المحتوى الرئيسى

عقاران جديدان لسرطان الجلد الميلانيني

06/05 12:13

قدمت دراسه امريكيه حديثه عقارين تجريبيين لعلاج سرطان الجلد الميلانيني في مراحله المتقدمه، واظهر العقاران تاثيرا واعدا في ايقاف تقدم المرض المميت.

وقد قامت شركه الدواء البريطانيه GlaxoSmithKline بانتاج العقارين الذين يعرفان بـ Dabrafenib and Trametinib واللذان تم اختبارهما في تجارب اكلينيكيه في مقابل العلاجات الكيمائيه التقليديه.

وقد تضمنت التجربه علي عقار Trametinib 322 مريضا، 214 منهم تناولوا العقار التجريبي، بينما تناول الاخرون العقار الكيمائي التقليدي كما اشار الباحثون في اجتماع الجمعيه الامريكية لعلاجات السرطان بشيكاغو.

وقد استجاب اكثر من 22% من المرضي للعقار التجريبي بالمقارنه بـ 8% فقط في مجموعه العلاج الكيمائي.

كما ان المجموعه التي خضعت للعلاج الجديد سجلت ثباتا للمرض لفتره 4.8 شهر في المتوسط، كما ان مخاطر الوفاه بالمرض تراجعت بنسبه 46% بالمقارنه بالمجموعه التي خضعت للعلاج الكيمائي.

والمرحله الثالثه من التجربه هي الاولي لتقييم العلاج من السرطان الميلانيني الذي يحتوي علي بروتين يعرف بـ MEK وقد يساعد ما يقرب من نصف المرضي الذين لديهم تحور في جين BRAF الذي يحفز الورم السرطاني علي النمو.

وصرحت كارولين روبرت رئيسه قسم الامراض الجلديه بمعهد Gustave Roussy بباريس انه "هذا هو اول عقار يثبت فائدته لمرضي السرطان الميلانيني الذين لديهم تحور في جين BRAF".

واضافت روبرت "توضح النتائج ان استهداف جزئ MEK هي استراتيجيه فعاله لعلاج الكثير من المرضي".

وقد يصبح "عقار Trametinib خيارا جديدا لعلاج اخر لمرضي سرطان الجلد في مراحله المتقدمه".

وهناك علاج اخر جديد وافقت عليه كل من امريكا واوروبا للسرطان الميلانيني في مراحله المتقدمه.

وقد تضمنت التجربه الثانيه عقار Dabrafenib الذي يستهدف ايضا حالات السرطان التي بها تجور في جين BRAF. وقد اظهر تخفيض في مخاطر تقدم المرض بنسبه 70% بالمقارنه بالمرضي الذين تلقوا العلاج الكيمائي التقليدي وحده.

وقد تضمنت المرحله الثالثه من التجربه 250 شخصا مشاركا ممن لم يتلقوا اي علاج قبل المشاركه في التجربه، والذين تم تشخيص حالتهم بالورم الميلانيني غير قابل للعلاج بالجراحه. وقد تناول 187 مريضا من عينه البحث العلاج التجريبي بينا تلقي الاخرين العقار الكيمائي التقليدي.

وقد استجاب نصف المرضي في المجموعه التي خضعت للعلاج بـ Dabrafenib التجريبي للعلاج بالمقارنه بـ 6% فقط في المجموعه التي تناولت العقار الكيمائي التقليدي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل