المحتوى الرئيسى

فوائد وطرق العلاج بالزنجبيل

06/09 00:56

لتقويه الذاكره وللحفظ وعدم النسيان:

يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقه صغيره علي الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقه صغيره في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الالم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقه صغيره كالشاي.

يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقه زنجبيل مطحون مع امرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل علي العينين قبل النوم.

تصنع اقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخه او قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزه).

يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقه صغيره من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحه الصوت وصعوبه التكلم:

تدهن الحنجره بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبه 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلي بسكر نبات او مص سكر نبات.

نفس الطريقه السابقه مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

ينقع زهر الخزامي قدر ملعقه صغيره في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفي ويحلي بعسل نحل ويضاف اليه ربع ملعقه منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقه صغيره من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسي قراءة القرآن وذكر الله:{…الا بذكر الله تطمئن القلوب}.

يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقه زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبه السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق ازيج الياسمين او الريحان وهو غض.

لتقويه الفحوله والجسم ومكافحه الامراض وتجنب الوهن والخمول:

ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلي بالعسل، واما ا ا اكل مربي بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الانطاكي في (تذكرته): ” فيه سر عظيم “.

يؤخذ كيلو عسل نحل وعلي نار هادئه تنزع رغوته، ثم تضاف اليه هذه الاعشاب، وهي مطحونه: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبه البركه- 10 جرام زعتر بري- 25 جرا حنسنج – 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوي (المربي) وتؤخذ منه ملعقه بعد كل اكل.

يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقه صغيره في عسل نحل قدر ملعقه صغيره.، ويعبا في قطاره عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .

يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقه صغيره مع نصف معلقه من طحين حبه البركه بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلي بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقه صغيره مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الالم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقه صغيره بعد كل اكل.

يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراويه مطحونه 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفي كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقه صغيره من ذلك قبل الاكل.

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام علي نصف كوب ماء عليه ملعقه صغيره من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالالم.

علي كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقه صغيره من ويشرب عند الشعور بالامساك.

لتدفئه الجسم ومقاومه امراض الشتاء:

يشرب الزنجبيل علي الحليب او يشرب مع القرفه مع قليل السمسم محلي بسكر او عسل.

يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبه البركه في الانف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

يشرب الزنجبيل محلي بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقه صغيره من حبه البركه صباحا ومساء.

يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبه الحصي وذلك صباحا ومساء.

يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبه البركه 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقه صغيره بعد كل اكل.

لمنع العطش واصلاح الخلطي (الافرجه):

يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلي بسكر.

يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينه ويؤكل علي الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخه علي الجنب الايمن من مخروط النعناع الاخضر من المساء للصباح.

تؤخذ ملعقه صغيره من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتي تصير عجينه توضع بعد ذلك علي مكان اللسعه.

يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الاشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها علي مكان التصلب من المساء للصباح.

يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمده ربع ساعه، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتي يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتي يتم الشفاء باذن الله تعالي.

لتقويه القلب وتنشيط الدورة الدموية واذابه الكوليسترول:

تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبه البركه 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقه بعد كل اكل.

يصنع مركب من الاعشاب الاتيه وهي مطحونه: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوه قدر كيلو وتطبخ حتي تصبح كالمربي، وتعبا في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقه صغيره بعد كل اكل.

يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقي فيه ملعقه صغيره من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر او ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتي ثلث الساق وتستلق علي ظهرك وانت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وستري عجبا من الهدوء والراحه التامه باذن الله.

تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقه صغيره من زنجبيل مطحون علي كوب ماء ساخن محلي بعسل نحل او سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدرة حجما من خل مع رج الزجاجه جيدا قبل الاستعمال.

يؤخذ نصف رطل لبن بقري او جاموس ويغلي فيه نصفا صغيره من زنجبيل مطحون ويحلي بعسل او سكر ويشرب صباحا ومساء لمده شهر وستري !

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل