المحتوى الرئيسى

كأس اوروبا 2012: تشيكيا تثأر من اليونان باسرع ثنائية وتنعش امالها

06/12 21:48

فروكلاف (بولندا) (ا ف ب) - حقق المنتخب التشيكي لكرة القدم ثاره من نظيره اليوناني وانعش اماله ببلوغ الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2012 بالفوز عليه 2-1 الثلاثاء علي ملعب "مييسكي" في فروكلاف وذلك في الجوله الثانيه من منافسات المجموعه الاولي.

وجاء الهدفان التشيكيان في الدقائق الست الاولي من اللقاء عبر بتر ييراتشيك (3) وفاتشلاف بيلار (6)، ليصبح فريق المدرب ميكال بيليك صاحب اسرع ثنائيه في تاريخ البطوله القاريه، قبل ان ينجح اليونانيون في تقليص الفارق في الشوط الثاني عبر البديل ثيوفانيس غيكاس (53).

وكان المنتخب التشيكي، وصيف بطل 1996، استهل مشواره في النهائيات بالخساره امام روسيا 1-4، لكنه نجح الثلاثاء في التعويض علي حساب اليونانيين الذين اخرجوه من الدور نصف النهائي لنسخه 2004 بالفوز عليه بالهدف الذهبي 1-صفر.

واصبح وضع اليونان التي كانت خسرت امام تشيكوسلوفاكيا بطله 1976 (1-3) في الدور الاول من نسخه 1980، صعبا جدا خصوصا انها اكتفت بالتعادل (1-1) في الجوله الاولي امام بولندا شريكه الضيافه مع اوكرانيا والتي تلتقي لاحقا مع روسيا في مباراه قد تشهد تاهل الاخيره في حال فوزها لانها سترفع رصيدها الي 6 نقاط، مقابل 3 لتشيكيا ونقطه لكل من اليونان وبولندا، وبما انها فازت علي تشيكيا فالافضليه ستكون لمصلحتها في حال فوز الاخيره علي بولندا في الجوله الاخيره السبت المقبل وخسر فريق المدرب الهولندي ديك أدفوكات امام اليونان.

واجري مدرب اليونان البرتغالي فرناندو سانتوس تعديلين في خط الدفاع حيث اشرك كيرياكوس بابادوبولوس كوستاس كاتسوناريس الذي خاض المباراه الاولي في خط الوسط، بسبب ايقاف سقراطيس باباستاتوبولوس لطرده امام بولندا، وأفرام بابادوبولوس للاصابه التي ستبعده عن النهائيات، واخرين في خط الوسط مع اشراك صاحب هدف الجوله الاولي ديميرتيس سالبيجيديس ويورغوس فوتاكيس اساسيين، فيما جلس سوتيريس نينيس علي مقاعد الاحتياط وانتقل كاتسوناريس الي قلب الدفاع.

كما بقي المهاجم فانيس غيكاس علي مقاعد الاحتياط لمصلحه كوستاس فورتونيس.

اما من ناحيه تشيكيا فاجري بيليك تعديلا في خط الدفاع بابقاء رومان هوبنيك علي مقاعد الاحتياط واشرك دافيد ليمبرسكي بدلا منه لكن علي الجهه اليسري فيكا انتقل ميكال كالديتش الي قلب الدفاع، كما اشرك توماس هوبشمان اساسيا في خط الوسط علي حساب يان ريزيك.

وكانت البدايه صاروخيه بالنسبه للتشيكيين اذ افتتحوا التسجيل منذ الدقيقه الثالثه عبر ييراتشيك الذي وصلته الكره عند حدود المنطقه بتمريره متقنه من هوبشمان فسيطر عليها ثم تخطي جوزيه هوليباس قبل ان يسددها في شباك الحارس كوستاس شالكياس الذي لمسها بيده دن ان يتمكن من صدها.

ولم يكد ابطال 2004 يستفيقون من صدمه الهدف حتي اهتزت شباكهم مره اخري بد 3 دقائق بفضل خطا فادح من الحارس اليوناني الذي اخفق في اعتراض عرضيه ثيودور جبري سيلاسي فمرت الكره من تحت يده ووصلت الي بيلار الذي اودعها الشباك من بين مدافعين (6)، مسجلا هدفه الثاني لانه كان صاحب الهدف الوحيد امام روسيا ومانحا منتخب بلاده اسرع ثنائيه في تاريخ البطوله القاريه، متفوقا علي ثنائيه هولندا في مرمي المانيا عام 1992 عندما تقدم المنتخب "البرتقالي" 2-صفر بعد 15 دقيقه عبر فرانك رايكارد روبرت وروب فيتشغه (3-1 في الدور الاول ايضا).

وتعرض اليونانيون لضربه اخري عندما اضطر سانتوس الي استبدال الحارس شالكياس بميكايل سيفاكيس بسبب الاصابه (21) لكنهم كانوا قريبين من العوده الي اجواء اللقاء من ركله حره نفذها هوليباس لكن الحارس بتر تشيك كان له بالمرصاد (27).

انتقل بعدها الخطر الي الجهه المقابله حيث اضطر سيفاكيس الي التدخل ببراعه لصد تسديده من القائد توماس روزيسكي (28)، ثم الغي الحكم هدفا لليونانيين بداعي التسلل علي يورغوس فوتاكيس (39).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل