المحتوى الرئيسى

وجوه عربية في كأس أمم أوروبا: المشاكس حاتم بن عرفة

06/06 11:54

تختلف الاراء في وصف اللاعب الدولي الفرنسي حاتم بن عرفه صاحب الرجل اليسري الذهبيه. فبينما يحضر في ذاكره البعض كلاعب موهوب، يتذكره البعض الاخر كلاعب متقلب المزاج ومثير للمشاكل يصعب التعامل معه. وينتمي بن عرفه، الذي ولد في احدي ضواحي العاصمه باريس عام 1987 من ابوين تونسيين، الي الجيل الذهبي لمنتخب فرنسا للناشئين (اقل من 17 سنه)، الحائز علي كأس الامم الاوربية عام 2004. والذي كان يضم في صفوفه ايضا سمير نصري وكريم بنزيما وجيريمي مينيز.

البدايه كانت مع أولمبيك ليون

وبعد لعبه في صفوف الفئات الصغري لمجموعه من الانديه الفرنسية كان ابرزها كليرفونتن، التحق بن عرفه بمركز التاهيل لنادي اولمبيك ليون عام 2002. وخاض بن عرفه اول مباراه له في الدوري الفرنسي لصالح اولمبيك ليون في موسم 2004 / 2005، وكان عمره حينها 17 عاما تحت اشراف المدرب بول لوغين، الذي كان يمنح ثقته للاعبين الشباب الذين مروا من مركز التاهيل التابع للنادي. لكن بن عرفه لم يفرض وجوده كلاعب اساسي في تشكيله ليون الا مع قدوم المدرب الان بيران في 2007، والذي تطور اداء بن عرفه تحت قيادته بشكل لافت. لتبدا عروض فرق الدوري الفرنسي تنهال عليه، خاصه بعدما ساهم بشكل فعال في فوز فريق ليون في ببطوله الدوري الفرنسي في موسم 2007 / 2008، وهو نفس الموسم الذي احرز فيه جائزه احسن لاعب واعد في فرنسا.

حاتم بن عرفه في احدي مبارايات الدوري الانكليزي الممتاز مع فريقه نيوكاسل امام فريق فولهام.

وبعد هذا الموسم الاستثنائي مع ليون، اصر بن عرفه علي الانضمام لفريق اولمبيك مارسيليا رغم اعتراض نادي ليون علي هذا الانتقال. وكان لبن عرفه ما اراد، بعد اخذ ورد مع اداره نادي ليون، التي توصلت الي اتفاق مع مارسيليا في صفقه بلغت 12 مليون يورو . لكن صفقه هذا الانتقال وما رافقها من مشاكل بين اللاعب وفريقه اثرت علي صوره اللاعب لدي جماهير النادي.

وبعد انتقاله للعب في صفوف مارسيليا، واصل بن عرفه تقديم عروضه الجيده في الدوري الفرنسي. لكن اللاعب الشاب لم ينجح في تفادي اثاره المشاكل مثل الدخول في مشادات مع مدربيه، او رفضه الجلوس في مقاعد البدلاء، في حال عدم الاعتماد عليه كلاعب اساسي. ورغم كل ذلك، فقد كانت موهبه بن عرفه تشفع له ليعود الي التشكيله الاساسيه لفريق مارسيليا، اذ ساهم في اللحظات الحاسمه في احراز ممثل الجنوب الفرنسي للثنائيه في موسم 2009 / 2010.

وفيما كان مدرب مرسيليا، ديديي ديشان، يعتمد علي بن عرفه للابقاء علي توازن الفريق في الموسم الموالي، خاصه بعد رحيل المهاجم السينغالي مامادو نيانغ عن مارسيليا في صيف 2010،  كان بن عرفه يغازل فريق نيو كاسل الانكليزي. وبنفس الاسلوب الذي غادر به فريقه السابق اولمبيك ليون، سيغادر بن عرفه مارسيليا في اتجاه "البريميرليغ"، بعد اسابيع حافله بالمشاكل مع اداره نادي مارسيليا، التي توصلت في اخر ايام الانتقالات الصيفيه الي حل مع النادي الانكليزي، يقضي بلعب الدولي الفرنسي لمده عام علي سبيل الاعاره مع امكانيه شرائه في اخر الموسم.

حاتم بن عرفه مع زميله في المنتخب سمير نصري في معسكر المنتخب الفرنسي الاعدادي في كليرفونتين القريبه من باريس.

الابتعاد عن الملاعب لمده طويله

وكانت اولي مباريات بن عرفه، مع فريقه الجديد في سبتمبر/ ايلول 2010 امام فريق ايفرتون. وفيما كان القادم الجديد يستانس باجواء الدوري الانكليزي، تعرض لكسر مزدوج في رجله اليسري في الثالث من اكتوبر / تشرين الاول 2010 في مباراه فريقه امام مانشيستر سيتي، اثر تدخل عنيف للاعب الهولندي نايغل دي يونغ. هذه الاصابه ابعدت بن عرفه لمده سته اشهر كامله عن الملاعب. ورغم ذلك، وفي خطوه لرفع معنوياته، قررت اداره نيوكاسل شراء عقده بصفه نهائيه من فريقه مارسيليا.

وجوه عربيه في كاس امم اوروبا: خضيره لاعب متعطش للالقاب

وجوه عربيه في كاس امم اوروبا: خالد بولحروز او "النار المفترسه"

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل