انبي يوري والام كانت تدعي يلينا والمكان كان الابشع في العالم " تشيرنوبل ".

فر الوالدين من جحيم الاشعاعات النوويه القادمه من انفجار مفاعل تشيرنوبل ، الكل كان يخشي علي المولود المنتظر ومصيره القادم ، فقررا الهروب من مدينه " جوميل " القريبه من الانفجارات الي بلده  " نياجان " الواقعه في الجزء الاسيوي من الأتحاد السوفيتي - السابق -  وبالتحديد في " سيبيريا" اكبر صحراء جليديه في العالم.

هناك خرجت المولوده الي النور او بالادق الي الحياه ، فهناك النور لا يري كثيراً ، فالبروده القارصه التي تشتهر به سيبيريا وسحب الدخان السام التي تضخها مصافي البترول والغاز في المدينه التي جعلها القيصر " نيكولاس الثاني " صناعيه يحجبان النور معظم اوقات السنه.

من جحيم الي ماساه هكذا عاشت الاسره الصغيره في سيبيريا ، ولكن الاب قرر مره اخري المغامره ، من اجل " مارشا " مولوده الجديد وعائلته والامل في حياه افضل.

يوري قرر العمل باحد المصانع القريبه ، لم يابي بالتلوث الصادر ، والخطر الذي ينتظره ، فقد كان الفقر والخوف من القادم يطاردانه ، وجني الاب ثمار مخاطرته واستطاع الحصول علي مبلغ لا باس به لينتقل الي مدينه اخري وهي  الي سوتشي الواقعه علي البحر الأسود ، البحر الذي شهد مولد نجمه اسمها ماريا شاربوفا.

وجاءت بدايه ماريا شارابوفا او مارشا للعبه التنس مثيره فقد كان صديق والدها "الكسندر كافلنيكوف " والاب يلعبان التنس في منتزه محلي في حضور مارشا الصغيره ، وهناك تفجرت موهبه الصغيره وسددت اول ضربه في حضور مدرب التنس العجوز "يوري يولكني" الذي كان يراقب هذا الانفجار بالصدفه وقرر ان يحتويه.

"يوري يولكني " المدرب الاول لشارابوفا قرر ان يتبني هذه الموهبه،  ومع إنهيار الاتحاد السوفيتي والفقر والانهيار الاقتصادي الذي عاني منه الكيان الشيوعي السابق تدربت مارشا بمضرب الكبار لعدم توافر مضارب الصغار.

امن يولكني انه امام موهبه غير عاديه وايقن المدرب العجوز ان بطلته العالميه تحتاج الي ثقل موهبتها وقرر بناءاً علي ما شاهده  ارسال مارشا التي تبلغ من العمر 6 سنوات الي مدرسه للتنس في موسكو تديرها "مارتينا نافراتيلوفا" لاعب التنس الاسطوريه .

خاضت مارشا مباراه تجريبيه في حضور مارتينا نافراتيلوف ، وامام هذه العرض الراقي للصغيره اوصت مديره مدرسه التنس بارسال هذه الموهبه الي اكاديميه نيك بوليتيري للتنس في ولايه فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ، الاكاديميه التي خرجت ابطال مثل أندريه أجاسي، مونيكا سيليش وانا كورنيكوفا.

هنا كان دور المقاتل يوري مره اخري ، فمع عدم اتقانه للانجليزيه والقيود التي فرضت عليه للاقامه في الولايات المتحده الامريكيه قبل الاب العمل في غسل الصحون واعمال بسيطه اخري لتامين تكاليف دخول ابنته الي اكاديميه نيك بوليتيري الي ان تحقق حلم الاب بعد عامين .

وبدا دور المناضله شارابوفا هنا لتبهر العالم وتصل الي نهائي بطولة استراليا المفتوحة عام 2002 وهي في الرابعه عشر ثم حصلت علي اول بطوله من الجراند سلام لها عام 2004 ثم واصلت مسلسل النجاح الي ان فازت ببطوله رولان جاروس 2012 لاول مره في تاريخها وتصبح المصنفه الاولي علي العالم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل