المحتوى الرئيسى

سفير مصر بأنقرة: تركيا تتطلع للاستفادة من تجربة تصويت المصريين بالخارج

06/05 14:16

انقره - ا ش ا :

قال السفير المصري لدي تركيا عبد الرحمن صلاح ، ان تركيا تتطلع الي الاستفاده من التجربه المصريه في تصويت الناخبين المصريين بالخارج.

واضاف السفير المصري في تصريحات نقلتها صحيفه ''تودايز زمان'' التركيه نشرتها علي موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء ، ان الهيئه العليا التركيه للانتخابات اظهرت اهتماما في التعلم من تجربه مصر في السماح لمواطنيها المقيمين بالخارج بالتصويت في الانتخابات الوطنيه داخل بلادهم .

وقال السفير عبد الرحمن صلاح خلال كلمه له في ورشه عمل نظمها مركز دراسات الشرق الأوسط الاستراتيجه ومقره انقره ،''اشعر بالسعاده لدي علمي بان اللجنه الانتخابيه التركيه اظهرت اهتماما بشان تجربتنا (المصريه) تماما مثلما جاءت وفود من احزابنا السياسيه ( في مصر) الي تركيا للتعلم من التجربه السياسيه التركيه ''.

من جانبه ، اعرب يشار ياكيش وهو عضو مؤسس لحزب العداله والتنميه الحاكم ووزير الخارجية السابق عن ترحيبه باهتمام اللجنه العليا التركيه للانتخابات بالاستفاده من التجربه المصريه في هذا الصدد، مؤكدا ان التجربه الديمقراطيه المصريه اقدم بكثير من التجربه التركيه .

كما ابدي يشار ياكيش ، والذي كان يشغل في السابق منصب سفير تركيا بمصر ، للصحيفه عن حزنه العميق لحقيقه ان تركيا ومصر لايتعرف بعضهما علي الاخر بصوره كافيه .

من جهته ، اكد السفير المصري بانقره في تصريحاته خلال الندوه ونقلتها صحيفه '' زمان'' ، علي ان مصر وتركيا تنتهجان سياسة خارجية متماثله في المنطقه ، حيث تسعيان لاقرار السلام في الشرق الاوسط، مؤكدا ان الاهم هو انهما يتشابهان في ان كليهما يري انه جسر بين القارات والشعوب والحضارات المختلفه ، ولذا فهما يتعاونان معا حتي يكونا جسرا بين الحضارات لانهما شريكان استراتيجيان في المنطقه وخارجةا .

واشار السفير عبد الرحمن صلاح الي تدشين خدمه الشحن بالسفن '' رو رو '' بين مينائي ميرسن في تركيا وبورسعيد في مصر اواخر شهر ابريل الماضي والتي ستغير اشياء كثيره للافضل.. وهو تغير استراتيجي في طرق النقل بالمنطقه سيكون من شانه تقويه العلاقات بين تركيا ومصر في المستقبل ويربط بين القارات .

ولفت السفير المصري الانظار الي حقيقه ان حجم التجاره بين تركيا ومصر زاد بنسبه 35% حتي خلال الاضطرابات في مصر، مؤكدا ان هذا من شانه المزيد من تعزيز العلاقات الثنائيه بين البلدين .

واشارت صحيفه '' زمان '' بان البرلمان التركي اصدر وثيقه في مايو الماضي للسماح للمواطنين الاتراك المقيمين بالخارج للادلاء باصواتهم في الانتخابات التركيه، للمره الاولي، من الدول المقيمين بها.. وعدلت الوثيقه القانون المتعلق بالبنود الاساسيه في الانتخابات والقانون المتعلق بقوائم الناخبين .

ونوهت الصحيفه بان حزب العداله والتنميه الحاكم بتركيا الذي لطالما طالب بهذا التغيير ، هو الذي اقترح مشروع القانون .. وكان البرلمان قد غير القانون في عام 2008 للسماح للناخبين بالخارج بالادلاء باصواتهم في صناديق الاقتراع المقامه في نقاط تفتيش الجمارك عند مداخل البلد، بيد ان المحكمة الدستورية العليا الغت مشروع القانون الذي يسمح لهم بالادلاء باصواتهم عبر البريد من دون ترك البلد المقيمين فيه وذلك حفاظا علي حمايه سريه التصويت.. وقد وضعت النسخه المعدله للقانون حكم المحكمة العليا في الاعتبار.

ويقدر عدد الناخبين الاتراك بالخارج بنحو 5 ر2 مليون ناخب بيد انه لم يتسن لهم الادلاء باصواتهم خلال الانتخابات العامه التي جرت العام الماضي ، الا ان التعديلات التشريعيه التي وافق عليها البرلمان في شهر مايو الماضي صححت النقاط الخلافيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل