المحتوى الرئيسى

موانئ دبي: لن نلجأ للاقتراض في توسعة جبل علي وراشد والحمرية

06/13 11:58

القاهره - اكد محمد المعلم نائب الرئيس الاول والمدير العام لموانئ دبي العالمية - الامارات، عدم اللجوء الي الاقتراض لتغطيه توسعات موانئ جبل علي، وراشد والحمريه، مشدداً علي انها ستتم بتمويل ذاتي.

 وبدات الشركه توسعات علي موانئها الثلاثه الضخمه العام الماضي، تنتهي في غضون عامين.

ولم يذكر المعلم حجم التكلفه الكليه للمشاريع الثلاثه، الا ان بيانات سابقه كشفت عنها الشركه ذكرت ان تكلفه توسعه ميناء جبل علي وحده تصل الي 850 مليون دولار.

واعلن المعلم امس، انتهاء المرحله الاولي من تطوير ميناء الحمريه، متوقعاً الانتهاء من تطويره كلياً خلال عام.

وقال ان عمليات تطوير الميناء جاءت في اطار الاستجابه المباشره لاحتياجات العملاء، مؤكداً دوره الاساسي في تسهيل حركه البضائع غير المعباه في الحاويات بين دبي وبلدان الخليج وجنوب اسيا وشرق افريقيا، اضافه الي خدماته لقطاع صيد الاسماك المحلي.

 وراي ان الميناء يدعم تجاره التجزئه في الاماره كونه علي مقربه من اهم الاسواق، منوهاً بان المرحله الاولي تضمنت تجهيز باحات تصل مساحتها الي مليون متر مربع، وهي متاحه للاستئجار من قبل التجار وشركات الخدمات اللوجستيه وبسعر تنافسي يصل الي 5 دراهم للقدم الواحده سنوياً.

 واضاف «تشمل خطط التحديث توسيع ارصفه الميناء بحيث تستطيع استقبال سفن امداد اكبر حجم، اضافه الي توسعه ساحه اصلاح السفن الخشبيه التقليديه»، معتبراً ان من شان هذه التغييرات تعزيز كفاءه الميناء التقليدي وفاعليته المستمده من موقعه الاستراتيجي في قلب دبي.

 واضاف ان تطوير الميناء جاء بهدف تشجيع التجاره مع شرق افريقيا علي وجه الخصوص، حيث يتم تجهيز رصيف كامل لاستقبال حاويات من الشرق الافريقي، من خلال زياده عمق الغاطس وتوسعه الساحات وبناء ارصفه ومخازن لتخزين البضائع.

وقال ان من شان هذه التغييرات تعزيز كفاءه الميناء التقليدي المخصص لبضائع الشحن العام وفعاليته، لافتاًَ الي تاجير 45 بالمئه من المساحات المستحدثه للتخزين، في حين يجري الاعداد لتوسعه مساحات اخري من خلال ازاله بعض المباني.

 واوضح ان الميناء سيضم بعد التوسعه 14 رصيفاً، لتهيئته للعب دور مهم في واردات وصادرات المواد الغذائيه والمواشي، لافتاً الي ان التطورات الجديده ستزيد من مناولته واهميته الاستراتيجيه، كما انها ستجعله قادراً علي استقبال السفن لمده 24 ساعه من خلال تطوير البنيه التحتيه والطاقه الكهربائيه وبرج للمراقبه، وتطوير خدمات الامن عبر المراقبه من خلال شبكه كاميرات علي مدار الساعه.

 وفي ما يتعلق بتوسعات جبل علي، ذكر المعلم ان المقاول بدا العمل في مشروع توسعه محطه الحاويات التي تصل تكلفتها الي 850 مليون دولار، والتي سترفع الطاقه الاستيعابيه بواقع 5 ملايين حاويه لتصل الطاقه الاستيعابيه الاجماليه الي 19 مليون حاويه، ما سيحافظ علي مستواه كاكبر 10 موانئ عالميه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل