المحتوى الرئيسى

اعتقالات تطال سلفيين في تونس بسبب معرض فني

06/12 17:14

اعلن مصدر بوزاره الداخليه التونسيه اطلاق حمله اعتقالات الثلاثاء في صفوف "عناصر من السلفية الجهادية واخرين من اوساط الانحراف والسوابق العدليه"، اثر اعمال عنف وتخريب وقعت ليله الاثنين الي الثلاثاء في عدد من 20الأحياء>احياء العاصمه تونس.

وقال لطفي الحيدوري، المسؤول بمكتب الاعلام في الوزاره لوكالة الأنباء الفرنسية "تم اعتقال 90 شخصاً ينتمون الي تيار السلفيه الجهاديه واخرين من اوساط الانحراف والسوابق العدليه من المتورطين في اعمإل ألعنف"، مشيراً الي ان حمله الاعتقالات "متواصله في الاماكن التي حدثت فيها اعمال العنف".

واندلعت في ساعه متاخره من ليل الاثنين الي الثلاثاء، اعمال عنف وتخريب في احياء في تونس العاصمة، احتجاجاً علي عرض لوحات فنيه اعتبرها سلفيون "مسيئه للاسلام" في معرض للفن التشكيلي نظّم الاحد الماضي بمدينه المرسي شمال العاصمه.

ودعا ابوايوب الذي يعتبر من ابرز قياديي "السلفيه الجهاديه" في تونس في شريط فيديو علي موقع فيسبوك، التونسيين الي ان "ينتفضوا" بعد صلاه يوم الجمعه المقبل رداً علي "المرتدين واستهزائهم بديننا الحنيف"، معتبراً ان هذا الامر "يزيد يوماً بعد يوم".

واثارت لوحات فنيه في معرض بعنوان "ربيع الفنون" بقصر العبدليه بالمرسي في الضاحيه الشماليه للعاصمه استياءً كبيراً لدي الراي العام؛ لما تتضمنه بعض اللوحات من تجسيد للذات الالهيه وللرسول محمد خاتم الأنبياء، والمحجبات، والملتحين.

وخرج مئات السلفيين والاسلاميين الي شوارع احياء التضامن، والكابريه، وقرطاج بيرصه، وسيدي حسين، والمرسي، وسيدي بوسعيد؛ للتنديد بما اعتبروه "تطاولاً متعمداً من فئات علمانيه علي مقدسات المسلمين".

واستعملت الشرطه الغاز المسيل للدموع، واطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين، خاصه عندما وقعت اشتباكات بين المحتجين وبعض القائمين علي المعرض.

وقال الناطق الرسمي باسم وزاره الداخليه ان محكمه بحيّ سيدي حسين بالعاصمه وسياره تابعه للحمايه المدنيه تعرضوا للحرق خلال الاحتجاجات.

وردد المتظاهرون هتافات تنتقد حزب حركة النهضة الحاكم علي ما وصفوه بتساهله مع "المتطاولين علي المقدسات مقابل تعامله بحزم مع انصار التيار السلفي".

ومن جانبه، اصدر حزب حركه النهضه بياناً طالب فيه بوضع حد بين حريه الابداع والتعبير وبين المساس بمعتقدات الاخرين بما يحفظ السلم الاهلي.

كما استنكر البيان مسانده بعض القوي السياسيه للمعرض رغم ما ورد فيه من "اعتداء" علي مقدسات المسلمين، داعيه في نفس الوقت الي ضبط النفس وعدم الانجرار الي العنف.

وطالب وزير الشؤون الدينيه، نور الدين الخادمي، بفتح تحقيق سريع في الموضوع، معتبراً ان هناك اطرافاً تريد الدفع نحو "الفتنه" بين التونسيين.

وندد دعاه وشيوخ بالمعرض وبما اعتبروه "اعتداءً متعمدًا" علي معتقدات التونسيين، الا ان بعضهم مثل الشيخ "بشي بن حسن" دعا علي صفحته علي "فيسبوك" الي ضبط النفس وعدم الانجرار وراء ما سمّاه الاستفزازات.

وزاد من حده ردود الافعال الناقمه علي المعرض انه جاء بعد قليل من رواج فيديو علي الانترنت قام فيه سياسي تونسي يعيش في فرنسا بسبّ الرسول محمد خاتم الانبياء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل